رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نور: التيار الليبرالى الأنسب لقيام الوحدة العربية

الشارع السياسي

الأربعاء, 02 نوفمبر 2011 16:46
 نور: التيار الليبرالى الأنسب لقيام الوحدة العربية أيمن نور
كتب- محسن سليم:

دعا د.أيمن نور رئيس حزب غد الثورة والمرشح المحتمل لمنصب رئيس الجمهورية  إلى وحدة عربية قائمة على المصالح والاقتصاد والعمل المشترك فضلاً عن مواجهة أعداء الديمقراطية والحرية، مشيراً إلى أن أعداء الثورة يدخلون فى تحالفات .

وأشار نور خلال المؤتمر الذي عقد ظهر اليوم الأربعاء  "حول فرص إمكانية تطبيق الليبرالية والوحدة العربية"، بالتعاون مع شبكة الليبراليين العرب ومؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية، إلى ضرورة الدخول فى تحالفات مع القوى الليبرالية، والتعاون مع القوى الصاعدة فى المنطقة تعاوناً متكافئاً، لنشر ثقافة القبول بالآخر.
وأضاف نور يجب  توسيع دائرة المساندة العربية، باعتبار أن

المعارضة قديماً أصبحت مسئولة وجزء من النظام الجديد قائلاً: " نكفر بالاستبداد ونؤمن بالله "
ووصف نوراللحظات الحالية التي تمر بها مصر الآن بأنها  "فارقة وهامة"، مضيفاً أن الليبراليين كان لديهم شكوك فى الوحدة التى كانت تنادى بها الأنظمة الفاسدة .
وتابع  نور أن تجارب الوحدة كانت دائماً ما تقوم على حساب الشعوب العربية لمصلحة النظام الحاكم، مضيفاً أن التيار الأمثل للقيام بتلك الوحدة هو التيار الليبرالى.
وقال نور:  إن شعار "الشعب يريد"،" ارحل"، الذى نادت به كافة
الثورات العربية، قد أعاد الثقة فى إمكانية الوحدة، لأنه دلل على وجود قواسم نفسية مشتركة، والتركيز على التضحية بالدماء والتمسك بالحرية .
وكشف نور خلال المؤتمر، أن هناك مشاورات تجرى الآن، حول الحديث عن مشروع وحدوى بين دول الربيع العربى ودول تتمتع بأنظمة مقبولة سياسياً كالعراق ولبنان، مؤكداً أن هدف المشروع الحفاظ على الدول بعد الثورات .
وقال: إن الجميع كان يحلم بالثورة، لكن لم يفكر أحد فيما بعد الثورة، مشدداً على أنه لايوجد استحقاقات كاملة لاستيفاء طموحات الثوار .
كما تساءل نور، عن التحالفات التى يجب أن يدخلها الثوار سواء كانت داخلية أو خارجية، خاصة فى الفترة الانتقالية، وما هى الآلية التى تنقل خبرات ما بعد الثورات للدول الطامحة فى التغيير، حتى يتفادوها فى مشوارهم الثورى .

أهم الاخبار