رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الأسطورة بيليه يتعافي| البطل البرازيلي إنجازات رياضية محفورة في التاريخ

كان زمان

السبت, 18 سبتمبر 2021 12:35
الأسطورة  بيليه يتعافي| البطل البرازيلي  إنجازات رياضية محفورة في التاريخالاسطورة بيلية

كتب- حسام أبو المكارم

يُعتبر اسطورة كرة القدم البرازيلية "بيليه" في نظر الكثيرين أفضل لاعب في تاريخ الساحرة المستديرة، كونه اشتهر بلعب الكرات الخلفية، وصنع الألعاب، ما جعله بطلاً قوميًا بالنسبة للبرازيل.

 

اقرأ أيضًا.. بيليه أسطورة كروية صنع المستحيل من أجل بلاده

 

سيطر بيلية على أذهان الجمهور في الساعات الأخيرة، بعدما قالت ابنة بيلية، إن والدها يتعافى جيدا، بعد عودته إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى ألبرت أينشتاين، في ساو باولو، لتطمئن عشاقه على الحالة الصحية لوالدها بيلية.

 

الاسطورة بيلية

 

ونشرت كيلي ناسيمنتو ابنة اسطورة كرة القدم صورة على "إنستجرام"، أكدت  قالت أنها التقطت لبيليه البالغ عمره 80 عاما والفائز بكأس العالم ثلاث مرات مرتديا سترة سوداء ويبتسم للكاميرا، وهو قابع على سرير المستشفى، قائلة:" أؤكد لكم أنه يتعافى جيدا وضمن المعدل الطبيعي".

 

بيلية وتفاصيل مرضه

منذ عام 2012 يعاني بيليه من صعوبات في الحركة منذ جراحة استبدال مفصل في الورك، مما أجبره على استخدام مشاية وكرسي متحرك، وفي السنوات الأخيرة، خضع أيضا لجراحة في الكلى والبروستاتا.

 

بيلية

 

 لم يُعد استبدال مفضل الورك هو العاق الوحيد أمام بيلية، لكن في وقت سابق من الشهر الجاري خضع بيليه، لجراحة لإزالة ورم في القولون، وبعد خروجه من العناية المركزة، قال بيليه إنه "جاهز للعب 90 دقيقة، بالإضافة إلى وقت إضافي".

 

وكتب بيليه عبر حسابه على "إنستجرام" قائلا: "لا تفكروا للحظة في أنني لم أقرأ آلاف رسائل المحبة التي تلقيتها هنا. شكرا جزيلا لكل واحد منكم، الذين خصصوا دقيقة من يومهم ليبعثوا لي بالطاقة الإيجابية. الحب ثم الحب ثم الحب".

 

الاسطورة بيليه وإنجازاته في كرة القدم

لعب بيليه أول مباراة في كأس العالم أمام منتخب الاتحاد السوفييتي لكرة القدم في الدور الأول من كأس العالم لكرة القدم 1958، وقد كان أصغر لاعب في البطولة، وفي ذلك الوقت كان أصغر لاعب يلعب في تاريخ كأس العالم.

 

واستطاع بيليه تسجيل أول هدف له في كأس العالم أمام منتخب ويلز لكرة القدم في الدور الربع نهائي،  وأصبح أصغر لاعب يسجل هدفا في كأس العالم، وفي الدور النصف نهائي أمام منتخب فرنسا لكرة القدم بقيادة جاست فونتين سجل بيليه ثلاثية ليقود منتخب البرازيل لكرة القدم إلى التأهل إلى المباراة النهائية.

 

بيلية

 

و في 19 يونيو 1958 أصبح بيليه أصغر لاعب يلعب في نهائي لكأس العالم لكرة القدم بعمر 17 سنة و 249 يوم، وقد سجل هدفين في المباراة أمام منتخب السويد

لكرة القدم، وهدفه الأول من الأهداف الأجمل في التاريخ، وبعد أن انتهت المباراة أغمى عليه، وتم إسعافه من قبل الطاقم الطبي، وقد أنهى البطولة بستة أهداف سجلها بأربعة مباريات وهو ثاني هدافي البطولة خلف جاست فونتين.

 

في أول مباراة له في كأس العالم لكرة القدم عام 1962 صنع هدف أمام منتخب المكسيك لكرة القدم وبعدها سجل آخر بعد أن راوغ أربعة مدافعين، ليفوز منتخب البرازيل لكرة القدم 2–0، وقد أصيب في مباراة منتخب البرازيل لكرة القدم أمام منتخب تشيكسلوفاكيا لكرة القدم، وقد لعب بدلا عنه في البطولة أماريلدو، وقام غارينشيا بقيادة منتخب البرازيل لكرة القدم إلى الفوز في البطولة وحصل على احسن لاعب في البطولة

 

وتذكر بطولة كأس العالم لكرة القدم 1966 بسبب القوة التي ظهرت عليها، حيث كثرت الأخطاء الشخصية في تلك البطولة، وأصبح بيليه أول لاعب يسجل أهداف في ثلاثة بطولات لكأس العالم.

 

بيلية نجم كرة القدم

 

عندما استدعي بيليه إلى المنتخب البرازيلي عام 1969 رفض في البداية، ولكنه بعدها قبل ولعب 6 مباريات في تصفيات كأس العالم، وقد سجل 6 أهداف، وقد كانت بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 في المكسيك الأخيرة لبيليه.

 

نجح بيليه الفوز بطولات كأس العالم لكرة القدم مع منتخب بلاده ثلاثة مرات في عام 1958 و1962 و1970، ويعتبر اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز، وهو أيضاً الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل لكرة القدم برصيد 77 هدفاً في 92 مباراة.

 

موضوعات ذات صلة 

بيليه يعود للعناية المركزة.. اعرف السبب

بيليه يطمئن الجماهير بشأن حالته الصحية

محمد صلاح يقود تشكيل ليفربول المتوقع أمام كريستال بالاس بالدوري الإنجليزي