رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لماذا ارتفعت معدّلات وفيات الموجة الرابعة في الأسبوع الماضي.. الصحة تجيب (فيديو)

تشهد البلاد الموجة
تشهد البلاد الموجة الرابعة لكورونا

كشفت الدكتور نهى عصام، مستشار وزيرة الصحة للابحاث، أسباب ارتفاع نسبة الوفيات في الموجة الرابعة من فيروس كورونا خلال الأسبوع الأخير بنسبة 98.8% مقارنة بالأسبوع الماضي، قائلة: "الوفيات تحسب كنسب وليست كأرقام فقط".

 

اقرأ أيضًا.. ضبط 952 قطعة شيشة في حملات موسعة على المقاهي المخالفة

 

ونوهت في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، المذاع على شاشة "ON"، أن حساب الوفيات لا تتم يوماً بيوم فهي تشهد فترة انتكاسة قبل حدوثها، موضحة: "كمتوسط وقت بين التشخيص وحدوث الوفاة والمتوسط يكون مابين 15 يوماً قابلة للزيادة والنقصان بواقع ثلاثة أيام".

 

وأشارت إلى أن ارتفاع أعداد الاصابات بدأ منذ مطلع سبتمبر الجاري ومن ثم فإن توقعنا لمعدل الوفيات يعقب ذلك بنحو أسبوعين، قائلة : "لو قارنا المنحنى الوبائي في أي دولة في العالم سنلمس أن المنحنى الخاص بالإصابات يسبق الوفيات والأخير يتأخر بعض الشيء عن الإصابات سواء صعوداً كان أو وهبوطاً.

 

وشددت عاصم على أن معدل الوفيات لم يخرج عن سياق التوقعات المرصودة مسبقاً في حسابات الموجة الرابعة، قائلة: "أيضاً لم يثبت أن الموجة الرابعة

في شراستها كانت خارج ما تم توقعه حتى بالنسبة لحالات المستشفيات".

 

وشددت على أن الآلية المثلى المتاحة الآن جنباً إلى جنب مع الإجراءات الاحترازية هي تلقي اللقاح، قائلة: "لو قلنا عدد سكان مصر 100 مليون فلدينا نحو 20 مليون منهم هم الفئة الأكثر عرضة للوفاة بسبب التداعيات الخاصة بعد الإصابة بفيروس كورونا".

 

وواصلت : "صحيح الهرم السكاني يغلب عليه المكون الشبابي مقارنة بالخارج لكن تبقى نسبة تمثل 20 مليون مواطن يعانون من تقدم السن أو الأمراض المزمنة وهم الأكثر عرضة للوفاة حال الإصابة"، معربة عن أمنيتها أن يتم التمكن من تغطية هذه الفئة بلتقيها اللقاح خلال الفترة القادمة لتقليل أعداد الوفيات في أقرب وقت ممكن.

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــــا