رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أردوغان: الانتخابات المصرية خطوة "كبيرة "

الشارع السياسي

الأربعاء, 30 نوفمبر 2011 07:36
أردوغان: الانتخابات المصرية خطوة كبيرة   رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي
أنقرة - أ ش أ

 وصف رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان إجراء الانتخابات البرلمانية فى مصر بـ"الخطوة المهمة والكبيرة"..وقال إن مصر تمتلك القدرة والخبرة والإمكانية لإجراء الانتخابات الرئاسية عقب البرلمانية في غضون فترة قصيرة.

وطالب أردوغان (وهو رئيس حزب العدالة والتنمية) في خطابه الشهري الذي نقلته صحيفة "صباح" التركية اليوم "الأربعاء" ، بأن تتم قراءة مشهد المظاهرات فى التحرير فى سياق كونه مؤشرا واضحا على أن الشعب المصري يرغب "التطبيع" في أقرب
وقت ممكن.. وتابع "نتمنى أن يلبي المجلس العسكري الأعلى المصري طموحات الشعب المصري الصديق والشقيق لعدم إتاحة المزيد من إراقة الدماء، وأن تتوصل هذه العملية لنجاح".

واستطرد أردوغان بالقول "إن رياح التحول والتغير بدأت في تونس ثم في مصر وليبيا واليمن وسوريا ولا يزال تأثيرها على جميع المنطقة، وتم تصفية الحكومات المناهضة للديمقراطية في المنطقة وذلك تمشيا مع مطالب شعوبها في الديمقراطية".
وأضاف "لا توجد حكومة في المنطقة يمكنها أن تتجاهل المطالب الديمقراطية المشروعة ولا يمكن أن تتغاضى عنها ولا يمكن للإدارات التي تولت سلطة البلاد من بعد إدارة الدكتاتور أن تعمل على تأخير هذه العملية".

ورأى أردوغان أن الأوضاع الجارية في سوريا لا يمكن قراءتها باعتبارها شأنا داخليا سوريا "لأنه لدينا علاقات دينية وثقافية وروابط تاريخية راسخة مع سوريا وكذلك بدرجة كبيرة هناك علاقات القرابة".

وأردف "قائلا مع الأسف أن الإدارة السورية غير راغبة في الوفاء بوعودها وتصرفت بخدعة واتبعت أساليب غير إنسانية ضد المعارضة السورية ولم تسمع نصائح وتوصيات جامعة الدول العربية وتركيا".

 

أهم الاخبار