رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علاء رزق: السودان غلة غذاء العالم

الشارع السياسي

الخميس, 01 ديسمبر 2011 10:39
الخرطوم - أ ش أ:

أكد د.علاء رزق أصغر مرشح محتمل لرئاسة الجمهورية في مصر على ضرورة تكامل السودان ومصر في كافة الأصعدة بعد التخلص من سيطرة الحزب الواحد، مشيرا إلى أن ثورات "الربيع العربي" ما هي إلا نتاج للظلم والكبت الذي استشرى، وأنها كانت مطلوبة في الوقت الراهن لرفع الاستبداد عن كاهل المواطن.

وقال رزق - في حديث لصحيفة "الانتباهة" الصادرة في الخرطوم ونشرته اليوم الخميس - "إن السودان دولة مؤهلة لأن تكون بالفعل القاطرة التي تجر باقي الدول العربية نحو التكامل والرخاء،

مشيرا إلى مواردها وأراضيها الخصبة مما يؤهلها لأن تكون سلة غذاء العالم".
وأضاف أن مصر والسودان مؤهلتان لتكوين تكامل سياسي واقتصادي يحتذى به، فمصر بما تملكه من موارد بشرية، والسودان بما فيه من موارد طبيعية.
وعن سبب ترشيحه لرئاسة الجمهورية، قال الكتور علاء رزق "إن ما دفعه لخوض التجرية هو إصلاح المجتمع في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، ورأى أن ذلك يتطلب قيادة شابة".
وحول تقييمه لثورات "الربيع العربي"، أعرب رزق عن اعتقاده بأنها كانت مطلوبة في الوقت الراهن، لأننا قد عانينا الأمرين من عصور الاستبداد والظلم والفساد في كافة المجالات ومن سيطرة الحزب الواحد في اتخاذ القرارات، إضافة إلى الإقصاء الجمعي لجميع الخصوم السياسيين وتزييف الإرادة الشعبية أيضا، وفرض الرؤية الواحدة وتقييد الحريات".
وقال "لقد عانينا من الإضرار المتعمد بالأمن القومي للدول العربية وخاصة مصر".وأكد رزق أن قيام أنظمة ديمقراطية عربية تحتكم إلى برلمانات منتخبة مستقلة وشفافية ومحاسبة دقيقة سوف يزعج إسرائيل، ويشكل خطرا عليها أكبر من الجيوش المقاتلة، لافتا إلى أن عدم التحول الديمقراطي يصب في المصلحة الإسرائيلية الاستراتيجية، خاصة إذا أدى إلى فوضى وتفتيت الوحدة الوطنية.

 

أهم الاخبار