رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زيادة في إنتاج الكهرباء من الشمس والرياح بنسبة 38%

إنتاج الكهرباء من
إنتاج الكهرباء من الشمس والرياح

 قدم الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجيدة والمتجددة، تقريرًا مهمًا للدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال اجتماع الوزير بقيادات الهيئة، اليوم، لمتايعة ما تم إنجازه فى مشروعات الهيئة.

 

 وأكد التقرير، الذى شمل تطور عمل مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية من طاقتى الشمس والرياح، تطور أداء هيئة الطاقة المتجددة، وتتمثل الملامح الإيجابية لتطور عمل الهيئة فى زيادة القدرات المركبة إلى 1235 ميجاوات مع بداية عام 2019، مقارنة بالقدرات المركبة حتى عام 2016، وقدرها 890 ميجاوات، وذلك بزيادة قدرها 38%.
 

 أكد الدكتور محمد الخياط، أن الزيادة فى الطاقة المنتجة بلغت 3600 جيجاوات ساعة حتى منتصف العام 2019، مقارنة بالطاقة المنتجة عام 2016، التى بلغت 2000 جيجاوات ساعة، بزيادة قدرها 80%.

 

وأضاف الخياط، أنه من المنتظر إضافة نحو ١٧٠٠ ميجاوات من القدرات الجديدة في النصف الثاني من هذا العام، تتمثل فى مجمع بنبان للطاقة الشمسية قدرة ١٤٦٥ ميجاوات، ومشروع لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة ٢٥٠ ميجاوات، إضافة إلى ٢٦ ميجاوات من الخلايا الشمسية في كوم أمبو، وهى ضمن المشروعات التى يشارك فيها  القطاع الخاص.

 

 تأتى هذه المشروعات ضمن خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20%، بحلول 2022، وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035، كما ستسهم فى زيادة المصادر المتجددة إلى حوالي ٦٠٠٠ ميجاوات، متضمنة الطاقة المائية بنهاية هذا العام، هذا إضافة إلى مشروعات أخرى يجري تطويرها، بقدرات إجمالية أكثر من ٢٠٠٠ ميجاوات.

 

 أشار الخياط إلى زيادة إيرادات الهيئة المحققة بزيادة قدرها 65% على العام الماضي، ويرجع ذلك إلى استراتيجية الهيئة لتحسين العوائد المالية، على رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها، وذلك من خلال رفع المستويات الإنتاجية، ووضع خطة للإصلاح وتشغيل التوربينات المتوقفة، إضافة إلى برامج صيانة إصلاح بعض قطع الغيار بورش الهيئة، مثل الكروت الإلكترونية وصناديق التروس، مما أسهم في خفض التكلفة ورفع معدلات إنتاجية التوربينات مع تهيئة مناخ عمل جاذب للعاملين من خلال تطوير لوائح شئون العاملين والرعاية الصحية للعاملين وأسرهم، الأمر الذى مكن الهيئة من الوفاء بالتزاماتها وسداد مستحقاتها تجاه البنوك والجهات الأخرى، حيث نجحت الهيئة خلال العام المالي الحالي 2018/ 2019 فى سداد حوالى 1,6 مليار جنيه.

 

وفى نهاية الاجتماع، أشاد الدكتور شاكر بالجهود المبذولة من العاملين ومجلس إدارة هيئة الطاقة المتجددة لإجراء أعمال الصيانة وخطط الإصلاح مما يسهم فى رفع المعدلات الإنتاجية خفض التكلفة، مؤكدًا ضرورة الاستمرار على هذا النهج وتكاتف الجهود من أجل الوصول للأهداف المرجوة.​