رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في زمن كورونا وانهيار الاقتصاد.. فوربس تطرح قائمة أشهر مليارديرات 2020

أغني الأثرياء في
أغني الأثرياء في العالم

انتشر فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم وتسبب بإصابة 6,891,200 مليون شخص، مما جعل الدول تفرض إجراءات وقائية خوفًا على صحة المواطنين، وأغنى الناس على وجه الأرض ليسوا محصنين ضد فيروس كورونا ومع تشديد الوباء قبضته على أوروبا وأمريكا ، انفجرت أسواق الأسهم العالمية مما أدى إلى خسارة العديد من الثروات ومليارديرات الكثير من الأموال اعتبارًا من 18 مارس .

ونشرت مجلة "فوربس" قائمة بـ أكثر الأشخاص ثراء في العالم لعام 2020، وعلى الرغم من احتراق مخازن أماوزن في كاليفورنيا الأيام الماضية تصدر مالكها أول الأثرياء والقائمة كالأتي :

1- جيف بيزوس

احتل جيف بيزوس البالغ من العمر 56 عامًا قائمة فوربس للأثرياء بقيمة 113 مليار دولار، وأسس جيف بيزوس عملاق التجارة الإلكترونية أمازون في عام 1994 خارج مرآبه في سياتل يديرها كرئيس تنفيذي ويمتلك حصة 11.1٪.

بين مارس وأبريل 2020 ، وسط الوباء ، قالت أمازون أنها استأجرت 175 ألف عامل إضافي، وفي أبريل 2020 ، قال بيزوس إنه سيقدم 100 مليون دولار لـ Feed America ، وهي منظمة غير ربحية تدير بنوك المواد الغذائية وخزانات المواد الغذائية في جميع أنحاء البلاد، وواجهت أمازون انتقادات من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي والجمهور العام لمعاملتها لعمال المستودعات خلال جائحة فيروس كورونا.

وطلق زوجته ماكنزي في عام 2019 بعد 25 عامًا من الزواج ونقل ربع حصته في أمازون إليها، وفي عام 2019 ، حققت أمازون إيرادات بقيمة 280.5 مليار دولار وسجل صافي أرباح 11.5 مليار دولار، كما يمتلك بيزوس صحيفة واشنطن بوست وشركة بلو أوريجين ، وهي شركة طيران تقوم بتطوير صواريخ للاستخدام التجاري.

 

2- بيل جيتس

وجاء بيل جيتس البالغ من العمر 64 عامًا المرتبة الثانية بقيمة 98 مليار دولارالذي يملك شركة Microsoft ويرأس بيل جيتس مع زوجته ميليندا مؤسسة بيل وميليندا جيتس ، أكبر مؤسسة خيرية خاصة في العالم، وفي مايو 2020 ، قالت مؤسسة جيتس إنها ستنفق 300 مليون دولار لمكافحة فيروس كورونا وتمويل العلاج والكشف واللقاحات.

ولقد قام جيتس ببيع أو التخلي عن الكثير من حصته في Microsoft - فهو يمتلك ما يزيد قليلاً عن 1٪ من الأسهم - واستثمر في مزيج من الأسهم والأصول الأخرى.

وفي منتصف مارس 2020 تنحى جيتس كعضو مجلس إدارة لمايكروسوفت التي أسسها مع بول ألين (د. 2018) في 1975، وتعمل المؤسسة على تحسين الصحة العالمية وخلق فرص متكافئة للناس حول العالم.

 

3- برنارد أرنو

بقيمة 76 مليار دولار احتل الملياردير ورجل أعمال فرنسي " برنارد أرنو " البالغ من العمر 71 عامًا المركز الثالث، وهو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون ‏ وسيفورا المختصة ببيع السلع الفاخرة.

وفي نوفمبر 2019 ، أبرمت LVMH صفقة لشراء المجوهرات الأمريكية Tiffany & Co مقابل 16.2 مليار دولار ، يعتقد أنها أكبر عملية استحواذ على العلامة التجارية الفاخرة على الإطلاق، وأنفقت مجموعة لويس فيتون 3.2 مليار دولار في عام 2019 لمجموعة الضيافة الفاخرة ، Belmond ، التي تمتلك أو تدير 46 فندقًا وقطارات ورحلات نهرية.

وقام والده بجمع ثروة صغيرة في البناء، بدأ آرنو بدايته من خلال طرح 15 مليون دولار من هذا العمل لشراء كريستيان ديور في عام 1985.

يعمل أربعة من أطفال أرنو الخمسة في زوايا إمبراطورية لويس فيتون وهم فريديريك ، دلفين ، أنطوان وألكسندر.

 

4- وارن بافيت

في المرتبة الرابعة جاء وارن بافيت البالغ من العمر 89 عامًا بقيمة 67.5 مليار دولار، هو رجل أعمال وأشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك, رئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثاواي والتي تمتلك أكثر من 60 شركة ، بما في ذلك شركة التأمين Geico وصانع البطاريات Duracell وسلسلة المطاعم Dairy Queen، واشترى أول الأسهم في سن 11 وقدم الضرائب في سن 13.

