رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. الأمطار تغرق شوارع القاهرة الكبرى والمحافظات

خلال عملية سحب المياه
خلال عملية سحب المياه من الشوارع اليوم

 تعرضت محافظات عدة صباح اليوم الخميس، لأمطار غزيرة ما أدى إلى تراكم المياه في الشوارع والميادين والأنفاق، وأثر ذلك على حركة سير المشاة والسيارات والطلبة أثناء ذهابهم إلى المدارس والجامعات.

 

  قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد ستشهد اليوم حالة من عدم الاستقرار على أنحاء الجمهورية كافة، تتمثل في نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على شمال وجنوب البلاد، خصوصًا على الطرق المكشوفة والصحراوية.

 

 وتابع: "يصاحب حالة عدم الاستقرار سقوط أمطار من متوسطة لغزيرة على السواحل الشمالية تكون متوسطة على القاهرة وسيناء".

 

 وأشار إلى أن عدم الاستقرار يستمر يوم واحد فقط، مضيفًا: مع بداية يوم الجمعة تهدأ الرياح وتقل فرص سقوط الأمطار لتنحصر على السواحل الشمالية فقط وتكون من خفيفة إلى متوسطة.

 

وفي محافظة الجيزه:

 وجه اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، فور هطول الأمطار، بالدفع بمعدات وسيارات شفط المياه للشوارع والطرق والمحاور الرئيسية والكباري لعدم إعاقتها للحركة المرورية.

 

 

 شدد المحافظ على شركة مياه الشرب والصرف الصحي والأحياء والمراكز والمدن وهيئة النظافة والتجميل بإزالة سريعة لأي آثار للأمطار من الشوارع والاهتمام بمطالع ومنازل الكباري والأنفاق.

 

ودفعت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة بمعداتها أعلى كوبري صفط اللبن مع بداية سقوط الأمطار لتلاشي أي تجمعات تتسبب في إعاقة الحركة المرورية، كما تم نشر المعدات التي تمركزت مسبقا بالمناطق الحيوية التي تم رصد تكرار تجمع المياه بها.

 

كانت توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية ، باﻧﺨﻔﺎض ﻓﻰ درﺟﺎت اﻟﺤﺮارة اليوم الخميس، ﻟﻴﺴﻮد ﻃﻘﺲ ﻣﻌﺘﺪل ﺷﻤﺎﻻ ﺣﺘﻰ اﻟﻘﺎﻫﺮة ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺪفء ﻋﻠﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ، داﻓﺊ على ﺟﻨﻮب اﻟﺼﻌﻴﺪ ﻧﻬﺎرا ﺑﺎرد ليلاً.

 

وأوضح البيان الصادر عن الهيئة، أنه تنشط ال رياح الجنوبية الغربية على أغلب الأنحاء، تكون مثيرة للرمال والأتربة، مما يؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط.

 

 وفي السياق نفسه شهدت الإسكندرية وطنطا وكفر الشيخ وعدد من محافظات مصر طقسًا باردًا وسقوط أمطار.

وأعلنت إدارة ميناء الصيد ببرج البرلس بكفر الشيخ، إغلاق الميناء بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع أمواج البحر المتوسط والرياح العاتية بصورة خطيرة يستحيل معها خروج أي مركب من الميناء.

 

 من جانبه، قال عبدالنبي كمون شيخ الصيادين ببرج البرلس - في تصريحات له - "هناك توقف ورسو لأكثر من 500 مركب صيد بميناء الصيد ببرج البرلس منذ فجر اليوم لارتفاع أمواج البحر عن الحد المسموح به للصيد، إضافة إلى توقف حركة الصيد في بحيرة البرلس بسبب الرياح الشديدة التي تعرضت لها المحافظة اليوم.

 

 الإسكندرية :

قال المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية رضا الغندور في تصريحات له، إن عمليات مغادرة السفن والبواخر ورسوها على أرصفة الميناء، وحركة شحن وتفريغ البضائع وتداول الحاويات والشاحنات استمرت بشكل طبيعي ومنتظم.

 

ومن جانبه، وجه رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء بحري مدحت عطية مركز عمليات الميناء وإدارتي الخدمات البحرية والحركة برفع درجة الاستعداد وتوخي الحذر وتلقي إشارات الاستغاثة والتعامل الفوري معها على مدار الساعة، وذلك حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات والسفن والبواخر الراسية على الأرصفة وبمنطقة المخطافين الداخلي والخارجي لميناء الإسكندرية.

 

واتخذت محافظة الإسكندرية وأجهزتها التنفيذية كافة الاستعدادات لتصريف المياه والدفع بسيارات شفطها وكسحها وتطهير "الشنايش" لمنع تراكم المياه وتسهيل حركة المارة.

وعززت مديرية أمن الإسكندرية من الخدمات المرورية لتحقيق السيولة المرورية وعدم تكدس السيارات.

 

وتشهد محافظة مطروح حاليًا:

سقوطًا للأمطار الخفيفة والمتوسطة، بشكل متقطع، مصحوبة بأصوات الرعد والرياح الغربية، على مناطق متفرقة بمدن المحافظة والساحل الشمالى.

 

وشهدت مدينة مرسى مطروح عاصمة المحافظة، خلال ساعات الفجر الأولى، سقوطًا للأمطار المتوسطة بشكل متقطع، في الوقت الذي لم تشهد فيه مناطق أخرى سقوطاً للأمطار.

 

يذكر أن أهالي مطروح، خاصة سكان المناطق الصحراوية، ينتظرون سقوط الأمطار الغزيرة، لملء الآبار وخزانات تجميع مياه الأمطار، التي يعتمدون عليها طوال العام في الشرب والزراعة وتربية الحيوانات، كما يسبقون موسم سقوط الأمطار بحرث الأراضي ونثر تقاوي الشعير والقمح.

 

وشهدت محافظة الفيوم:

 سقوط الأمطار بغزارة، وظهرت السحب في سماء المحافظة، وأغرقت الأمطار السواحل الشمالية ببحيرة قارون.

وتسببت المياه في غرق شوارع المدن والقرى على مستوى المحافظة، وحذر محمد عبد الله وكيل وزارة التربية والتعليم تلاميذ وطلاب المدارس من الاقتراب من أعمدة الإنارة المبللة بمياه الأمطار، وشكل الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم غرفة عمليات للمتابعة.

 

كما تعرضت محافظة دمياط:

 صباح اليوم لموجة من الطقس السيئ والأمطار غزيرة  والعواصف الشديدة على مدن دمياط وعزبة البرج ورأس البر ودمياط الجديدة.

 

ومن جهته قال الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الطلاب متواجدون فى مدارسهم اليوم الخميس والدراسة مستمرة بشكل طبيعى غير متأثر بسقوط الأمطار أو الرياح الشديدة التى تهوب من وقت لأخر.

 

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، إن إنهاء اليوم الدراسى قبل موعده هى سلطة المحافظ فى محافظته حسبما يرى.

 

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، أنه تم التنبيه على المدارس باتخاذ الإجراءات اللازمة حرصا على سلامة الطلاب وتوعية التلاميذ وإحكام غلق النوافذ فى الفصول وعدم تواجد الطلاب فى أماكن مرتفعة وأيضا الابتعاد عن أماكن تجمع المياه وخروجهم ونزولهم من الطوابق العلوية بشكل منتظم مع تفعيل المتابعة اليومية وتواجد المعلمين مع الطلاب والابتعاد عن أسلاك الكهرباء.