شرف يفتتح مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا

الشارع السياسي

الثلاثاء, 01 نوفمبر 2011 09:28
القاهرة - أ ش أ

افتتح د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا فى احتفالية شارك فيها العالم المصرى د.أحمد زويل ووزراء التخطيط والتعاون الدولى ، والتربية والتعليم ، والتعليم العالى والدولة للبحث العلمى ، والإعلام ، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد رئيس الوزراء فى كلمته خلال الافتتاح أن مشروع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا يعد مساهمة فى صناعة المستقبل ومدخلاً للحاق بركب العلوم والتكنولوجيا وإعلاء لقيمة البحث العلمى .

وقال شرف إن المرحلة المقبلة والتى ستشهد الانتخابات البرلمانية لا تقل أهمية حيث أنها سترسى الإطار السياسى الذى سيسمح بإطلاق قدرات البلاد الكامنة وتعظيم إمكاناتها للحاق بركب الحضارة والمستقبل .

ومن جانبه، قال د. معتز خورشيد وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى  إن مشروع مدينة زويل بمدينة السادس من أكتوبر سيكون له دور فعال في النهضة  العلمية والبحث العلمي في المستقبل.

وأوضح خورشيد أن المشروع له توجه قومي بالدرجة الأولى حيث أنه يقوم بتغطية  جانبين رئيسيين يمثلان مستقبل مصر ..الأول يتعلق بتنمية الموارد البشرية والتعليم  حيث يتضمن جامعة تكنولوجية على أعلى مستوى ذات توجه بحثي سيكون لها دور في تنمية  الموارد البشرية وتأهيل الكوادر البحثية ،والجانب الثاني يتمثل في مجموعة مراكز  البحث والتطوير في مجالات علوم المستقبل التي ستحيط بالجامعة

.

واشار إلى أن هذا يعد أمرا هاما لان الخريجين والباحثين سيكون لهما دور أساسي  في هذا المجال لتطوير العلوم الأساسية.

وأكد خورشيد أن مدينة زويل ليست مشروعا بحثيا بنتائج بحثية تنشر في مجالات  علمية فقط ولكنها مشروع بحثي سيرتبط بالمجتمع وسيحقق أهدافه وسيسعى إلى التعاون  مع الطلب على البحث العلمي على مستوى الصناعة والتجارة والخدمات وغيرها من  المجالات .

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع الدكتور أحمد زويل على أن يكون هذا المشروع نواة  يرتبط بها المراكز البحثية الحالية ذات التميز البحثي التابعة لوزارة التعليم  العالي أو التابعة للوزارات الأخرى من أجل تكوين مجموعة من الدوائر لتحقيق  الأهداف في مجال البحث العلمي والتعليم الذي سيكون قاطرة المستقبل لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

وأعرب عن سعادته البالغة ببدء العمل في مشروع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

أهم الاخبار