رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لجنة الانتخابات: لم نخطئ فى تقسيم الدوائر

الشارع السياسي

السبت, 15 أكتوبر 2011 07:42
محافظات - أ ش أ:

أكد المستشار عبدالمعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات عدم صحة مانشره أحد المواقع الالكترونية من تقسيم مغلوط للدوائر الانتخابية لمجلسى الشعب والشورى, مشيرا إلى أن تقسيم الدوائر معد سلفا قبل بدء تلقى أوراق الترشح فى ضوء مرسوم بقانون لتعديل قانونى مجلسى الشعب والشورى .

وأشار المستشار عبدالمعز إبراهيم - فى تصريح له مساء أمس الجمعة - إلى أن المرسوم بقانون تضمن أن يتألف مجلس الشعب من 498 عضوا مختارون بالاقتراع السرى المباشر على أن يكون نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين ويكون إختيار ثلثى أعضاء مجلس الشعب بنظام القوائم والثلث الآخر بالنظام الفردى وتقسم جمهورية مصر العربية إلى 46 دائرة تخصص بنظام القوائم و83 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردى .

وأوضح أن المرسوم بقانون نص على أن يتألف مجلس الشورى من 270 عضوا على أن يكون انتخاب ثلثى أعضاء المجلس منتخبين بنظام القوائم الحزبية والثلث الآخر بنظام الانتخاب الفردى, كما ينص على أن تقسم جمهورية مصر العربية إلى 30 دائرة تخصص للانتخابات بنظام القوائم و30 دائرة للانتخاب الفردى .
كما أعلن المستشار عبدالمعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات أن تعداد الذين تقدموا للترشح لانتخابات مجلسى الشعب والشورى على مدى الثلاثة أيام الماضية منذ بدء عمليات التقديم أول أمس الأربعاء وحتى بعد ظهر الجمعة بلغ 1962 مرشحًا من بينهم 1904 مرشحين لمجلس الشعب و58 مرشحًا لمجلس الشورى، مشيرًا الى أن المرشحين جميعًا عن المقاعد الفردية باستثناء قائمة واحدة لحزب النور بالإسماعيلية.
وأضاف عبدالمعز أن تعداد المرشحين الذين تقدموا للترشح الجمعة بلغ 158 مرشحًا بينهم 135 للشعب و23 للشورى، موضحًا أن عمليات تقديم أوراق الترشيح جرت على مدى الثلاثة أيام فى مُناخ اتسم بالهدوء والاستقرار، مؤكدًا أن اللجنة لم تتلق أي شكاوى سواء من المرشحين أو غيرهم..
وأشار إلى أن تعامل الائتلافات الحزبية مع اللجنة يتم عن طريق اتفاق الأحزاب الداخلة فى الائتلاف الحزبى على حزب واحد يمثلها من بين الأحزاب المؤلفة عن كل قائمة انتخابية، موضحًا أن اللجنة العليا للانتخابات لا تختص بتوثيق اتفاقيات التحالف لكون اللجنة ليست مختصة بذلك التوثيق..
كما أضاف المستشار عبدالمعز أن للائتلاف الحزبى الحق فى أن يحصل على رمز انتخابى واحد وفقا للقواعد المقررة، مشيرا إلى أن الأحزاب تحت التأسيس ليست أحزابا ومن ثم لا يحق لها الانضمام للائتلاف الحزبى باعتبارها حزبا ولا يجوز لها التقديم للانتخابات باسم حزبى إلى جانب أنه لا يجوز للمستقلين التقدم داخل ائتلاف حزبى إلا من خلال قائمة حزب سياسى من بين الأحزاب الموجودة داخل الائتلاف.
