رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشايخ الصوفية يطالبون بإسقاط القصبي

سادت حالة من الرفض بين عدد من مشايخ الطرق الصوفية الذين اجتمعوا ظهر اليوم بمقر المشيخة لمناقشة طلب الشيخ عبد الهادى القصبى- رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية-

خلال مؤتمر "التصوف منهج أصيل للاصلاح" ، باختيار مشايخ الطرق على أسس علمية وليس بالتوريث كما هو متبع على مدار تاريخ التصوف فى مصر.
وقال الشيخ طارق الرفاعى –شيخ الطريقة الرفاعية- خلال الاجتماع إن معظم مشايخ الطرق يرفضون طلب القصبى الذى وصفه بمحاولة هدم البيت الصوفى وقال"القصبى يعرف إنه سيترك منصبه قريبا لذا اقترح هذا الأمر لإشعال البيت الصوفى قبل أن يرحل خاصة وأنه يعرف أن طلبه سيلاقى الرفض من جانب عدد كبير من المتصوفة ".
وأكد الرفاعى أن عباءة القصبى سقطت بهذا الطلب ، وأضاف" اختيار خليفة للشيخ حق أصيل وليس من حق أى شخص أن يتدخل فى ذلك".
وأشار الشيخ محمد عاشور- عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية – أن القانون المنظم للطرق الصوفية يشترط فى خليفة الشيخ أن يكون مصريا من أبوين

مصريين وأن يكون من أهل العرفان واصفاً اختيار شيخ الطريقة على أساس علمى ب"الكلام الفاضى".
وقال الشيخ مصطفى الصافى –شيخ الطريقة الهاشمية- إن شيخ الطريقة يكون لديه من العلم والعرفان بالله ما يؤهله لاختيار خليفته وليس بناء على أسس علمية كما يدعو القصبى.
ووصف الصافى طلب شيخ المشايخ بالبعيد عن مبادىء التصوف المعمول بها منذ الأجداد.
من جانبه قال الطاهر الهاشمى- الأمين العام لمشيخة الطريقة الهاشمية- إن الاختيار على أسس علمية سيؤدى إلى مجىء شخص يجهل بأمور الطريقة مما سيعمل على تقلص دورها وانهيار البيت الصوفى مع الوقت.
كما حضر الاجتماع الشيخ فكرى العروسى –شيخ الطريقة العروسية –والشيخ عيسى الجوهرى-شيخ الطريقة الجوهرية.