عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس المفوضية الإفريقية والرؤساء الأفارقة يشكرون السيسي على تنظيم منتدى أسوان

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وجه رؤساء  الدول الإفريقية الشكر للرئيس السيسى على حسن تنظيم منتدي أسوان على الرغم من الظروف الصعبة التى تواجه العالم باسره جراء ما فرضته جائحة كورونا من تداعيات على العالم بأسره.

 

ووجه موسي فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي مصر علي تنظيم المنتد، لافتا إلي أن الآثار المدمرة لجائحة كورونا تدعو للحاجة الي الحوكمة العالمية للرعاية الصحية.

 

وأشار فقيه  إلي أن القارة الأفريقية تعلمت الكثير من الدروس لمواجهة الضعف بها ونتمني بناء اقتصاديات أكثر صمودا ..مشيرا الى  الحاجة إلي نظام رعاية صحية جديد وبناء القدرات لمواجهة جائحة كورونا وضرورة منع الصراعات في القارة الإفريقية.

 

كما وجه الرئيس التونسى قيس سعيد الشكر للرئيس السيسي على تنظيم هذا المنتدى فى هذا الظرف الوبائى الدقيق الذى يعيشه العالم باسره وعلى جهوده المضنية والمستمرة لتعزيز جسور التواصل وتوسيع مساحة الالتقاء بين الدول الافريقية وشركائها الاستراتيجيين وتطوير التعاون فى مختلف المجالات من اجل خير شعوب القارة.

 

وأوضح سعيد  أن جائحة كورونا التى لم تستثنى احدا حتمت استنباط مقاربات جديدة تساعد على تجاوز اثارها العميقة.. مشيرا الى نجاح المساعى لاستصدار قرار من  مجلس الامن ووقف الاعمال القتالية والنزاهات المسلحة فى كل مناطق النزاع للحصول على المساعدات والادوية واللقاحات فى ظل تفشى وباء كورونا.

 

ونوه باستضافة تونس حدثين هامين وهما قمة الفرانكفونية شهر نوفمبر القادم وموتمر التيكاد الذين سيشكلان فرصة اطرح مقاربات جديدة لمواجهة التحديات الناجمة عن كورونا.

 

وأكد رئيس غينيا بيساو عمارو مختار سيسوكو إمبالو أن الدول الأفريقية تتشارك فى نفس الامل من أجل تحقيق التنمية المستدامة لتحقيق أجندة افريقيا 2063 والأمم المتحدة 2030 .

 

وأضاف أن أهمية المنتدي تاتى من الاحتماع سويا ومناقشة مواجهة التحديات والمخاطر والبحث عن نموذج جديد لمواجهة التحديات التي تواجه دولنا.. معربا عن الامل  فى الوصول لنتائج تقوي الاقتصاد وتعيد التعافي والهيكل في افريقيا لتسير في مسارها نحو السلام والتنمية.

 

كما وجه رئيس بوروندي إيفاريست نداييشيمي التحية للرئيس السيسي في تحقيق التنمية المستدامة وحتي تقوم افريقيا وتخرج من أزمتها.. معتبرا ان  المنتدى يعد فرصة لفحص الإجراءات التي يمكن أن تأتي بالحلول لتحقق افريقيا السلام والتنمية المستدامين.

 

وأضاف أن بوروندى بذلت خلال العام الماضي جهدا كبيرا فى اعادة تنظيم نفسها من أجل مواجهة التحديات سواء في  الإرهاب و المناخ، حيث سمحت الجائحة.. داعيا المجتمع الدولي لتوحيد جهوده لمواجهة الارهاب وتحقيق السلام.

 

وأعرب عن التمنيات فى أن تعيش شعوب افريقيا في سلام وان ينعموا بالتنمية المستدامة.

 

وقال رئيس رواندا بول كاجامى أن موضوع المنتدي ملحا وان جائحة كورونا سلطت الضوء علي أهمية الرعاية الصحية بالقارة الإفريقية.

 

وأضاف أن موضوع الصحة ثبت أنه أمرا حيويا ولابد من العمل علي تأمين الوقاية والحماية ودعم شراء اللقاحات لشعوبنا ودعم منظومة الصحة لضمان استقلالية افريقيا، داعيا الى اهمية العمل على تنفيذ منطقة التجارة الحرة بشكل أفضل وخلق سلاسل توريد للأدوية والمستلزمات الطبية مع ضرورة أن تتحدث افريقيا باسم واحد.

 

ومن جانبه قال رئيس الجابون علي بونجو أن الهدف الذي نسعي إليه من خلال المنتدي يكمن فى تعزيز مناعة وقوة افريقيا ضد جائحة كورونا التي لها أثر شديد وكشف عن هشاشة الدول والمنظمات، وكانت لها نتائج وخيمة.

 

وأضاف أن آثار الجائحة زعزعت استقرار قارتنا .. محذرا من انه اذا استمرت هذه الجائحة فإن الحالة الاقتصادية لدولنا ستؤثر علي قدرتها علي مواجهة الأزمة.

