اللاوندى: واشنطن ستضرب إيران

الشارع السياسي

الأربعاء, 09 نوفمبر 2011 19:44
كتب- محمود السويفى:

قال د. سعيد اللاوندى، خبير العلاقات الدولية بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية، إن واشنطن عازمة على ضرب ايران لكن الأخيرة لن تستلم بسهولة. 
وأضاف فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أنه من المحتمل أن نرى ضربة اسرائيلية أو امريكية ضد ايران خلال المرحلة القادمة، خاصة أن ذلك حلم اسرائيلى تسعى له الدولة العبرية منذ سنوات.

وأشار اللاوندى إلى أن  حلف الناتو سحب قواته بسرعة من ليبيا للاستعداد لمثل هذه الضربة، موضحاً أن واشنطن وتل أبيب يستغلان الملف النووى للقضاء

على ايران كدولة متقدمة ويريدان ارجاعها للوراء والقضاء على نهضتها.
وأرجع خبير العلاقات الدولية تأخر الحرب الى الضغوط الخليجية على أمريكا لأن الحرب ستسبب للخليج خسائر فادحة. منوهاً أن اسرائيل تستخدم  أمريكا ودول الخليج وحتى مصر فى العداء مع ايران.مضيفاً " هناك مخطط امريكى لإفساد الشرق الاوسط بأكمله".
فيما قال اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الأمنى، إن المرحلة القادمة ستشهد تشديد العقوبات على ايران بشكل
أكثر صرامة من ذى قبل، وأن العقوبات قد تشمل الصادرات الايرانية للخارج.
وأوضح اليزل أن هذه العقوبات ستؤثر على الاقتصاد الايرانى بشكل كبير، مما قد يشكل ضغوطا شعبية على النظام الايرانى. مؤكداً  أن ايران لن تتخلى بسهولة عن مشروعها النوى وسيستمر عنادها.
وبخصوص توجيه ضربة عسكرية إسرائيلية أو أمريكية لإيران  قال اليزل إن ذلك محتمل لكن فى مرحلة قادمة وأنه لن يكون بشكل عاجل أو متسرع .
وأبدى اليزل تخوفه من احتمال نشوب حرب نووية بين اسرائيل وايران مما سيضر المنطقة بأسرها، وبالتحديد مصر التى لن تسلم من الاشعاع والغبار النووى الذى سيؤثر على الأخضر واليابس بسبب الحدود مع اسرائيل.
  

أهم الاخبار