رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موسى: عدم جواز مصادرة إرادة الشعب أو سلطته

الشارع السياسي

الخميس, 03 نوفمبر 2011 11:23
خاص – بوابة الوفد:

التقي عمرو موسي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بوفد من النقابات المهنية واكد موسى عدم تأييده لوثيقة د. علي السلمي مضيفا ان الجيش –له كل التقدير، ولكنه مؤسسة من مؤسسات الدولة تخضع لسلطتها على غرار مايتم فى الديمقراطيات الحقيقية، ودوره فى الحفاظ على الشرعية الدستورية جزء من ادوار اخرى لمؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسة التشريعية والمؤسسة القضائية، ويأتى الشعب نفسه ودوره فوق كل هذه الادوار.

واضاف موسى انه يجب إعادة صياغة الفقرة الثالثة من الماة التاسعة

بما يؤكد سلطة الرئيس بصفته القائد الاعلى، ويوثق سلطة مجلس الشعب فى إعلان الرئيس للحرب، وكذلك دور القوات المسلحة فى الدفاع عن الوطن.
شدد موسى على عدم جواز المصادرة بأي شكل من الأشكال على إرادة الشعب أو سلطته، او الموافقة على أي محاولة لفرض مبادئ فوق دستورية أو حاكمة أو أساسية لا تمثل توافق آراء وطني واضح.
أما فيما يتعلق بمعايير تشكيل الجمعية التأسيسية
لوضع الدستور الجديد للبلاد، والملحقة بالمسودة، فاتفق موسى مع ما تضمنته في إجماله، مع الأخذ في الاعتبار ما يلي :الانتهاء من تشكيل الجمعية التأسيسية في موعد أقصاه شهر واحد من تاريخ انعقاد الجلسة الأولى لمجلسي الشعب والشورى، بالإضافه إلي زيادة عدد المشاركين من الشباب في الجمعية التأسيسية ممن لا تتجاوز أعمارهم الخامسة والثلاثين من خمسة إلى عشرة أعضاء علي الأقل  .
وإضافة فقرات تحدد بوضوح آليات عمل الجمعية التأسيسية، بما في ذلك أساليب بناء التوافق واتخاذ القرارات، بما يضمن انتهاء الجمعية من إعداد مسودة مشروع الدستور في وقت مناسب وقبل انتهاء المهلة التي نص عليها الإعلان الدستوري.

أهم الاخبار