رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو .. مصطفى بكري : ديليسيبس كان خائنا ومتآمرا ولم يحفر قناة السويس

مصطفى بكري وديليسيبس
مصطفى بكري وديليسيبس

انتقد الإعلامي مصطفى بكري سعي محافظة بورسعيد لتدشين تمثال للمهندس الفرنسي فرديناند دي لسبس، قائلًا: "إن ديليسيبس شخص نصاب ومتآمر ولم يفحر قناة السويس ولا هو صاحب مشروع القناة".

 

وأضاف خلال تقديم برنامجه "حقائق وأسرار"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الخميس، أن كل ما في الأمر أن ديليسيبس أوكل المهمة إلى شركة وهمية وورط الخديوي سعيد باشا في الموضوع"، مردفًا: "تكلف الخديوي حينها حوالي 88 مليون فرانك.. لدرجة ان نوبار باشا أول رئيس لوزراء مصر كتب في مذكراته أن ديليسيبس أعطاه درسًا سيئًا لن ينساه طول حياته".

 

وتابع: "معقول بعد ما اكتشفنا خيانة هذا الرجل لأحمد عرابي الزعيم الثوري وصاحب ثورة عرابي وتسببه في مقتل 120 ألف مصر حينها وبعد تحطيم تمثاله من قبل

أهل بور سعيد نعيده تاني"، مستطردًا: "أرجوك يا سيادة المحافز نكرم رموز المقاومة البورسعيدية.. ونشيل تمثال الراجل ده ونرجعه للمخزن تاني احترامًا لمشاعر الناس".

 

وكانت محافظة بورسعيد شرعت في ترميم قاعدة تمثال ديليسيبس من أجل إعادة وضعه مرة أخرى على رأس قناة السويس مما واجه انتقادات عدة داخل مصر.

 

وأصدر اتحاد كتاب مصر، الأحد الماضي، بيانًا استنكر فيه ما وصفه بعودة تمثال فرديناند ديليسبس المشئوم على رأس قناة السويس في بورسعيد، موضحًا أنه إهانة لأرواح الشهداء.

شاهد الفيديو..