عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) لجنة ضمور العضلات: نسب شفاء الأطفال تصل لـ90 %

علاج الضمور العضلي
علاج الضمور العضلي

 قال الدكتور هاني طاهر، عضو اللجنة العليا لضمور العضلات، إن نسبة الشفاء من الضمور العضلي الشوكي تصل إلى 90% بحسب سن الطفل المصاب، لافتًا إلى أنه لا يوجد فرق في نسب الإصابة بين الذكور والإناث.

 

اقرأ أيضًا: صور.. حقن ثاني طفلة بالعلاج الجيني بمركز علاج ضمور العضلات

 

 أكد "طاهر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية إكسترا نيوز، اليوم الخميس، أن الشلل الدماغي يحدث نتيجة مشاكل في تكوين المخ قبل أو بعد الولادة، وأثرت على نمو وكفاءة ووظائف المخ بالكامل، سواء وظائف حركية، ذهنية.

 وأضاف، أن الشلل الدماغي يؤثر على حركة الفرد ويتأخر في قدراته الحركية والعقلية، لافتًا إلى أن المريض وقتها تكون قدراته الطبيعية أضعف من الطبيعي، وقدراته العضلية أضعف من الطبيعي.

 وتابع، أن الضمور العضلي الشوكي مختلف عن الشلل الدماغي، بحيث يولد الطفل طبيعيًا ولا يعاني من مشاكل في المخ، ولكن يوجد طفرة جينية تؤثر على عدم تكوين بروتين معين، ويكون البروتين مسؤولًا عن نمو الأعصاب الخارجة من

النخاع الشوكي، وتكون وظيفتها نمو العضلات في الجسم، مضيفًا أن عدم وصول إشارات النمو لعضلة النخاع الشوكي يجعل العضلة في تدهور كبير مما تفقد وظيفتها في أقرب وقت.

 وأشار  طاهر إلى أن مبادرة علاج الضمور العضلي، هى أعظم المبادرات التى تمت لمساعدة الأطفال في العلاج، وحمل العبء عن الأسر المصرية، لافتًا إلى أنه لا يوجد منظمات عالمية تحمل هذا العبء في علاج الأطفال من الضموري العضلي، ومصر هى الدولة الوحيدة التى تساعد مواطنيها وتتصدى لحمل العبء الصحي والاقتصادي معهم، مُشيرًا إلى أنه تم إجراء جميع التحاليل والأشعات اللازمة للمرضى لتأكيد الحالة ومعرفة مدى تدهورها وما التغيرات التى قد تطرأ.