رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جنازة مارادونا.. الآلاف يودعون أسطورة الكرة العالمية

جنازة مارادونا
جنازة مارادونا

مشهد تاريخي تقشعر له الأبدان، احتشد آلاف من الجماهير في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس لتشييع جنازة مارادونا أسطورة كرة القدم الأرجنتينية الذي توفى متأثرًا بأزمة قلبية في عمر يناهز الـ 60 عامًا، في أجواء يسيطر عليها الحزن والأسى.

 

وانطلق الآلاف خلف نعش مارادونا بعد أن خرج من قصر الرئاسة الأرجنتينية في تابوت يلفة العلم الوطني وعليه قميص رقم 10 الذى عرف به اللاعب خلال مشواره الكروي مع المنتخب، قبل أن يوارى الثرى فى مراسم خاصة، وسرعان من تدخلت الشرطة لضبط الجماهير الذين جاءوا لحضور الجنازة، وأعلنت الحكومة الحداد لمدة 3 أيام حزنا أسطورة الساحرة المستديرة.

 

من هو مارادونا

ولد دييجو أرماندو مارادونا في بوينس آيرس في 30 أكتوبر 1960، وانضم إلى فريق لوس سيبوليتاس للشباب المكون من أرجنتينوس جونيورز، في سن العاشرة لعب دورًا رئيسيًا في تحقيقهم في سلسلة انتصارات مذهلة من 136 مباراة، الأمر الذي أدى بدوره إلى ظهوره لأول مرة مع الفريق الأول قبل عيد ميلاده السادس عشر.

 

وسرعان من أصبح maradona قائدًا عندما فازت الأرجنتين بكأس العالم عام 1986، وأنتج سلسلة من العروض الفردية الرائعة،ولعب مارادونا لبرشلونة ونابولي ، وفاز بلقبين في دوري الدرجة الأولى الإيطالي مع الفريق الإيطالي.

 

وأحرز مارادونا 34 هدفا في 91 مباراة مع الأرجنتين، مثلهم في أربع بطولات لكأس العالم.

 

وقاد منتخب بلاده إلى نهائي 1990 في إيطاليا، وقادهم مرة أخرى في الولايات المتحدة في 1994 ، لكنه أعيد إلى بلاده بعد إخفاقه في اختبار المخدرات للإيفيدرين.

 

عانى مارادونا من إدمان الكوكايين وتم حظره لمدة 15 شهرًا بعد أن ثبتت فعاليته في عام 1991، وفي عيد ميلادة الـ 37 عام 1997، اعتزل كرة القدم الاحترافية خلال الفترة الثانية له مع العملاق الأرجنتيني بوكا جونيورز.

 

وعيـِّن مارادونا مدربًا رئيسيًا للمنتخب الوطني في عام 2008 وغادر بعد كأس العالم 2010 ، حيث خسر فريقه أمام ألمانيا في ربع النهائي.

 

وأدار فرقًا في الإمارات العربية المتحدة والمكسيك وكان مسؤولًا عن فريق Gimnasia y Esgrima في دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني في وقت وفاته.

 

شاهد صور جنازة مارادونا ..