عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالأرقام.. مروان محسن يصارع بطل كأس العالم على لقب "المهاجم الأليف"

مروان محسن
مروان محسن

تقرير: محمد ثروت

فارق كبير بين فرنسا التي تُوجت ببطولة كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها على حساب كرواتيا أمس الأحد، وبين مصر التي شاركت للمرة الثانية في تاريخها ولكنها خرجت من الدور الأول.

 

فقد تصدرت فرنسا المجموعة الثالثة التي ضمت الدنمارك وبيرو وأستراليا بفوزين وتعادل، وجمعت 7 نقاط، ثم أطاحت بعملاقي أمريكا الجنوبية، الأرجنتين 4-3، وأوروجواي 2- صفر، من دوري الـ18 والثمانية على التوالي، قبل أن تعبر عقبة بلجيكا بهدف نظيف، ثم تتوج بالكأس الذهبية على حساب كرواتيا 4-2 في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب لوجينكي.

 

إجمالا، أحرزت فرنسا 14 هدفاً في مشوار التتويج بالكأس، ودخل مرماها 6 أهداف.

 

أما منتخب مصر، فقد خرج من الدور الأول بـ"صفر المونديال"، بعد أن تلقى 3 هزائم أمام اوروجواي صفر- 1، وروسيا 1-3، والسعودية 1-2، وأحرز هدفين لنجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، وتلقت شباكه 6 أهداف.

ووفقاً لترتيب الفرق الـ32 التي شاركت في كأس العالم، فإن فرنسا هي البطل، ومصر قبل الأخير، ونجحت فقط في التفوق على بنما بفارق الأهداف.

وبعد نهاية مشوار منتخب مصر في كأس العالم، انهالت الانتقادات على الأرجنتيني هيكتور كوبر مدرب الفريق، في ظل طريقته الدفاعية العقيمة، والعجز الهجومي الذي أصاب المنتخب خلال مبارياته الثلاثة، والذي لم يفكّ شفرته سوى محمد صلاح بهدفين أحدهما من ركلة جزاء.

ونال مهاجم المنتخب والنادي الأهلي مروان محسن قدراً كبيراً من الهجوم، ووصفه محللون بأنه "المهاجم الأليف"، نظراً لسلبيته الشديدة وعجزه عن خلق الفرص أو خلق المساحات لزملائه خلال المباريات.
 

ووفقاً للإحصاءات، فإن مروان محسن لعب 209 دقيقة خلال المباريات الثلاثة، لم يسجل أي أهداف، ولم يصنع أي هدف أيضاً، واقتصرت محاولاته على المرمى على 4 فقط، واحدة بين الثلاث خشبات، واثنتين خارج المرمى، وواحدة تصدى لها مدافعو الفريق المنافس.



ورغم تلك الأرقام الكارثية، إلا أن مروان محسن لم يكن وحده الذي تعرض لمثل هذا الهجوم الكاسح، فقد شاركه في مهاجم بطل العالم، الفرنسي أوليفيه جيرو، الذي سخرت منه جميع الصحف والمواقع الكروية العالمية.

ووفقاً للأرقام، فإن جيرو لعب 564 دقيقة، حيث كان أساسياً في اختيارات المدرب ديديه ديشامب، ولم يسجل أي هدف، واكتفى بصناعة هدف واحد فقط، وقام بالتسديد على المرمى 13 مرة، دون أن يسبب أي إزعاج لحراس مرمى الفرق المنافسة، حيث طاشت جميع تلك التسديدات خارج الثلاث خشبات.

ويواجه جيرو موقفاً صعباً في ناديه تشيلسي الإنجليزي، حيث لا يضعه المدرب الجديد الإيطالي ماوريسيو ساري ضمن خططه مع البلوز، ويريد ضم الأرجنتيني هيجوايين إلى ستامفورد بريدج، في إشارة إلى عدم اقتناعه بالمهاجم الفرنسي.