رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الثلاثاء.. شرف في جلسات استماع السلطة القضائية

تبدأ الثلاثاء القادم في دار القضاء العالى أولى جلسات استماع مشروع قانون السلطة القضائية الذي أعدته لجنة المستشار أحمد مكى.

وقال المستشار أشرف زهران رئيس محكمة الاستئناف إنه من المقرر حضور د.عصام شرف رئيس الوزراء في جلسة الاستماع الأولى وأعضاء مجلس القضاء الأعلى ونخبة من المثقفين والشخصيات العامة.
وأكد زهران أنه بدءاً من الأربعاء القادم ستبدأ جلسات استماع مغلقة مخصصة للقضاة فقط لتلقي أي مقترحات جديدة علي مشروع القانون المعد وأنه من المقرر عقد ثلاث جلسات مغلقة للقضاة.
وشدد رئيس محكمة الاستئناف على أنه سيتم توجيه دعاوي مكتوبة لنادي القضاة العام ورؤساء نوادي القضاة في الأقاليم لحضور الجلسات.
وأضاف: أنه فور انتهاء جلسات الاستماع سيتم توزيع المشروع علي المحاكم لإبداء رأيها في المشروع التي من المتوقع أن تدعو إلي عقد جمعيات عمومية طارئة لإبداء الرأي فيه قبل إحالة مشروع القانون

لمجلس القضاء الأعلى ثم إلي المجلس العسكري.
وكشف زهران عن أنه سيتقدم باقتراح في الجلسة المخصصة للقضاة باستحداث مادة في قانون السلطة القضائية تقضي بالعودة لسن التقاعد إلي 65 عاماً بدلاً من 70 وأن يستثني في ذلك من تجاوز الـ 65 عاماً حالياً من القضاة ومازال في الخدمة ليحال في سن الـ 70 باعتباره اكتسب مركزا قانونيا شريطة ألا يتولي منصبا قياديا.
وبرر زهران اقتراحه بأن مد سن التقاعد انعكس بالسلب علي باقي الدرجات للقضاة في تأخر الترقيات وقصر المناصب القيادية علي عدد محدود من رجال القضاء.