عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حقوق الإنسان يشيد بالمرحلة الأولى من الانتخابات

أشاد المجلس القومي لحقوق الإنسان بما شهدته المرحلة الأولي من الانتخابات من إقبال غير مسبوق من الناخبين علي صناديق الاقتراع والمشاركة في العملية الانتخابية خاصة بعد ثورة يناير المجيدة التي قام الشعب المصري بجميع طوائفه من أجلها.

وأشار في بيان صادر عنه اليوم بعد الاجتماع الشهري له مساء أمس الأربعاء إلى أن المجلس يشيد بما شهدته الانتخابات من إقبال غير مسبوق من المواطنين المصريين على الإدلاء بأصواتهم وإصرارهم على ممارسة حقهم التصويتي بالرغم من المخاوف الأمنية والمخاوف من العنف وغياب الأمن الذي ساد في بعض الحالات وبرغم كل الظروف بما في ذلك اضطرارهم للوقوف ساعات طويلة في طوابير أمام اللجان.
كما يشيد المجلس بوجه خاص بالمشاركة الكثيفة من فئات وقوى اجتماعية لم تعتد على تلك المشاركة بما في ذلك النساء وكبار السن.

تابع البيان أن المجلس رصد بالمخالفة للقانون تعطل العديد من مقار الاقتراع عن العمل وتأخر بدء أعمالها واستقبال الناخبين لساعات متأخرة يوم 28 نوفمبر وتكرار ذلك في اليوم التالي.. مما تسبب في إعاقة بعض الناخبين عن ممارسة حقهم في التعبير عن الرأي و الإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم في البرلمان.

وسجل المجلس إدانته الشديدة لامتناع بعض

الأحزاب السياسية عن الالتزام بالقانون والقرارات الإدارية المنظمة بالتوقف عن الدعاية الانتخابية يوم الصمت ويوم الاقتراع في الإصرار على مواصلة الدعاية الانتخابية فضلا عن أثره السلبي البالغ على منح الناخب فرصة للتفكير والاختيار الهادئ، فإنه يمثل خرقا للقانون لا يجوز قبوله.

وأعرب المجلس عن إدانته الشديدة لإصرار بعض الأحزاب على تبني شعارات دينية بالمخالفة للقانون في الترويج لأنصارها سواء في لافتاتها أو في شعاراتها أو في حث الناخبين الأمر الذي يمثل خطرا على مستقبل الوطن والدولة المدنية المنشودة، داعيا الجهات المعنية للقيام بدورها في مواجهة هذه المخالفات القانونية والتحقيق مع مرتكبيها وأيضا دعوة اللجنة القضائية العليا للانتخابات إلى تبني تدابير عاجلة ونافذة لتلافي مشكلة تعطل لجان الاقتراع وتأخر انعقادها وإعاقة الناخبين عن ممارسة حقهم في الاختيار والتصويت.