رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.نافعة:العسكرى يريد إصلاحات محدودة

الشارع السياسي

الثلاثاء, 27 سبتمبر 2011 18:55
كتب- محمود السويفى:

قال د. حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مصر لا يمكنها استيراد أى تجربة ديمقراطية من أى دولة أخرى، بل عليها أن تصنع تجربتها بنفسها.

وشدد على أهمية تحديد جدول زمنى لانتهاء الفترة الانتقالية، معتبراً ما يجرى الآن تخبطا، والسبب أن المجلس العسكرى يريد الاكتفاء بإصلاحات محدودة ؛لأنه جزء من النظام القديم فى حين الثورة قامت من أجل تغيير شامل، مضيفاً أن هناك حلين لما نحن فيه، وهما "إما أن يغير المجلس العسكرى فكره أو أن يرضى الشعب بالإصلاحات القليلة التى تمت".
وأكد على رفضه أن يكون أردوغان أو غيره منقذين للمصريين، قائلا "لا يوجد أحد يتخذ موقفا سياسيا لله بل هناك أهداف وراء كل فعل يتخذه السياسيون ".
وأشار نافعة خلال ندوة بمعهد الوفد للدراسات السياسية مساء اليوم الثلاثاء، إلى أن المصريين لابد أن يعتمدوا على أنفسهم بدلا من الانبهار بأفعال أردوغان أوغيره، "فهذا الانبهار ناتج عن ضعفنا نحن" – بحسب بتعبيره.
وأضاف  "كنت أطالب بإدارة المرحلة الانتقالية بشكل مختلف فكان الأفضل وجود مجلس رئاسى يقوده المشير

وبه عدد من الأعضاء المدنيين"، مشيرا إلى أن أحدا لم يستمع لتوصياته.
وعن الانتخابات الجامعية، قال نافعة إن ما يجرى فيها هو الطريق الصحيح لاستعادة الجامعة لدورها، معتبرا أن الجامعة يجب أن تدار بعيداً عن أجهزة الأمن، موضحاً أن النخبة السياسية والفكرية فى مصر تعتبر سلاحا من أسلحة الدمار الشامل فهى تصنع المشاكل ولا تحلها.
وعن موقفه من العلمانية التى ينادى بها البعض، قال أستاذ العلوم السياسية : إن العلمانية وجدت فى المجتمع المسيحى بسبب ممارسات الديكتاتورية باسم الدين فى أوروبا، أما الدين الإسلامى فلم يعرف ذلك فهو يؤكد على ارتباط الدين بالحياة عامة، وهذا ليس له علاقة بالأديان بقدر ما هو مرتبط بالتجارب التاريخية.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=WVTQyoQYvSY

أهم الاخبار