رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) عز العرب: سنصدر مشتقات البلازما لدول أفريقية

البلازما
البلازما

 قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الأمراض الباطنية ومؤسسة

وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن فصل البلازما عن الدم تحتاج إلى تقنيات تكنولوجية متقدمة ومتطورة للغاية، مشددًا على أن الشخص المتبرع بالدم يتم الحصول منه على البلازما يجب أن تكون حالته الصحية سليمة ومستقرة، إذ يجب أن يكون للتجميع مواصفات معينة والتأكد أن الدم خالٍ من أي بكتيريا أو فيروس، وذلك من خلال وجود أجهزة متطورة تكلفتها كبيرة.

 

(اقرأ أيضًا)

بلازما الدم... أمن قومى

 

 وأضاف عز العرب في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلامية جومانا ماهر والإعلامي حسام حداد، أن الحصول على مشتقات البلازما سيمثل نقلة نوعية، إذ يوجد 20 مركزًا تُجهز بشكل كامل لتجميع البلازما، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بهذا الملف، ويجرى إعداد أول مصنع لتصنيع مشتقات بلازما الدم في نهاية العام المقبل، وذلك بمواصفات دولية.

 

 وتابع أستاذ الأمراض الباطنية ومؤسسة

وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن هذه الصناعة ستوفر كميات كبيرة من الألبومين المفيدة للجسم في حالات الطوارئ والحروب وأمراض الجلد مثل مصابي الاستسقاء ومصابي التليف الكبدي نتيجة الفشل الكبدي.

 

 وأوضح الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الأمراض الباطنية ومؤسسة

وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن هذه الصناعة ستوفر العملة الصعبة، لأن مصر ستصبح مصدرة لمشتقات الدم بدلًا من استيرادها: "مصر موقعها مميز وسنغطي بعض الدول الأفريقية".

 

4 حالات يعاقب عليها قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما

 

دراسة: البلازما قد تعيد خصوبة النساء في سن اليأس المبكر

 

الحكومة توافق على خطة لتصنيع وتجميع مشتقات البلازما لتأمين احتياجات الدولة