رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو..مميش يكشف مفاجأة السيسي يوم إعلان حفر قناة السويس الجديدة

ميديا

الخميس, 06 أغسطس 2020 20:22
فيديو..مميش يكشف مفاجأة السيسي يوم إعلان حفر قناة  السويس الجديدةالرئيس السيسي والفريق مهاب مميش يفتتحان القناة
كتب- أحمد يوسف

تطرق الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس والمواني البحرية ورئيس قناة السويس السابق، بالحديث عن كواليس حوار  الرئيس السيسي معه يوم إعلان حفر قناة السويس الجديدة.

 

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الخميس، أنه استقل مع الرئيس السيسي السيارة يوم الإعلان عن الحفر فأخبره الرئيس بأنه جهز لي مفاجأة، فرددت: "قول.. فقالي لو قلتلك مش هتبقى مفاجأة.. فرددت: أي شيء تقوله يا سيادة الرئيس هنفذه".

 

وأكد أنه أثناء إعلانه عن مشروع قناة السويس الجديدة والإعلان أن مدة التنفيذ ستكون 36 شهرًا، ليرد الرئيس السيسي عليه ويحدد له عامًا

واحدًا فقط لتنفيذ المشروع، معقبًا: "دي كانت مفاجأة الرئيس السيسي ليا".

 

ولفت إلى أن فكرة إنشاء قناة السويس، قائلًا إنه خلال ذهابه المعتاد إلى العمل اليومي أخبره المختصون بعطل سفينة عابرة في قناة السويس مما أدى إلى توقف القناة عن العمل وبالتالي توقف الملاحة العالمية بأسرها، معقبًا: "تسائلت في نفسي كيف لسفينة واحدة أن تتوقف تعطل العالم كله.. أزاي أجدادنا حفروا القناة بدمائهم وأحنا مش لا نطور فيها".

 

وأشار إلى أن الفكرة كانت كالتالي وهو حفر ممر إضافي ويكون هناك ممرين القديم

للذهاب السفن والجديد لإياب السفن، كاشفًا أنه حدد الموقع والمكان وحسب التكاليف والنتائج وانتظر خطوة عرضها على المسئولين الذي كانوا حينها جماعة الإخوان الإرهابية، مردفًا: "عندما أزاح الله الغمة ذهبت بالفكرة وعرائض المشروع إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.. وخلال اليوم التالي الساعة 6.5 صباحًا اتصل بي الرئيس وأخبرني بأنه لم يستطيع النوم بسبب تفكيره في المشروع وطالبني بإحضار كامل أوراق المشروع.. وأخبرته بأنها قابله للتنفيذ من صباح الغد".

 

وتحتفل مصر اليوم الخميس، بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة الخامسة 6 أغسطس 2015 والتى تعد أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب بسبب موقعها الجغرافي الفريد وهي قناة ملاحية عالمية مهمة تصل بين البحر المتوسط عند بورسعيد والبحر الأحمر عند السويس ويصبغ عليها هذا الموقع الفريد طابعًا من الأهمية الخاصة للعالم ولمصر كذلك.
 

شاهد الفيديو..

 

أهم الاخبار