رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبرص تقترب من توقيع اتفاق لبيع الغاز لمصر

حقل غاز - أرشيف
حقل غاز - أرشيف

كتبت - سارة عبدالحميد:

 

ذكر موقع بلومبرج الأمريكي، أن قبرص تقترب من اتفاق لبيع الغاز الطبيعى لمصر، وهو ما يمثل صفقة إمدادات محتملة ثانية فى غضون أيام مع انضمام الدولة الواقعة فى شمال أفريقيا إلى موقعها كمركز إقليمى للطاقة بعد بدء العمل فى حقل زور البحرى العملاق.

 

وأشار الموقع إلى أن قبرص ستقوم بتزويد مصر من حقل "أفروديت" الذي اكتشفته شركة نوبل إنيرجي، وتحتوى على ما يقدر بنحو 4.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

 

وأعلنت شركة "نوبل إنيرجي" مع شركة ديليك دريلينغ- يوم الاثنين الماضي أنها تعتزم بيع الغاز إلى "شركة دولفينوس" القابضة المحدودة في مصر من رواسب "تمار" و"ليفياثان" في إسرائيل.

 

وقال وزير الطاقة جورجيوس لاكوتريبيس فى مقابلة هاتفية من نيقوسيا "إن قبرص على وشك بيع الغاز الطبيعى لمحطات الغاز الطبيعى المسال فى مصر، ويمكننا التوصل إلى اتفاق خلال الأسابيع القادمة".

 

ولا تزال تركيا تعرقل إيني سبا من مقرها في روما من إجراء المزيد من الحفر الاستكشافي في المنطقة الاقتصادية الخالصة في قبرص، يذكر أن إسرائيل ولبنان اتفقتا فى الأسابيع الأخيرة على تهديدات على الحدود البحرية المتنازع عليها.

 

وقد تحتوي المنطقة من قبرص إلى لبنان ومصر على ثروات إضافية من الغاز، وتتطلع بلدان المنطقة إلى وضع خطط للتصدير، وتقدر هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية أن المنطقة قد تحتجز أكثر من 340 تريليون قدم مكعب من الغاز، أكثر من الاحتياطيات الأمريكية المؤكدة.

وقال ريكاردو فابياني، كبير المحللين في الشرق الأوسط لمجموعة أوراسيا: "هذه هي اللحظة التي يأتي فيها أخيرا كل الحديث عن تحويل مصر إلى مركز إقليمي للغاز.

 

وذكر الموقع أن لمصر طموحات كبيرة أن تلبي جميع احتياجاتها من الوقود في وقت لاحق من هذا العام بفضل الإنتاج من حقل "إيني" الذي تديره شركة إيني، كما أن الدول العربية الأكثر ازدحاما بالسكان لديها طموحات أوسع لتزويد البلدان الأخرى مرة أخرى.

 

واقترحت شركة نوبل إنيرجي وديليك دريلينغ-لب، وهما الشركاء الرئيسيين في أكبر حقول الغاز في إسرائيل، توريد

حوالي 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى دولفينوس القابضة في مصر ابتداء من عام 2020، وقالت ديليك إنها تتوقع أن يرتفع إنتاج "زهر" لتلبية الطلب المصري بحلول عام 2023 فقط لفترة محدودة.

 

في قبرص، تملك كل من نوبل إنرجي وشركة رويال داتش شل بي إل سي حصة قدرها 35 في المئة في حقل أفروديت، بينما تسيطر ديليك إسرائيل على الباقي.

 

وقال تشارلز ايليناس، الرئيس التنفيذي لمستشار الطاقة في نيقوسيا ه-نهك، في معرض إشارته إلى اتفاق محتمل بين قبرص ومصر "حقيقة أن شل إنرجي هي المسئول عن مصنع أدكو للغاز الطبيعي المسال في مصر تفضل هذه الصفقة".

 

قبرص لديها الغاز وراء أفروديت، وجد توتال سا وإيني أحجام صغيرة في عام 2017 في حقل أونيسيفوروس، مما يؤكد وجود منصة كربونية مماثلة لزهر مصر، والتي وصفتها إيني بأنها أكبر عثور في البحر الأبيض المتوسط، كما أعلن إيني يوم 8 فبراير اكتشافا آخر في حقل كاليبسو في بلوك 6 في قبرص مع "عمود الغاز الموسع".

 

وقال ستيفن فولرتون، المحلل في شركة وود ماكنزي، في اتصال هاتفي "هناك حاليا الكثير من الاستكشافات الجارية في المياه القبرصية، ومن المرجح أن يتم اكتشاف المزيد من الغاز". وأضاف "أن أي اكتشافات أخرى ستبحث عن طريق التصدير مع مصر خيارا محتملا".