رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سياسيون يوضحون أهمية زيارة السيسي لجنوب السودان

أخبار وتقارير

السبت, 28 نوفمبر 2020 14:27
سياسيون يوضحون أهمية زيارة السيسي لجنوب السودانخلال لقاء السيسي وسلفا كير

كتبت - ميادة الشامي

أكد عدد من الخبرءا في الشأن السياسي، على أهمية زيارة الرئيس السيسي اليوم إلى دولة جنوب السودان باعتبارها الأولى من نوعها، حيث تأتي في ظل السياسة الخارجية المصرية التي تنتهجها باقامة علاقات مع دول القارة الافر يقية فيما يُعرف بـ"دبلوماسية القمة"، لافتيين إلى أن الزيارة تهدف دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وأشار الخبراء إلى أن من أهم الملفات المطروحة التي ستطرح خلال هذه الزيارة ملف قضية سد النهضة باعتيار السودان من الدول المطلة على حوض النيل حيث هناك تنسيق دائم بين البلدين تجاه هذا الملف، ومناقشة العلاقات التي تربط البلدين على كافة الاصعدة.

 

قد وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جنوب السودان لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير، ومناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن زيارة الرئيس السيسي لدولة جنوب السودان تأتي في ظل حرصه على إقامة علاقات متميزة مع دول القارة الافريقية وعودة مصر لمكانها الطبيعي باعتبارها بوابة القارة السمراء.

الزيارة الاولى لجوبا 

وأشار إسماعيل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الزيارة تعد الاولى من نوعها وذلك لفتح أسواق جديدة للعلاقات بين مصر ودول افريقيا، مؤكدًا أن العلاقات بين الدولتين تاريخية بين القاهرة وجوبا، حيث تأتي الزيارة في إطار حرص الرئيس على مناقشة كافة القضايا السياسية والاقتصادية مع جنوب السودان خاصة ان هناك ملفات مشتركة بين الدولتين.

دعم العلاقات الثنائية 

وذكر مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الزيارة تأتي لدعم سبل التعاون المشترك في مجال الربط المائي والكهربائي وقضية مياه النيل التي  تجمع بين مصر والسودان حيث يوجد هناك  تنسيق دائم حول هذا الملف بين القاهرة ودول المطلة على حوض النيل ومنها جنوب السودان. 

رؤية مصر للتنمية 

ورأى إسماعيل، أن الزيارة سيتم التباحث فيها عرض رؤية مصر تجاه تطوير وتنمية وتفعيل الموارد المتاحة لدولة جنوب السودان ولاسيما أن السودان تمتلك موارد طبيعية وتربة خصبة هائلة تتيح الاستثمار بين الدولتين.

ونوه الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس السيسي لدولة جنوب السودان مهمة تأتي في إطار السياسة الخارجية المصرية لدعم علاقات مصر بدول الخارج وأيضًا في إطار التنسيق والتفاهم المتبادل بين البلدين.

دعم العلاقات الثنائية 

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الزيارة تهدف إلى دعم العلاقات الثنائية بين القاهرة وجوبا، وبحث سبل التعاون المشترك بين الدولتين على كافة المستويات باعتبارهما اعضاء في الاتحاد الافريقي، ومناقشة القضايا المشتركة.

الملفات المطروحة

وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هذه الزيارة تعد الاولى من نوعها وبالتالي تكتسب أهمية كبيرة لتوطيد العلاقات بين الدولتين، وبالتالي  فإن هناك ملفات سيتم التباحث بها مثل ملف سد النهضة، والصراع داخل القارة الافريقية، والقضايا الاقليمية العربية والافريقية، ومناقشة آخر التطورات التي شهدتها إثيوبيا مع اقليم التيجراي، فضًلا عن دعم العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية، على حد قوله. 

وأوضح الدكتور جمال أسعد، المحلل السياسي، أن زيارة الرئيس السيسي لجوبا اليوم تأتي تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين على كافة الاصعدة ولاسيما في ظل الاوضاع التي تمر بها إفريقيا من صراعات بشكل عام والقرن الافريقي بشكل خاص.

قضايا القارة الافريقية 

وأكد أسعد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الزيارة تهدف إلى عرض رؤية مصر تجاه قضايا القارة، ومناقشة العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب السودان وبحث سبل تدعيمها، وتوافق الرؤى في وجهات النظر، مؤكدًا أنه سيتم مناقشة ملف سد النهضة باعتباره أبرز القضايا، على حد قوله.

أهم الاخبار