عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرانس برس: تقدم السلفيين يثير المخاوف

أبرزت وكالة "فرانس برس" المخاوف في الأوساط المدنية من الفوز الكبير وغير المتوقع للسلفيين في المرحلة الأولى من الانتخابات التشريعية التي جرت الاثنين والثلاثاء الماضيين.

ونقلت الوكالة عن صحيفة "الشروق" المستقلة قولها: "النور مفاجأة المرحلة" في إشارة الى حزب النور السلفي الذي تشير التقدرات الصحفية إلى انه حصل على 20 في المائة من الأصوات في هذه المرحلة الأولى من أول انتخابات تشهدها مصر منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك أي تقريبا نفس النسبة التي سجلتها الكتلة المصرية (ليبرالية) وان كان أقل بكثير من الاخوان المسلمين الذي يتجهون الى فوز كاسح.
وأبرزت الوكالة قول د. حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة في مقال نشرته الصحيفة: إن "الخوف اذا هيمنت التيارات الاسلامية على البرلمان فإنها قد تؤدي الى نظام ليس

ديموقراطيا واستبدادي بملامح دينية او ديني قمعي او يميني عنصري".
واضاف "رأينا انواعا كثيرة من الاستبداد يتخفى تحت عباءات ايديولوجية مختلفة ولا نريد استبدال استبداد مبارك بنظام استبدادي ديني".
وقالت الوكالة إن النور كان متحالفا مع حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للإخوان المسلمين، قبل ان ينفصل عنه ليشكل التحالف الاسلامي، مشيرة إلى أن النور يدعو إلى تطبيق الشريعة في كل مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
ونقلت الوكالة عن صحيفة "الأهرام" الحكومية " قولها:"السلفيون يفجرون مفاجأة ويتفوقون على الحرية والعدالة في عدة دوائر".