رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد حديث السيسي.. معلومات لا تعرفها عن بحيرة المنزلة

 "بحيرة المنزلة الشغل فيها لم ينتهِ، ونسعى للانتهاء منها خلال هذا العام، ويتم دراسة الموضوع داخل البحيرة حتى نكون أمام بحيرة تنتج السمك بشكل كامل، ونحقق استثمارًا كاملًا وحقيقيًا طبقًا للأصول"، كلمات أدلى بها الرئيس عبدالفتاح السيسي بالأمس خلال افتتاحه مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد.
 قال السيسي "وزير الزراعة اتكلم على المنزلة حتى الآن فيه مزارع هناك، قولنا الـ 250 ألف فدان في المنزلة هيبقوا بحيرة ولو تم السيطرة الحقيقية على أعمال الصيد وإلقاء الزريعة بها هتكفي كل الناس اللي شغالة في القطاع وهي كانت كده فعلًا من حوالي 50 سنة هي اللي بيتم الصيد فيها، لكن بسبب الصرف الصحي بقى الموضوع صعب وتدهورت البحيرة هي وغيرها".
 ترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم المعلومات عن بحيرة المنزلة في سطور:
- تعد بحيرة المنزلة من أكبر وأهم البحيرات الطبيعية فى مصر وكان اسمها قديمًا "بحيرة تنيس" وسميت بالمنزلة لأنها قريبة من مدينة بمحافظة الدقهلية.
- تقع المنزلة شمال شرق الدلتا، يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق قناة السويس ومن الغرب نهر النيل فرع دمياط ومن الجنوب سهل الحسينيين.
- تطل البحيرة على أربع محافظات هم بورسعيد في الشرق، دمياط في الشمال، الشرقية الجنوب، الدقهلية في الغرب.
- تبلغ المساحة الكلية للبحيرة حوالي 225214 فدانًا، ويبلغ إجمالي الإنتاج من الأسماك حوالي 58400 طن من الأسماك سنويًا.
- تنتج بحيرة المنزلة ما يقرب من 48% من إنتاج البحيرات الطبيعية لاتصالها بالبحر الأبيض المتوسط.

- في مايو 2017 م أعلن الرئيس السيسى المشروع القومى لتطوير بحيرات مصر بتكلفة 100 مليار جنيه، ومن ضمنها بحيرة المنزلة، التى ظلت تعانى منذ مائة عام من الإهمال.

-  بدأ العمل في تنفيذ تطوير البحيرة في يونيو عام 2017م بالاستعانة بالهيئة الهندسية بحفارات قناة السويس.

- تتميز بحيرة المنزلة بخصوبتها حيث يتوفر لها أهم مقومات الثروة السمكية الطبيعية لتوافر المواد الغذائية الطبيعية واعتدال المناخ طوال العام.

- كما تتميز البحيرة بتنوع مناطقها، حيث تحتوي على مناطق ضحلة، ومناطق تتميز باتساع السطح فيها، وتنطلق أهمية البحيرة من كونها موطنًا للطيور المهاجرة، للتكاثر، والتزود بالماء، والطعام، كما أنها تحتوي على أنواع مختلفة من الأسماك، مثل البلطي، العائلة البورية، البياض، مبروك الحشائش، الجمبري، والكابوريا.

- تعد البحيرة موطنًا للعديد من أنواع الطيور المختلفة، بالإضافة إلى أنها تتميز بقدرتها على منع دخول مياه البحر، وتغلغلها في الأراضي الزراعية، مما يعني أنها تمثل حائط صد لها.

- يستفيد من تطوير البحيرة الآلاف من الصيادين وأسرهم.

- تقوم الدولة المصرية بعمل جهد ضخم بتكلفة مليارات الجنيهات بتطويرة بحيرة المنزلة وإعادتها  للعمل بكفاءة من جديد.

- تكمن الأهمية الاقتصادية لتطوير البحيرة في تنمية الثروة السمكية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك والتصدير للخارج والاستفادة من العملة الأجنبية لدعم الاقتصاد.

اقرأ أيضًا.."بالفيديو".. السيسي يشهد فيلمًا تسجيليًا لبحيرة المنزلة بعنوان (أمواج الخير)