رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجنزورى يبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة

كمال الجنزوري
كمال الجنزوري

تواجد الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق والمكلف بتشكيل حكومة الإنقاذ الوطني بعد ظهر اليوم بمكتبه القديم بمقر معهد التخطيط القومي بمدينة نصر وغادره بعد ساعتين أجرى خلالهما مجموعة من الاتصالات الهاتفية دون أن يدلي بأية تصريحات للصحفيين.

وكان الدكتور الجنزوري قد أجرى مشاورات تشكيل حكومته الأولى التي تولت المسئولية في الرابع من يناير عام 1996 بمهعد التخطيط القومي حيث كان مديرا لمعهد التخطيط القومي خلال الفترة من عام 1977 حتى عام 1982.
ومن المتوقع أن يجري الدكتور الجنزوري مشاوراته المكثفة لاختيار وزراء الحكومة الجديدة وسط تكتم إعلامي بالغ حتى يتسنى له اختيار مجموعة الوزراء بهدوء وبعيدا عن التكهنات الصحفية المعتادة التي تصاحب كل مشاورات لتشكيل أية حكومة جديدة.

وعلمت "بوابة الوفد" أن شخصيات عديدة أبدت رفضًا قاطعًا المشاركة في حكومة الجنزوري، رغم أنه من المقرر أن يعلن الجنزوري عن حكومته الجديدة خلال أقل من 24 ساعة.
وشهد مجلس الوزراء اليوم حالة من الهدوء التام والتعتيم الإعلامي على تحركات الدكتور الجنزوري الذي لم يصل حتى الآن إلى مقر مجلس الوزراء الذي غادره في الخامس من أكتوبر عام 1999، إثر خلافات مع الرئيس السابق حسني مبارك بعد أن أمضى في منصبه نحو أربعة أعوام بادر خلالها بتنفيذ مجموعة من المشروعات الاقتصادية والتنموية الكبرى

مثل توشكى وشرق العوينات والخط الثاني من مترو الأنفاق، إلى جانب إصدار قانون الإيجارات الجديد، ووصف بأنه يتمتع بذاكرة حديدية وقدرة على إلقاء بيانات الحكومة من الذاكرة إلى جانب تمتعه بملكات إدارية واسعة، كما كان يلقب بوزير الفقراء لما ظهر منه في وقت رئاسته للحكومة من اهتمام بالشرائح محدودة الدخل من المجتمع.
والدكتور الجنزوري من مواليد عام 1933 وحاصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميتشجان الأمريكية، وتولى عدة مناصب مهمة ووزارية منها منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومحافظ الوادي الجديد ثم بني سويف ومستشار اقتصادي بالبنك العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا وعضوية مجلس إدارة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وقام بالتدريس بالجامعات المصرية، وكان سابع شخصية تتولى منصب مدير المعهد القومي للتخطيط الذي تولته 12 شخصية وتتولاه حاليا الدكتورة فادية محمد أحمد عبد السلام منذ عام 2009.