قال إن الخليج خط أحمر

كامل عمرو: إيران ليست عدواً

الشارع السياسي

الخميس, 03 نوفمبر 2011 22:21
متابعة – محمود السويفى:

قال السفير محمد كامل عمرو، وزير الخارجية المصرى، إن مصر لا تستعدى إيران بل تجمعنا بها مصالح مشتركة واتصالات مستمرة، فكلانا أعضاء فى حركة عدم الانحياز.

لكنه أكد على ضرورة ألا تتدخل أى دولة فى شئون مصر، مشدداً على أهمية حماية الأمن الخليجى لأنه مهم لمصر وللمنطقة بأكملها وبمثابة خط أحمر.
وأشار فى لقائه ببرنامج "بتوقيت القاهرة" على قناة دريم 2 مساء اليوم الخميس، إلى أن جامعة الدول العربية قامت بدور إيجابى فى المسألة السورية، كذلك مصر، قائلا: " نحن أول من أصدر

بيان بشأن الأحداث فى سوريا ندين فيه ما يحدث، والجامعة العربية تحركت فى نفس الإطار لوقف العنف من النظام السوري"،  مشدداً على أهمية الحرص على عدم التدخل الأجنبى فى سوريا.
وتابع عمرو، نطالب بسحب القوات العسكرية خارج المدن السورية، ووقف أعمال العنف من الجانبين، والحوار بين الحكومة والمعارضة خلال أسبوعين.
وحول أحداث البحرين قال وزير الخارجية " لا يمكن المقارنة بين ما يحدث فى سوريا وبين ما حدث فى البحرين،
فكل وضع له خصوصياته وطبيعته، فأسباب الثورة البحرينية هى الشعور بالتهميش من جانب فئة معينة، ولذا كان لابد من منع الأحداث الدموية فى سوريا". 
وفى سياق آخر قال عمرو إن عودة السفير الإسرائيلى للقاهرة متروكة للإسرائيليين أنفسهم، معتبراً أن اعتذار إسرائيل بعد مقتل 6 من المصريين على الحدود كان واضحا، وهو اعتراف بارتكاب الخطأ، وهو ما لم يحدث من إسرائيل تجاه تركيا ولا غزة رغم  الكثير من التعديات التى مارستها إسرائيل ضدهما.
وعن إنشاء مقر جديد لسفارة إسرائيل بالقاهرة قال إن الأمر متروك للسفارة نفسها، مشيداً بصفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل ، موضحاً أن العلاقة مع إسرائيل تحكمها معاهدة السلام وفى إطارها تسير العلاقة بيينا وإسرائيل.

أهم الاخبار