رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

استقالة جورج قرداحي.. دفاعه عن الحوثيين أطاح بمستقبله السياسى (التفاصيل الكاملة)

أخبار وتقارير

الجمعة, 03 ديسمبر 2021 15:55
استقالة جورج قرداحي.. دفاعه عن الحوثيين أطاح بمستقبله السياسى (التفاصيل الكاملة)جورج قرداحي

كتبت - أمل البرغوتي

 أعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، استقالته من منصبه في مؤتمر صحفي، ظهر اليوم الجمعة، على أثر تصريحاته التي تسببت في إثارت أزمة بين لبنان والسعودية، ما دفع السعودية لسحب سفيرها لدى لبنان وقطع العلاقات لحين تقديم قرداحي استقالته من منصبه في الحكومة اللبنانية رسميًا.

 

اقرأ أيضًا.. بث مباشر| وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يُعلن استقالته رسميًا

 

استقالة جورج قرداحي

 

وقدم وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، استقالته إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ظهر اليوم الجمعة، وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، طلب من قرداحي عدم عقد مؤتمر صحفي لإعلان استقالته، ولكن الأخير صرح عبر وسائل الإعلام إنه سيعقد اليوم عند الساعة الواحدة ظهرًا مؤتمرًا صحفيًا لإعلان الاستقالة، وهذا ما كان.

 

جورج قرداحي

 

نص استقالة جورج قرداحي:

 

"أتقدم إليكم بطلب استقالتي من منصبي كوزير للإعلام تقديمًا للصالح العام وأتمنى منكم قبول الطلب".

 

كلمة جورج قرداحي خلال تقديم استقالته:

 

قال وزير الإعلام اللبناني المستقيل جورج قرداحي، إن حرب اليمن لن تستمر إلى الأبد، وسيأتي يوم يجلس فيه المتحاربون على الطاولة ويتصافحون، وآمل يومها أن يتذكروا رجلًا من لبنان دعا إلى وقف الحرب محبة باليمن وشعبها والسعوية وشعبها والإمارات وشعبها وكل الخليج العربي ومحبته إلى لبنان. 

 

وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يُعلن استقالته رسميًا

 

 

واعتبر قرداحي أن الحملة التي شنت عليه إثر المقابلة التي جرى بثها بعد ثلاثة أشهر من تسجيلها "حملة مسعورة" تضمنت الكثير من التطاول عليه وعلى عائلته، مضيفًا: "للأسف فإن أكثر الذين تحاملوا على من سياسيين وإعلاميين هم الذين رفعوا في وقت من الأوقات شعارات الحرية والسيادة والاستقلال.. وبينما طالب هؤلاء باستقالتي لأنهم رأوا فيها مصلحة لبنان واللبنانيين، فإن سياسيين وإعلاميين ومراقبين طالبوا بعدم الاستقالة؛ لأنهم يعتبرونه موقفًا وطنيًا سياديًا".

 

تعليق قرداحي على تصريحاته ضد السعودية

 

بداية الأزمة بين لبنان والسعودية في 25 أكتوبر الماضي

 

بدأت الأزمة بين لبنان والسعودية في 25 أكتوبر الماضي، على خلفية تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي خلال حلقة متلفزة  في برنامج "برلمان الشعب" على يوتيوب، وهو برنامج مجتمعي حقوقي تفاعلي من إنتاج شبكة الجزيرة القطرية التي تناولت ملف الحرب في اليمن.

 

جورج قرداحي

 

تصريحات جورج قرداحي بشأن حرب اليمن

 

ووصف جورج قرداحي، الحرب في اليمن بــ "العبثية" في إشارة إلى السعودية، وبالمقابل أكد أن ما تقوم به جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثيين" تجاه العدوان السعودي عليها يُعد "دفاعًا مشروعًا عن النفس".

 

جورج قرداحي

 

وتسببت تصريحات جورج قرداحي، في إثارة أزمة عارمة في أوسط السعودية ودول الخليج الداعمة للحرب السعودية على اليمن، جماعة أنصار الله اليمنية " الحوثيين" .