 

وأكد أن الجائحة كان لها أثار شديد الوطأة كشفت عن هشاشة النظام الدولي ، ويجب أن تقوي من مناعتنا وكفائتنا لمواجهة جائحة كورونا وتحقيق التنمية المستدامة.. مشيدا بالدور الذى يقوم به الرئيس السيسى للمساهمة فى تحقيق التنمية والسلام فى القارة.

 

ومن ناحيته.. اكد رئيس جنوب السودان سلفاكير ان  العالم وأفريقيا يعيش في ظروف صعبة بسبب تفشي جائحة كورونا وهو ما يعطى أهمية أكبر لمشاركتنا في هذا المنتدي كمنبر ملائم لتبادل الرؤية مع الشركاء الإقليميين والدوليين بهدف الخروج باستجابة مشتركة تعود بفائدة اقتصادية علي دولنا جميعا.

 

وأشار إلي أهمية هذا المنتدي لتحقيق التضامن بين الدول الأفريقية

وحكومتها بما يسهم في تعزيز الاستجابة لمواجهة تداعيات كوفيد 19.. موجها الشكر للرئيس السيسى على حسن تنظيم هذا المنتدى على الرغم من الظروف الصعبة وما تفرضه كورونا من تداعيات.

 

وقدم الرئيس السنغالي ماكى سال الشكر للرئيس السيسي علي تنظيم هذا المنتدي الذي من شأنه الإسهام في التفكير حول وسائل تعافي دولنا من جائحة كورونا وتحقيق التنمية المستدامة.

 

وشدد علي ضرورة إيجاد طرق ميسرة تتيح وصول الدول الأفريقية للقاح بشكل عاجل وتدعيم القدرات الاقتصادية وتخفيف وطأة الديون علي عاتق الدول الأفريقية ، مشيرا في هذا الصدد إلي أهمية وجود مبادرة لممارسة الضغط لتخفيف الديون عن افريقيا ومواجهة العواقب الوخيمة لنفسي الجائزة.'

وطالب سال صندوق النقد لاتخاذ إجراءات في هذا الاتجاه.

 

ومن جانبه أكد رئيس بوركينا فاسو روش مارك كريستيان كابوري علي أهمية هذا المنتدى لوضع مقاربات جديدة للتصدي للنتائج الوخيمة جراء ظهور جائحة كورونا وبخاصة علي التنمية المستدامة ..مشيرا إلي أهمية بذل الجهود لإيجاد حلول جديدة وتطوير قدرات القارة في هذا الصدد.

 

كما طالب بتعزيز الجهود المشتركة من أجل حصول دول أفريقيا علي اللقاح والحفاظ علي صحة مواطنيهم وضرورة ايجاد خطة مشتركة وإجراءات جماعية تتوحد من خلالها جهود الدول الأفريقية لمواجهة تداعيات كورونا.

 

ومن جانبه وجه رئيس زيمبابوي إيمرسون دامبودزو منانجاجوا الشكر للرئيس السيسي علي تنظيم هذا المنتدي في هذا التوقيت ..معربا عن أمله في أن يسهم المنتدي في التوصل لأفكار مبتكرة لمواجهة تحديات كورونا التي تهدد كافة مناحي الحياة في دولنا، كما أن هناك حاجة لتعزيز دور المركز الافريقي للوقاية من الأمراض.

 

وطالب رئيس زيمبابوي بضرورة وضع خطة تصنيع متكاملة لتمكين افريقيا من انتاج الدواء واللقاح الخاص بكورونا والتصديق علي قرار تأسيس هيئة للدواء في افريقيا.

 

ومن جهته أشاد رئيس مدغشقر أندري راجولينا بالرئيس السيسي لقيادته الحكيمة وراء تنظيم هذا المنتدي ودوره الكبير لتحقيق التنمية المستدامة في افريقيا.

 

وأشار إلي أن أزمة كورونا قد كشفت عن هشاشة البنيان الاقتصادي والصحي إضافة لتأثيرته الاجتماعية الكبيرة مؤكدا علي أن أزمة كورونا كشفت العوار الكبير للنظام الصحي العالمي.

 

وأوضح أنه من المهم إعادة النظر في سياستنا واستعادة قوتنا الأفريقية في مواجهة الأزمات وتطوير الحلول اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة.

 

وأكد انطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة في كلمته الي ضرورة أن يكون عام 2021 العام الذي تسير خلاله افريقيا في المسار السليم بمواجهة الجائحة.. مشيدا بجهود الحكومات الأفريقية في تأمين الحصول علي اللقاحات لمواطنيها.

 

وحث مجموعة الدول العشرين والمنظمات المالية والتنموية الي تقديم الخبرات والدعم للدول للتصدي للجائحة التى اظهرت هشاشة النظم الصحية مؤكدا أن الأمم المتحدة ستواصل جهودها في مواجهة مبادرة إسكات البنادق في افريقيا.