رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مكافحة كورونا: لقاح سينوفارم أثبت مأمونية بنسبة 99% من الأعراض الجانبية

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن عملية تطعيم الأطقم الطبية مستمرة في المستشفيات واصفاً بدء عملية التطعيم ببداية الأمل في انقضاء الوباء، قائلًا: "لا أسميه بداية التطعيم لكن اسميه بداية الأمر في القضاء على الوباء".

 

بدء تطعيم الأطقم الطبية في قنا بلقاح كورونا

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، والمذاع عبر فضائية "on"، مساء الثلاثاء، :"من أول يوم من الجائحة وأنا بقول الأمل في القضاء على الوباء تتأتى إما عبر دواء شافي أو لقاح واقي وربنا أكرمنا بأمل في الوقاية على شكل لقاح واقي وبالتالي الحصول على هذا التطعيم يؤدي للوقاية أو لاقدر الله في حال الإصابة تكون الأعراض بسيطة ويخفف الضغط على المستشفيات لأن الحالات الحرجة أقل".

 

وأكمل: "يوجد لقاحات ما زالت تحت التجربة ولكن اللقاحات الموجودة حالياً كثير منها أصابت معدلات أمان عالية على الفترات

قصيرة الأجل أو طويلة الأمد، كاشفاً أن الدراسات الخاصة باللجنة العلمية بالتعاون مع دولتي الإمارات والبحرين حول اللقاح سينوفارم الصيني اثبت معدلات أمان تصل إلى 99% ومعدلات فعالية 86%.

 

وتابع: "معدل الأمان يعكس مقدار حدوث الاثار الجانبية وهي قليلة تتلخص في وجود إحمرار محل الحقن أو حكة أما نسب الفعالية التي تصل إلى 86% فتعني أن هذه النسبة ممن تلقوا اللقاح لم يتعرضوا للاصابة ونسبة 14% ممن حصلوا عليه في الدراسات أصيبوا لكن بأعراض بسيطة ومن ثم يستطيع اللقاح السيطرة على شدة الأعراض.