رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإعلان عن وثيقة السلمى خلال ساعات

الشارع السياسي

الثلاثاء, 15 نوفمبر 2011 19:06
كتب – أحمد عبدالعظيم:

كشفت مصادر مطلعة أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة عقد بعد ظهر اليوم اجتماعاً مع الدكتور على السلمى نائب رئيس الوزراء لوضع اللمسات النهائية على وثيقة المبادئ الأساسية للدستور وكذلك آلية تشكيل لجنة المائة المنوط بها وضع الدستور الدائم لمصر.

وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الصياغة النهائية للوثيقة سيتم الإعلان عنها خلال ساعات في وقت متأخر من مساء الليلة أو صباح الغد على أقصى تقدير.
وعن محتوى الوثيقة نفت المصادر علمها

إلا أنها توقعت بأن هناك تنازلات من قبل المجلس العسكري حول بحث ومراقبة الموازنة العامة للقوات المسلحة.
وحاولت "بوابة الوفد"، التعرف على ماهية التعديلات فألمحت مصادر قريبة من المجلس العسكري أن السلمى أدخل بعض التعديلات على المادتين 9 و10 من الوثيقة، مشيرة إلى أن السلمى اقترح بشأن المادة 9 عدة صياغات مختلفة.
وعن هذه الصياغات كشفت المصادر أن السلمى طرح إمكانية
تكوين مجلس أعلى للدفاع والأمن القومى يضم عدداً من المدنيين هم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الشعب ورئيس الجهاز المركزي للمحاسبات مع عدد من الشخصيات العسكرية بينهم وزير الدفاع ورئيس أركان القوات المسلحة وقادة الجيوش ورئيس جهاز المخابرات العامة.
وعن صلاحيات هذا المجلس أوضحت المصادر أن صلاحياته وفقا لمقترح القوى السياسية الذي تبناه السلمى ترتكز على اختصاص المجلس دون غيره بمناقشة الميزانية العامة على أن يختص رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات بمراقبة الميزانية.
وأضافت: "كما أن من صلاحياته أن يختص المجلس بعد تفويض البرلمان بمناقشة واتخاذ قرارات الحرب والسلم وتحريك الجيوش خارج حدود البلاد".


 

أهم الاخبار