وأشار عبدالمعز إلى أن تلقى الطلبات الخاصة بالقوائم الحزبية يتم وفقا للقواعد المعمول بها من خلال ممثلى الحزب المفوض من قبل أعضاء الائتلاف الحزبى فى التعامل مع لجان قبول أوراق الترشيح.
وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات إنه يجوز للمرشحين فى القوائم الحزبية التنازل عن الترشح فيها من خلال طلب يقدم للجنة العليا للانتخابات من الهيئة المختصة بالحزب أو الأحزاب ذات الصلة قبل الانتخابات بـ15 يوما على الأقل، مشيرا الى أنه يجوز تحول المرشح من القائمة الى الفردى طالما تم ذلك خلال المدة المقررة قانونيًا لقبول أوراق الترشيح وبذات الإجراءات المقررة..
وأوضح أن ممثل الائتلاف الحزبى هو الذى يتولى تقديم قائمة مرشحى الائتلاف المعتمدة منه باعتباره ممثل الحزب، مشيرًا الى إعداد تلك القائمة من الحزب يعد شرطًا لقبول أوراق ترشيح مرشحى القائمة..
كما أشار المستشار عبدالمعز إبراهيم الى أن أعداد المرشحين فى المحافظات المختلفة على مدى اليوم الجمعة جاء على النحو التالى:
"القاهرة 20 للشعب و 2 للشورى،
والجيزة 8 للشعب و 5 للشورى،
والقليوبية 3 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
والإسكندرية 10 للشعب و2 للشورى،
ومطروح 1 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
والغربية 3 للشعب وواحد للشورى،
والدقهلية 12 للشعب و 4 للشورى،
والشرقية 10 للشعب و 1 للشورى،
والمنوفية 6 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
والبحيرة 24 للشعب و 1 للشورى،
وكفر الشيخ 3 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
ودمياط 5 للشعب و 1 للشورى،
وبورسعيد 1 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
والإسماعيلية 2 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
وشمال سيناء لم يتقدم أحد للشعب أو الشورى،
والسويس 1 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
وجنوب سيناء 1 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
والفيوم 2 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
وبنى سويف 7 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
والمنيا 3 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
وأسيوط 1 الشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
والوادى الجديد 2 للشعب و1 الشورى،
وسوهاج 5 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
وقنا 3 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
والأقصر 1 للشعب ولم يتقدم أحد للشورى،
وأسوان 1 للشعب و1 للشورى،
والبحر الأحمر لم يتقدم أحد للشعب وتقدم ثلاثة للشورى.
هذا وشهد اليوم الثالث لفتح باب الترشح انشقاقات في حزب المصريين الأحرار بمحافظة دمياط بسبب ضمه لعدد من أعضاء سابقين عن الحزب الوطني المنحل إلى قوائم الحزب الانتخابية.
وأبدى أعضاء الحزب استياءهم من انقلاب مشرفي اللجنة الانتخابية على السياسات العامة للحزب ومبادئه؛ حيث اعترض أعضاء الحزب على وجود سمير التلباني مرشح سابق عن الحزب الوطني في انتخابات مجلس الشعب عام 2010 بقائمة الحزب، بالإضافة

