رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عقوبات أمريكية على معهد روسي بسبب أضرار صناعية كارثية

برامج ضارة خطيرة
برامج ضارة خطيرة

 فرضت واشنطن عقوبات على معهد أبحاث روسي مرتبط بتطوير برنامج كمبيوتر خطير قادر على إحداث أضرار صناعية كارثية، وهي خطوة وصفتها روسيا بأنها غير شرعية.

 

 زعمت وزارة الخزانة الأمريكية أن معهد البحث العلمي المركزي للكيمياء والميكانيكا المدعوم من الحكومة الروسية - المعروف أيضًا بالاختصار الروسي TsNIIKhM - كان مسئولاً عن بناء أدوات مخصصة مكنت الهجوم على منشأة بتروكيماوية مجهولة في الشرق الأوسط، في عام 2017.

 

 أثار الهجوم مجتمع الأمن السيبراني عندما تم الإعلان عنه من الباحثين في ذلك العام لأنه - على عكس الاختراقات الرقمية النموذجية التي تهدف إلى سرقة البيانات أو الاحتفاظ بها للحصول على فدية - بدا أنه يهدف إلى إحداث ضرر مادي للمنشأة نفسها من خلال تعطيل نظام الأمان الخاص بها.

 

قال ناثان بروباكر، المحلل في شركة FireEye للأمن السيبراني - التي اكتشفت البرنامج المعني - إن القصد الواضح جعله خطيرًا بشكل فريد لأن تعطيل أنظمة السلامة في مصنع مثل هذا قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، مثل حريق أو انفجار.

 

أضاف بروبيكر: "الطبيعة الحادة للتهديد هي ما يجعله مخيف، تفجير الأشياء وقتل الناس - هذا مرعب".

 

قالت وزارة الخزانة أيضًا العام الماضي، إن المهاجمين الذين يقفون وراء

البرنامج الضار يقومون بفحص والتحقيق في ما لا يقل عن 20 مرفقًا كهربائيًا في الولايات المتحدة بحثًا عن نقاط الضعف.


أوضح أناتولي أنتونوف، سفير روسيا لدى الولايات المتحدة: "نؤكد مرة أخرى عدم شرعية أي قيود من جانب واحد، روسيا، على عكس الولايات المتحدة، لا تشن عمليات هجومية في مجال الإنترنت".


تابع: "ندعو الولايات المتحدة إلى التخلي عن الممارسة الشريرة المتمثلة في الاتهامات التي لا أساس لها".


كان المسؤولون الأمريكيون في حالة غضب في الشهر الماضي، حيث قدموا وفرة من لوائح الاتهام ضد متسللين في روسيا والصين وإيران، وفرضوا عقوبات، وأصدروا العديد من التحذيرات بشأن الاختراقات الرقمية المدعومة من الدولة.


 يرى الخبراء في هذا النشاط أن الولايات المتحدة تحذر القوى المعادية من التدخل في انتخابات 3 نوفمبر، بعد أقل من أسبوعين.