رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأوقاف :الأئمة يعبرون عن أنفسهم فى المليونية

الشارع السياسي

الخميس, 17 نوفمبر 2011 16:32
كتب - هشام الهلوتي ومحمد صلاح ،شريف عبدالمنعم ومني أبو سكين وأحمد السكري وصلاح شرابي وسها صلاح ووفاء سالمان:

تشارك غدا عدة قوي سياسية وأحزاب في مليونية «سحب الوثيقة». وأطلق بعض المشاركين علي مظاهرة غدا مليونية المطلب الواحد أو «جمعة الديمقراطية»

يطالب المتظاهرون بالغاء وثيقة مبادئ صياغة الدستور التي أعلنها الدكتور علي السلمي نائب رئيس الوزراء للتطور الديمقراطي والتي تحدد طريقة اختيار لجنة صياغة الدستور الجديد للبلاد. كما يطالب عدد من الاحزاب والقوي السياسية المشاركة بتحديد موعد نهائي لتسليم السلطة لرئيس مدني قبل أول إبريل القادم.
وأعلن ائتلاف شباب الثورة عن تنظيم عدة مسيرات عقب صلاة الجمعة تحت شعار «مسيرة المطلب الواحد» ستجوب الميدان وصولاً الي مبني ماسبيرو يعقبها مسيرة أخري في ذكري مرور أربعين يوماً علي استشهاد 28 مصرياً في أحداث ماسبيرو للمطالبة بالقصاص وبسرعة الانتهاء من التحقيقات.
وعلي نفس الصعيد، دعت صفحة ثورة الغضب المصرية الثانية علي الفيس بوك أعضاءها للمشاركة في مسيرة كبيرة عقب صلاة الجمعة تنطلق من مسجد الاستقامة بميدان الجيزة وصولاً الي ميدان التحرير. ووضعت الصفحة أسماء أهم المساجد التي ستنطلق منها المسيرات منها مسجد عمر بن الخطاب

بجسر السويس ومسجد الخلفاء الراشدين بمصر الجديدة ومسجد مصطفي محمود في المهندسين وكنيسة السيدة العذراء بالعباسية. وطالب عامر الوكيل المنسق العام والمتحدث باسم تحالف ثوار مصر بعدم خروج أي مسيرات من ميدان التحرير يوم الجمعة داعياً جموع الشعب المصري للتوافق حول هذا المطلب الوحيد ورفعه في ميدان التحرير وكل ميادين مصر وذلك من أجل استقرار مصر والوصول الي سلطة تشريعية ورئاسية تؤدي الي عودة الحياة الطبيعية.
ودعا المكتب السياسي لائتلاف الثورة الي اجراء انتخابات في الميادين الكبري بالمحافظات اليوم أثناء مليونية تسليم السلطة لاختيار رئيس جمهورية ورئيس وزراء انتقاليين. وأشار الائتلاف الي أن الانتخابات ستبدأ بعد صلاة الجمعة مباشرة وينتهي التصويت الساعة 6 مساء ويبدأ فرز الاصوات واعلان النتيجة في ميدان التحرير وأن الشعب نفسه هو الذي سيقوم بتنظيم والاشراف علي التصويت والفرز وهو الضامن لنزاهة الانتخابات بدون قضاء وبدون
شرطة. وأشار الائتلاف الي انه سيتم انتخاب رئيس للمحكمة الدستورية العليا من بين مستشارين أربعة هم: أشرف البارودي وزكريا عبدالعزيز ومحمود الخضيري وهشام البسطاويسي وأن الفائز منهم سيصبح رئيساً انتقالياً للجمهورية أم منصب رئيس الحكومة الانتقالية، فأشار الائتلاف الي انه سيتم التنافس بين حازم صلاح أبو اسماعيل وحمدين صباحي ومحمد البرادعي ومحمد سليم العوا وعبدالمنعم أبو الفتوح وسيكلف رئيس الوزراء المنتخب بتشكيل حكومة انتقالية خلال 7 أيام.
وأعلنت حركة «أزهريون بلا حدود» عن مشاركتهم في مليونية اليوم ووصفوها باليوم الفارق في حياة الثورة المصرية من أجل تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية. طالب أعضاء الحركة في بيان لهم جميع التيارات السياسية بتأجيل صراعاتهم لتوحيد كلمتهم وإجبار المجلس العسكري علي تسليم السلطة.
وعلي جانب آخر أكد الدكتور سالم عبدالجليل وكيل وزارة الاوقاف لشئون الدعوة ان الوزارة لا تصدر أوامر للأئمة والدعاة للمشاركة في هذه المليونية مؤكداً ان للشعب الحرية الكاملة والتعبير عن رأيهم.
وأكد مصدر أمني ان رجال الشرطة سيتفرغون اليوم لتأمين المنشآت الحيوية وأقسام الشرطة ومديريات الامن خلال المليونية. وقال ان اللواء منصور عيسوي أصدر أوامره بعدم تواجد أي رجل أمن داخل ميدان التحرير اليوم.
وأعدت وزارة الصحة فرقاً طبية للتواجد داخل العيادات المتنقلة والثابتة. وصدرت أوامر بإلغاء الراحات الاسبوعية والاجازات في مستشفيات أحمد ماهر وصيدناوي والمقطم والسويس.

أهم الاخبار