رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

20 أغسطس.. انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات

بوابة الوفد الإلكترونية

تنطلق المرحلة الاولى لتنسيق القبول بالجامعات عقب انتهاء اختبارات القدرات يوم 20 اغسطس الجارى وبالتحديد اول الاسبوع الاخير من اغسطس ومن المنتظر استيعاب 145 الف طالب وطالبه بالمرحلة الاولى بحد ادنى 96% للعلمى علوم و94  %للرياضيات و79% للادبى.

وكشفت الاحصاءات الرسميه لنتيجة الثانويه العامة ارتفاع شرائح مجاميع الدرجات وزيادة أعداد الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة عن العام الماضى بفارق 1.26%، ووصل اعداد الحاصلين  على ٩٥% فاكثر الى 18.01% مقابل 17.27% العام الماضى وتراجع اعداد الطلاب الحاصلين على 90% لاقل من 95%الى 18.26% مقابل 19.05%العام الماضى.

كما تراجع اعداد الحاصلين على 85% لاقل من 90% الى 16.42% مقابل 16.80% العام الماضى وانخفض اعداد الحاصلين على 80% لاقل من 85% الى 14.07% مقابل 14.52% العام الماضى.

ويؤدي ارتفاع مجاميع الدرجات إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات القمة بنفس فارق الارتفاع فى شرائح المجاميع عن العام الماضى.

وتكشف المؤشرات وجود ارتفاع فى شرائح المجاميع  العليا التى تبدا من 95%الى 100% والتى تؤهل الحاصلين عليها الى الالتحاق بكليات القمة والتى تشمل الطب والصيدلة وطب الاسنان والعلاج الطبيعى والبترول والتعدين

والهندسة والتخطيط العمرانى.

ومن المتوقع ثبات الحد لكليات الطب عند ٩٨.٥%نظرا لزيادة اعداد المقبولين بهذه الكليات ويصل الحد الادنى المتوقع لطب الاسنان ٩٨% والصيدله ٩٧.٥% والعلاج الطبيعى97% والهندسه ٩4% و93.5% التخطيط العمرانى.

ويشهد الحد الادنى لقبول طلاب بكليات القمة ارتفاع طفيف عن العام الماضى وخاصة فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسيه، ويؤثر ارتفاع الشرائح  علي الحد الادني لكليات القمه خاصة في حالة عدم زيادة اعداد المقبولين بالكليات بنفس نسب الزياده في اعداد الناجحين وشرائح المجاميع وانخفضت الشرائح من 85 % إلى أقل من 90%.

ومن المتوقع ان يكون الحد الادنى للمرحلة اكثر من العام الماضى نظرا لوجود ارتفاع فى شرائح المجاميع الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة وزيادة اعداد المقبولين بالمرحله.