رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الآثار توضح حقيقة نقل 55 منبرًا آثريًا من المساجد للمتاحف

المجلس الأعلى للأثار
المجلس الأعلى للأثار ـ ارشيفى

كتب- أحمد عثمان:

صرح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية قد قررت في بداية عام ٢٠١٧ تسجيل وتوثيق الآثار المنقولة بالآثار الإسلامية المهددة بالسرقة.

قامت وزارة الآثار بنقل مشكاوات مسجد الرفاعي بعد تسجيلها وتوثيقها وراء خلفية تعرض سبعة منها للسرقة في يناير ٢٠١٧ قبل نجاح وزارة الداخلية في استعادتهم بعد ثلاثة أسابيع من الواقعة. 

وأوضح وزيري، أن الوزارة قد نقلت خلال الأيام القليلة الماضية منبر واحد فقط وهو منبر مسجد أبو بكر مزهر للحفاظ عليه تمهيدا لعرضة بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط المقرر افتتاحه آخر عام ٢٠١٨، وذلك للحفاظ عليه بعد تعرض أجزاء من الحشوات النحاسية (مقاسها 10x25 سم) والتي كانت تزين بباب المسجد للسرقة خلال الأيام

القليلة الماضية.

وأكد أن ما أشيع في وسائل الإعلام عن اعتزام وزارة الآثار بنقل ٥٥ منبرا عاريا تماما من الصحة، والوزارة قامت بنقل مشكاوات مسجد الرفاعي ومنبر واحد فقط هو منبر مسجد أبو يكر مزهر.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ مشروع لتسجيل وتوثيق المنابر الأثرية ولا تنقل آثار إلا التي تتعرض للسرقة ويتم عرضها بالمتاحف المصرية ليراها للدارسين مثلها مثل منبر وبوابة جامع الأزهر ومنبر مسجد السيدة رقية وغيرهم والمعروضين حاليا بمتحف الفن الإسلامي.