رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الآثار تعلن اكتشاف بردية في سقارة طولها 14 مترا

سقارة
سقارة

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثات المصرية في الاكتشافات الأثرية نجحت في إبهار العالم أجمع خلال السنوات الماضية بفضل ما جرى اكتشافه في كل ربوع مصر.

اقرأ أيضًا.. مصر تستطيع الاستفادة سياحيًا من تنظيم كأس العالم في قطر (فيديو)

وأضاف "وزيري"، خلال استضافته ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC، أنه منذ عده أيام تم اكتشاف "زلع" بها جبن أبيض تعود لفترة قدماء المصريين، "الزلع تعود للعصور المتأخرة 2300 قبل الميلاد، ومتحجرة وشكلها جميل جدا، وغالبا هي جبنة للمعيز، وتسمى حاليا باسم الجبنة الحالومي".

واستطرد: "من كام شهر كنا بنشتغل في حفاير في سقارة، وفتحنا تابوت ولقينا حاجة بني طولها 36 سم، ولما فتحناها لقيناها بردية مقفولة موجودة بداخل التابوت، وعليه اسم أحمس، وخدنا البردية وطلعنا على المعمل في المتحف المصري بالتحرير، وزمايلي بالمتحف أطلقوا عليها اسم بردية وزيري، وبدأنا بعد التعقيم والترطيب لقينا طولها 14 متر ولسه موصلناش لنهايتها، وهي بردية جميلة تتكلم عن كتاب الموتى".

ونوه إلى أن بيت الأزياء العالمي ستيفانو ريتشي عادة ما يحتفل كل عام في دولة ما بالاحتفال السنوي لإنشائه، وخلال العام الجاري سيحتفل بمرور 50 عام على إنشاءه.

 

وأضاف أن بيت الأزياء العالمي قرر أن يحتفل بمرور 50 عام على إنشائه في محافظة الأقصر،

"فيه ناس كتير جاية من العالم بواقع 350 شخص من أرقي الناس، وجايين بطائراتهم الخاصة خلال الشهر الجاري، بخلاف 40 صحفي من كبرى الصحف العالمة هيجوا يغطوا الحدث ده".

 

واستطرد: "في شهر 12 هتقوم شركة ديور العالمية بإجراء عرض أزياء في منطقة الأهرامات، وهيجي أكثر من ألف واحد في فنادق القاهرة، وكبرى القنوات العالمية هتغطي الحدث، والعالم كله هيتغني بالحضارة المصرية وبهذا الحفل، وده هيخلي العالم كله يتحدث عن مصر وكل أنظار العالم هيتجه لمصر".

 

وأوضح أن العالم كله مازال ينتظر موعد افتتاح المتحف المصري الكبير، حيث أن القيادة السياسية هي المنوط بها اتخاذ القرار لفتح المتحف الجديد، فيما يتبقي بضعه أشهر حتى الانتهاء من وضع كافة القطع الأثرية بصالات العرض في المتحف الكبير، مردفًا: "لدينا 250 بعثة أجنبية من 25 دولة يعملون في مصر لاكتشاف آثارها".

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــا