عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على الـ"6 الكبار" في انتخابات الكنيست الإسرائيلي

الـ 6 الكبار في انتخابات
الـ 6 الكبار في انتخابات الكنيست الإسرائيلي

كشفت المؤشرات الأولى لانتخابات الكنيست الإسرائيلي عن تصدر 6 أحزاب من جملة التصويت ضمن 29 حزبًا سياسيًّا .

 

ويخوض الانتخابات في إسرائيل 29 حزبًا سياسيًا، ظهر جليا وجود 6 منهم يتصدرون المشهد، في مقدمتهم حزب الليكود الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، وينافسه حزب أزرق أبيض الذي يقوده جانتس.

 

كما ينافسهم أيضًا قائمة الأحزاب الدينية وأهمها حزبي ايهدوت هتورا وشاس.

 

بوابة الوفد تلقي الضوء على الـ6 أحزاب الكبار التي تنافس بقوة في انتخابات الكنيست والمتوقع أن تشكل رقمًا هامًّا في معادلة السياسة في تل أبيب لفترة 4 سنوات مقبلة.

 

 

1- حزب الليكود

هو الحزب الرئيسي اليمينى السياسي في إسرائيل يتزعمه بنيامين نتانياهو، وبالرغم من أن الحزب عارض تقليديًّا الانسحاب من الأراضي المحتلة، إلا أن الحزب تحت زعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغين انسحب من سيناء بحسب اتفاق كامب ديفيد الموقع مع مصر.

وكان انتصار بيغين في انتخابات عام 1977 على منافسه من حزب العمل شمعون بيريز أول انتصار انتخابي، كما أنه أول هزيمة لحزب العمل منذ إقامة دول إسرائيل.

ويسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو المنتهية ولايته إلى الفوز بولاية خامسة للبقاء في الحكم بعدما تربع عليه منذ 13 سنة، أي منذ انتخابه في 2006.

 

 

2- حزب أزرق – أبيض

هو حزب ناشئ تشكَّل إثر الإعلان عن الانتخابات الإسرائيلية المبكرة في شهر ديسمبر2018؛ وهو نتيجة تحالف بين حزب قائد الجيش السابق بيني جانتس، "الصمود لإسرائيل"، وحزب القيادي الوسطي يئير لبيد، “يش عتيد”.

ويؤمن حزب "ازرق ابيض" بإسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، ويتوقع الحزب أن يتولى قيادة إسرائيل في الانتخابات الحالية، ولم يتوان "جانتس" عن الإجهار بطموحاته السياسية قائلًا "أشكر بنيامين نتانياهو على خدماته لمدة عشر سنوات. سنتولى البقية من الآن فصاعدا".

 

ويركز بيني جانتس، انتقاداته على نتانياهو متهمًا إياه بـ"الفساد" وبإثارة "الانقسامات"، ويدعم مبادرات عارضها اليهود المتشددون، مثل المواصلات العامة خلال أيام السبت، وإلغاء "قانون المتاجر" الذي يحظر التجارة، و يؤيد ترسيخ قانون يهودية الدولة الإسرائيلية الذي ينص على أن إسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي.

 

3- القائمة العربية المشتركة

تحالف سياسي ضم أربع أحزاب عربية في إسرائيل، أعلن عن تشكيله في 23 يناير 2015. كتحالف يضم أربع قوائم تمثل الجماهير العربية في إسرائيل في أعقاب رفع نسبة الحسم والإعلان عن انتخابات مبكرة عام 2015، بقيادة أيمن عودة.

يضم الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والتجمع الوطني الديمقراطي، والقائمة العربية الموحدة، والحركة العربية للتغيير، خاض هذا التحالف الانتخابات التشريعية العشرين للكنيست الاسرائيلية.

وحصل على 13 مقعدًا، وكانت هذه وهي المرة الأولى التي تتقدم فيها الأحزاب العربية بقائمة موحدة إلى انتخابات الكنيست.

مطلع عام 2019 فشلت جهود إبقاء الأحزاب الأربعة ضمن قائمة واحدة، وفي 21 فبراير 2019، أُعلن عن خوض الانتخابات في قائمتين منفصلتين إحداها تضم الجبهة الديمقراطية والحركة العربية للتغيير والثانية تضم الحركة الإسلامية والتجمع الوطني الديمقراطي.

ومع الإعلان عن عقد انتخابات مبكرة جديدة في إسرائيل، في

17 سبتمبر 2019 ، في اعقاب فشل نتنياهو بتشكيل الحكومة، وصلت الأحزاب الأربعة مرة أخرى اتفاق بخوض الانتخابات ضمن القائمة المشتركة.

 

4- حزب "إسرائيل بيتنا"

حزب إسرائيلي يميني قومي من تأسيس وقيادة أفغدور ليبرمان منذ مطلع العام 1999، ينصب اهتمام هذا الحزب بقضايا المهاجرين من جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق ولذلك يتركز جمهوره في هؤلاء.

ويحمل مؤسس هذا الحزب أفكارًا يمينية متطرفة ويحمل آراءً معادية للعرب الفلسطينيين داخل إسرائيل ومن أبرزها دعوته المستمرة إلى تنفيذ ترحيل العرب.

و يتزعمه وزير الدفاع السابق ليبرمان، ويضم عددًا كبيرًا مما يعرف باسم "الصقور" في الحياة السياسية الإسرائيلية والمهاجرين الروس إلى إسرائيل.

وكان لهذا الحزب دور كبير في اتهام الأحزاب العربية في الكنيست وممثليها بعدم إخلاصهم للدولة، الأمر الذي تعدى إلى محاولات عديدة كان آخرها في انتخابات الكنيست عام 2009, لإقصائهم من الاشتراك بها.

 

5- حزب اليمين الجديد

 

هو حزب وطنى يمينى وليد، كان نتيجة اتحاد أحزاب (البيت اليهودي والاتحاد الوطني اليمين المتطرف "عوتسما يهوديت")،  في ديسمبر المنصرم، للمشاركة في انتخابات الكنيست الـ22، وتتزعم الحزب وزيرة القضاء الإسرائيلي السابقة "إيليت شاكيد".

 

 

وشددت الـ3 أحزاب منذ البداية باحتفاظ كل منها باستقلال منصته وشخصيته الحزبية، فاليمين الجديد يمثل اليمين العلماني الليبرالي التقليدي، في حين أن البيت اليهودي يمثل الصهيونية الدينية، والاتحاد الوطني يمثل الصهيونية الدينية الأكثر تشددًا والأرثوذكسية المتطرفة .

 

6- حزب "يهدوت هتورا"-  حزب اليهود الأوروبيون

الذي يتألف من يهود من أوروبا الشرقية "الأشكناز".

 وهو حزب دينى يرأسه الحاخام يعقوب ليتسمان، ويعانى من انقسام جرّاء موقف زعيم الحزب من قانون "تجنيد الشباب المتدينين".

ففى حين يقود يعقوب ليتسمان الخط المتطرف بشأن قانون التجنيد، يؤيد أعضاء الحزب إبداء المرونة والتنازل من أجل الحفاظ على قوة الحزب، كما أن هناك نداءات للإطاحة بزعيم الحزب.

يذكر أن الحزب يضم فى الأساس فئتين من الحريديم: التيار "الحسيدى" والتيار اللتوانى، وقد ازداد الانقسام بين التيارين فى أعقاب الانتخابات فى بلدية القدس.

 

اقرأ أيضًا:

رئيس لجنة انتخابات الكنيست: نتنياهو يخرج عن الصمت الانتخابي بافتعال مخالفات