عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك يعاقب نتنياهو على ترويج خطاب الكراهية وخرق قانون الانتخابات

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت إدارة "فيسبوك" تعليقها عمل النظام الآلي لإرسال بيانات من قبل رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، اليوم، بسبب استخدامه هذا النظام لنشر استطلاعات بشكل مخالف للقانون.

 

واتهمت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" نتنياهو بخرق نزاهة الانتخابات، وقالت في بيان: "نعمل مع لجان انتخابات في أنحاء العالم من أجل المساعدة في الحفاظ على نزاهة الانتخابات. وتذكر سياستنا بشكل واضح أن المستخدمين مطالبون بالانصياع لكافة القوانين السارية في الدولة التي يكون فيها التطبيق ساريا. لذلك، علقنا نشاط البوت (نظام الرسائل الآلية) إثر خرق القانون المحلي وحتى إغلاق صناديق الاقتراع".

 

وكانت إدارة "فيسبوك" علقت لمدة 24 ساعة "تشاتبوت" تابع لحزب الليكود، في أعقاب إرسال رسائل من صفحة نتنياهو، تضمنت رسائل عنصرية بأن "العرب يريدون القضاء علينا جميعا – نساء، أولاد ورجال".

 

وقالت إدارة "فيسبوك" إنه "بعد أن دققنا في نشاط البوت لاستخدام حملة

الليكود، وجدنا خرقا لسياستنا بكل ما يتعلق بحديث الكراهية"، خاصة ضد المواطنين العرب والادعاء أن التصويت بين العرب مرتفع وأنه منخفض في مدن الليكود.

كذلك خرق نتنياهو القانون الإسرائيلي وتعليمات رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي حنان ميلتسر، بإجرائه سلسلة مقابلات في إذاعات يمينية، بينها إذاعات "جالي يسرائيل" و"كول حي".

 

ويمنع البند 129 من قانون الانتخابات الإسرائيلي الدعاية الانتخابية بدءا من الساعة السابعة مساء عشية يوم الانتخابات.

ومارس نتنياهو الدعاية الانتخابية خلال المقابلات. وقال: "أدعو جميع ناخبي الليكود، عليكم الخروج والتصويت م ح ل" وهي أحرف بطاقة التصويت لليكود.