عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجلس "كابو" البريطانى يدعو "العسكرى" لانتقال ديمقراطى

دعا مجلس تعزيز التفاهم العربي ـ البريطاني "كابو" اليوم الاثنين المجلس العسكري الحاكم في مصر إلى وقف هجماته على المتظاهرين وعدم عرقلة مسار البلاد نحو الديمقراطية.

وقال المجلس في بيان: إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومنذ استقالة الرئيس حسني مبارك في فبراير الماضي "أدخل قوانين طوارئ أشد قسوة وقدم أكثر من 12 ألف شخص للمحاكم العسكرية".
وأضاف أن ميدان التحرير تحول إلى محور للتظاهرات مرة أخرى بسبب غياب أي جدول زمني واضح للانتقال إلى الحكم الديمقراطي الكامل، مما جعل المصريين يخشون من أن الجيش يسعى

للتشبث بالسلطة.
وقال كريس دويل مدير كابو: "ما نشهده في شوارع مصر اليوم هو الجولة الثانية من الانتفاضة وإطلاق النار على المحتجين المسالمين وقتلهم في جميع أنحاء مصر وليس في العاصمة القاهرة فقط، وصار المتظاهرون قلقين بحق من أن الجيش يسعى
للدفاع عن مصالحه المحصنة على حساب الانتقال إلى الحكم الديمقراطي الكامل".
وأدان دويل تعامل الأجهزة الأمنية المصرية مع المتظاهرين، ودعاها إلى "وقف القمع، والانخراط في الحوار، والسماح على محمل السرعة بإجراء انتخابات كاملة وحرة".
وأضاف مدير مجلس تعزيز التفاهم العربي ـ البريطاني "أن المساءلة في مصر هي أمر حيوي ولا يمكن للنظام الحاكم هناك التصرف على هذا النحو وعلى المجتمع الدولي أن يجعل ذلك في غاية الوضوح، وما نحتاجه هو خريطة طريق أكثر وضوحاً لنقل السلطة من العسكريين إلى الحكم المدني، كما رأينا في تونس".