ووعد وارن بتقديم أكثر من 99 ٪ من ثروته، حيث في عام 2019 تبرع بمبلغ 3.6 مليار دولار لمؤسسة الأصدقاء بيل وميليندا جيتس، وفي عام 2010 ، أطلق هو وجيتس تعهد العطاء ، وطلبا من المليارديرات الالتزام بالتبرع بنصف ثرواتهم للأعمال الخيرية.

 

5- لاري إليسون

واحتل لاري إليسون البالغ من العمر 75 عامًا قائمة فوربس للأغنياء بقيمة 59 مليار دولار، وأسس لاري شركة البرمجيات Oracle في عام 1977 للاستفادة من الحاجة المتزايدة لقواعد بيانات إدارة علاقات العملاء.

وتخلى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل في عام 2014 لكنه لا يزال يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة وكبير مسؤولي التكنولوجيا، ونمت أوراكل جزئيًا من خلال عمليات الاستحواذ المستمرة لشركات البرمجيات ، وكان أكبرها 9.3 مليار دولار لشركة Netsuite في عام 2016، وفي مايو 2016 ، تعهد إليسون بمبلغ 200 مليون دولار لجامعة جنوب كاليفورنيا لإنشاء مركز لعلاج السرطان، وأنفق إليسون 300 مليون

دولار لشراء كل جزيرة لاناي في هاواي تقريبًا  وقام ببناء مدينة مائية وسبا فاخر هناك.

وانضم إليسون إلى مجلس إدارة شركة Tesla في ديسمبر 2018 ، بعد شراء 3 ملايين سهم من شركة Tesla في وقت سابق من ذلك العام.

 

6- أمانسيو أورتيجا

وفي المرتبة السادسة جاء أمانسيو أورتيجا البالغ من العمر 55.1 مليار دولار يعد واحدًا من أغنى الرجال في أوروبا وأغنى بائع تجزئة للملابس في العالم، وهو رائد في الأزياء السريعة ، وقد أسس Inditex ، المعروفة بسلسلة أزياء Zara ، مع زوجته السابقة روزاليا ميرا في عام 1975.

ويمتلك حوالي 60٪ من Inditex المدرجة في مدريد ، والتي لديها 8 علامات تجارية ، بما في ذلك Massimo Dutti و Pull & Bear ، و 7500 متجر حول العالم، وعادةً ما تكسب أمانسيو أرباحًا تزيد عن 400 مليون دولار سنويًا، ولقد استثمر أرباحه في المقام الأول في العقارات في مدريد وبرشلونة ولندن وشيكاجو وميامي ونيويورك.

 

7- مارك زوكربيرج

وجاء مؤسس شبكة التواصل الإجتماعي "فيسبوك" مارك زوكربيرج البالغ من العمر 36 عامًا المرتبة السابعة بقيمة 54.7 مليار دولار، وأصبح الفيسبوك أداة تواصل قوية أثناء إغلاق جائحة فيروس كورونا، وأعلنت مبادرة تشان زوكربيرج أنها ستساعد في مضاعفة قدرة اختبار COVID-19 في منطقة الخليج.

بدأ مارك  تأسيس الفيسبوك في جامعة هارفارد عام 2004 عن عمر 19 عامًا، ووقد استحوذ على Facebook أمام الجمهور في مايو 2012 ولا يزال يمتلك حوالي 15 ٪ من الأسهم، وفي ديسمبر 2015 ، تعهد زوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان بالتنازل عن 99 ٪ من حصتهما على Facebook طوال حياتهما.

 

8- جيم والتون

بقيمة 54.6 مليار دولار احتل جيم والتون المرتبة الثامنة ويبل من العمر 71 عامًا وهو الابن الأصغر لمؤسس وول مارت سام والتون، ولقد قدم 1.2 مليار دولار من أسهم Walmart في يونيو 2019  وهي شركة بيع بالتجزئة أمريكية تعد أكبر شركة في العالم من حيث الإيرادات ، ولكنه لا يزال اغني الاشخاص ثراءَا بفضل حصة تقدر بـ 44 ٪ في Arvest Bank.

وجلس جيم على مقعد وول مارت لمدة زمنية طويلة قبل أن يتسلم المقعد لابنه ستيوارت في يونيو 2016، وبشكل جماعي يمتلك هو وورثاء آخرون لـ Sam Walton حوالي نصف مخزون وول مارت.

 

9- أليس والتون

أليس والتون الابلغة من العمر 70 عامًا هي الابنة الوحيدة لمؤسس وول مارت سام والتون، ولقد ركزت على رعاية الفن ، بدلاً من العمل مع Walmart مثل أشقائها جيم وروب.

في عام 2011 ، فتحت متحف الفن الأمريكي لجسور الكريستال في مسقط رأسها ، بنتونفيل ، أركنساس، ويتميز Crystal Bridges بأعمال من أمثال أندي وارهول ونورمان روكويل ومارك روثكو، وتبلغ ثروتها حوالي 54.4 مليار دولار.

 

10- روب والتون

بقيمة 54.1 مليار دولار جاء روب والتون البالغ من العمر 75 عامًا في المرتبة العاشرة وهو الابن الأكبر لمؤسس وول مارت سام والتون، وتولى منصب رئيس وول مارت عند وفاة والده في عام 1992.

وتقاعد والتون كرئيس في يونيو 2015 وتم استبداله بصهره ، جريج بينر، ويمتلك هو أخوته من Sam Walton بشكل جماعي حوالي نصف مخزون Walmart.