 

وسارع جورج قرداحي لتوضيح الأمر عقب موجة هجوم تعرض

لها من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الخليج وبعض الأمراء السعوديين بعد إذاعة المقابلة، قائلًا: إن هذه التصريحات كانت قبل شهر من تعيينه وزيرًا، وأنه لم يقصد بأي شكلٍ من أشكال الإساءة للسعودية أو الإمارات اللتين يكون لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء.

 

جورج قرداحي

 

وأضاف أن ما قاله بأن حرب اليمن أصبحت حربًا عبثية يجب أن تتوقف، كان عن قناعة، معربًا عن تمنياته بأن تكون الضجة التي أثيرت حول كلامه، سببًا في إيقاف هذه الحرب المؤذية لليمن ولكل من السعودية والإمارات.

 

رواد السوشيال ميديا في الخليج تصريحات جورج قرداحي مسيئة للسعودية

 

وعلى الجانب الآخر شهدت وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية والإمارات ردود أفعال واسعة، واعتبر رواد السوشيال ميديا في الخليج تصريحات جورج قرداحي مسيئة للسعودية لأنها صادرة عن شخصية "مسؤولة".

 

وأعلنت شبكة الجزيرة القطرية، إن المقابلة سجلت في 5 أغسطس 2021 على حساب برنامج "برلمان الشعب" على يوتيوب، أي قبل أكثر من شهر من إعلان اختيار جورج قرداحي وزيرًا للإعلام في حكومة نجيب ميقاتي.

 

جورج قرداحي

 

ردود أفعال أمراء السعودية على تصريحات جورج قرداحي حول حرب اليمن

 

وقال الأمير السعودي عبدالرحمن بن مساعد، في تويته عبر حسابه الرسمي على موقع الرسائل القصيرة  "تويتر" المتابع من قبل 9 ملايين شخص، إن جورج قرداحي أعلن أنه لم يقصد الإساءة للسعودية والإمارات، متسائلًا: تظننا حمقى؟، أم أنك أحمق، هل تصدق أنك وزيرًا؟، هل تعتقد أنك ذكي؟.

 

الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد

 

الخارجية السعودية

 

وردًا على تصريحات جورج قرداحي حول حرب اليمن، أعلنت الخارجية السعودية، استدعاء سفيرها في لبنان للتشاور، وطلبت من سفير لبنان لدى المملكة المغادرة خلال 48 ساعة، مع وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، كما سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف.

 

​وأضافت أنه حرصًا على سلامة المواطنين في ظل ازدياد حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية في لبنان فإن حكومة المملكة تؤكد منع سفر المواطنين إلى لبنان، كذلك حرصها على المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة، وأنها لا تعتبر أن ما يصدر عن السلطات اللبنانية معبرًا عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة.

 

كذلك نقلت وسائل إعلام محلية سعودية أن إدارة مجموعة "MBC" الإعلامية الموجودة في لبنان قررت إغلاق جميع مكاتبها في لبنان بشكل نهائي وانتقالها بكامل معداتها إلى

الرياض.

 

ثم أصدرت الخارجية السعودية، بيانًا نقلت فيه عن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن "التوتر الحالي في العلاقات مع لبنان ليس أزمة".

 

الخارجية السعودية

 

وأشار الوزير إلى دعم المملكة لإصلاح شامل هناك، مشددًا على أنه ليست هناك أزمة مع لبنان، بل أزمة في لبنان بسبب هيمنة وكلاء إيران، وأن هيمنة "حزب الله" على النظام السياسي في لبنان أمر يثير قلقًا لدى المملكة ويجعل التعامل معه غير ذي جدوى.

