رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كلينتون: سقوط مبارك "درس" لأمريكا

الشارع السياسي

الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011 09:41
كتب– عبد الله محمد:

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون: إن الولايات المتحدة تعلمت الدرس جيدا وأنها تفضل الآن أن تدعم الديمقراطيات لأنها أبقى من الأنظمة الديكتاتورية.

وأضافت كلينتون بقولها: إن سقوط الأنظمة الدكتاتورية أمر حتمي مهما طال الزمان، وقالت: إن ما حدث في مصر خير مثال على ذلك، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وأضافت كلينتون بقولها: إن الربيع العربي جعل واشنطن تدرس تغيير طريقة تفكيرها، والتعاون مع الأحزاب

الإسلامية الصاعدة في الدول التي ضربها قطار الثورات، بدلا من الخوف منها لأن ما حدث في مصر والإطاحة بالرئيس السابق حسنى مبارك يوضح بما لا يدع مجالا للشك أن دعم الديمقراطية على المدى الطويل أبقى لنا من المزايا التي يمكن أن نحققها على المدى القصير من خلال التحالف مع أنظمة ديكتاتورية.
وفي كلمتها حول كيفية تعاطي السياسة الأمريكية مع الربيع العربي، عددت كلينتون المعايير التي يجب أن يحترمها كل حزب يحترم الديمقراطية وهي رفض العنف والانضمام إلى دولة القانون واحترام الحريات واحترام حقوق النساء والاقليات والقبول بمبدأ الهزيمة الانتخابية ورفض إثارة التوترات الدينية"ـ، مؤكدة أن الولايات المتحدة تواصل دعمها للربيع العربي بالرغم من "الغموض" المتعلق بالعمليات الانتقالية الجارية.
وفى مواجهة المخاوف من صعود الأحزاب الإسلامية، قالت كلينتون: إن الولايات المتحدة ستقيم حكمها على تلك الأحزاب بحسب احترامها للديمقراطية، وحقوق الإنسان وغير هذا من القيم الأساسية.
 

أهم الاخبار