إلى وجود محمد نجيب بركات الذي نجح في انتخابات مجلس الشعب الماضية.
وأوضح إبراهيم بدر- مسئول لجنة التدريب والتثقيف السياسي فى حزب المصريين الأحرار - أن أعضاء الحزب غير راضين عما اختارته لجنة الانتخابات والتي تضم "فلول الحزب الوطني"، وأضاف أن حزب المصريين لن يقبل بهؤلاء ممثلين له.
وفى محافظة شمال سيناء لم يتقدم أحد بدائرة شمال سيناء بطلب الترشيح إلى انتخابات مجلسى الشعب والشورى، وأكد المستشار محمد صبرى محمد رئيس اللجنة العليا لتلقى طلبات الترشيح الى مجلس الشعب بشمال سيناء أنه تم إغلاق باب تلقى الطلبات فى الموعد المحدد وسيتم افتتاحه صباح غد.
وفى البحر الأحمر شهد اليوم إقبالا محدودا للغاية من المرشحين على عكس اليوم الأول الذى شهد إقبالا ملفتا؛ حيث تقدم مرشحان فقط لعضوية مجلس الشورى ليصل عدد المتقدمين خلال ثلاثة أيام إلى 26 مرشحا للشعب و5 للشورى.
وفى الإسكندرية أعلن المستشار محمد أحمد مرشد رئيس محكمة استئناف الإسكندرية رئيس اللجنة العليا لانتخابات الشورى بشمال سيناء أنه يتم فحص الطلبات والتأكيد على وجود كافة المستندات المطلوبة.
يذكر أن إجمالى عدد المتقدمين خلال اليومين الماضيين بلغ 11 مرشحا بينهم 10 مرشحين لمجلس الشعب ومرشح واحد لمجلس الشورى.
أما فى محافظة قنا فقد تقدم فى ثالث أيام الترشيح للانتخابات البرلمانية المقبلة لمجلسى الشعب والشورى بمقر اللجنة الفرعية بمحكمة الاستئناف بقنا 4 مرشحين لمجلس الشعب من بينهم أول سيدة تتقدم بأوراقها فيما لم يتقدم أحد للجنة تلقى طلبات مجلس الشورى.
وتقدم للجنة تلقى طلبات الترشيح برئاسة المستشارين أحمد أبودقة والمستشار ثابت أمين فى ثالث أيام تلقى طلبات الترشيح لمجلس الشعب 4 مرشحين من بينهم أول سيدة وتدعى صباح محمد جاد الكريم وشهرتها "صباح الفولى (مستقل - عمال) ليصبح عدد الذين تقدموا بأوراقهم فى الأيام الثلاثة 74 مرشحا كلها على المقاعد الفردية بمختلف دوائر المحافظة.
ولم تتلق لجنة تلقى طلبات الترشيح لمجلس الشورى برئاسة المستشار محمد اليمنى فى اليوم الثالث أى أوراق للمرشحين ليصبح عدد من تقدموا بأوراقهم خلال الثلاثة أيام الماضية 8 مرشحين فقط.
وفى محافظة الفيوم تقدم اثنان فقط من المرشحين بأوراقهما للجنة تلقي الطلبات بالفيوم برئاسة المستشار محمد مصطفي الزعيري وسكرتارية رمضان عوض الله.
والمرشحان هما جمال حسن أحمد فئات (إخوان مسلمين) وأحمد محمود علي عوض فلاح وهما بالدائرة الثانية والتي تضم مراكز سنورس وأبشواي ويوسف الصديق.
وبذلك يصل عدد المرشحين للمقاعد الفردية لمجلس الشعب بالفيوم إلي 32 مرشحا ولمجلس الشوري اثنين فقط هما مرشحا الإخوان.
وشهدت محافظة كفر الشيخ إقبالا ضعيفا للترشح للشعب والشوري؛ حيث لم يتقدم في اليوم الثالث لتلقي طلبات الترشيح سوي مرشحة واحدة للشعب وهي سامية صادق من دسوق (فئات) وليبلغ عدد المرشحين بالشعب 89 مرشحا ولم يتقدم أحد للشوري ووصل عدد المرشحين 3 فقط وبرر البعض قلة الحضور بأن اليوم يوم الجمعة وإجازة للجميع.
ومن المتوقع أن تشهد الأيام القادمة صراع التقديم وخاصة بالنسبة للقوائم والتحالفات، وقد سرت تكهنات قوية فى دخول حمدين صباحى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية على رأس قائمة التحالف مع حزب الحرية والعدالة فى الدائرة الثانية التى تضم مراكز البرلس وبيلا والحامول والرياض وأصابت هذه التكهنات القوائم الأخرى بـ(اللخبطة) السياسية فى حساباتهم نظرا للشعبية الكبيرة التى يتمتع بها حمدين صباحى.
ومن بين التكهنات أيضا أن حزب "النور" سوف يدخل بمرشحه حسن عميرة على مقعد الفئات الفردى فى نفس الدائرة.بحسب موقع "أخبار مصر" ووكالة أنباء الشرق الأوسط..

أهم الاخبار