 

ردود الأفعال العربية على تصريحات جورج قرداحي بشأن السعودية

 

الكويت

واستدعت الخارجية الكويتية سفيرها من لبنان، تضامنًا مع السعودية بشأن تصريحات جورج قرداحي حول حرب اليمن، وطلبت من القائم بالأعمال اللبناني لديها مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة، مؤكدة أن قرارها حول لبنان جاء بسبب استمرار التصريحات السلبية من المسؤولين اللبنانيين، واستنادا للعلاقة التاريخية والروابط بين الكويت والسعودية.

 

الخارجية الكويتية

 

الإمارات

بالمقابل أعلنت الخارجية الإمارتية، سحب الدبلوماسيين الإماراتيين من بيروت على خلفية تصريحات جورج قرداحي حول حرب اليمنن بالإضافة إلى استدعاء السفير اللبناني في الإمارات وأبلغته احتجاجها واستنكارها لتصريحات قرداحي، فضلًا عن منع الإمارات مواطنيها من السفر إلى جمهورية لبنان.

 

الخارجية الإمارات

 

قطر

وأعربت وزارة الخارجية القطرية، عن استنكارها لتصريحات جورج قرداحي حول الحرب على اليمن، داعية الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ إجراءات رأب الصدع بين الأشقاء، مؤكدة أن موقف وزير الإعلام اللبناني الجديد غير مسؤول تجاه بلده وتجاه القضايا العربية على حد سواء.

 

خارجية قطر

 

سلطنة عمان

وأعلنت خارجية سلطنة عمان، عن "أسفها العميق" لتأزم العلاقات بين لبنان وعدد من الدول الخليجية على خلفية تصريحات وزير الاعلام جورج قرداحي، بشأن السعودية، داعية الجميع إلى ضبط النفس والعمل على تجنب التصعيد ومعالجة الخلافات عبر الحوار والتفاهم بما يحفظ للدول وشعوبها الشقيقة مصالحها العليا في الأمن والاستقرار والتعاون القائم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

 

سلطنة عمان

 

 

وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية

سارعت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية للتأكيد أن تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي، بشأن السعودية: "كلام شخصي وصدر سابقًا قبل تعيينه وزيرًا"، مؤكدة أنه لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية الذي عبر عنه رئيسها في البيان الصادر بالأمس، ولا بيانها الوزاري الذي يتمسك بروابط الأخوة مع الأشقاء العرب.

 

وذكرت الخارجية اللبنانية بمواقف سابقه للبنان، وقالت: "كما وكانت وزارة الخارجية اللبنانية قد أدانت مرارًا وتكرارًا الهجمات الإرهابية التي استهدفت المملكة العربية السعودية، وهي لا زالت عند موقفها في المدافعة عن أمن وسلامة أشقائها الخليجيين التي تكن لهم كل محبة واحترام وتقدير، وتنأى عن التدخل في سياساتهم الداخلية والخارجية".

 

وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية

 

الرئاسة اللبنانية

وأصدرت الرئاسة اللبنانية، بيانًا أكدت فيه أن تصريحات قرداحي: "تعكس رأي الوزير الشخصي، وليس رأي الحكومة ولا رأي الرئاسة"، وأن بلادها تناءى بنفسها عن الصراعات لكنها لا تتناءى بنفسها عن أي موقف عربي متضامن مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج.

 

وأشارت إلى أن ما قاله الوزير "لن يؤثر فى المسار العام، خصوصًا أن ثوابت الموقف اللبناني من العلاقات مع الدول العربية وردت في البيان الوزاري، معربًا عن تطلع بلاده إلى أطيب العلاقات وأحسنها".

 

ميشال عون

 

موضوعات ذات صلة: 

رئيس لبنان يدعو لسرعة اتخاذ الإجراءات للحد من إعادة تفشي كورونا

لبنان يفرض إجراءات جديدة لاستقبال الوافدين اعتبارًا من 10 ديسمبر الجارى

(فيديو) جورج قرداحي بعد استقالته: لم أقصد الإساءة لأحد

تركي آل الشيخ يفتح النار على جورج قرداحي.. السعودية وقيادتها وشعبها خط أحمر

أهم الاخبار