عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بلاتر يحذر قطر من تجنيس منتخبها بالمونديال

بلاتر
بلاتر

حذر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، سيب بلاتر، في مقاله بمجلة "فيفا" الأسبوعية، دولة قطر من انتهاج سياسة التجنيس لتشكيل منتخب قوي ينافس في مونديال 2022، على غرار ما قامت به مؤخرا مع منتخبها لكرة اليد.

وكتب بلاتر قائلا: "تواجه قطر تحديا كبيرا في تشكيل منتخب للمنافسة في مونديال 2022، خصوصا أن تعداد سكانها يبلغ 2.2 مليون نسمة، إلا أن هذا الأمر لا يمكن أن يتحقق بتجنيس اللاعبين بسرعة".

وانتقد بلاتر الاتحاد الدولي لكرة اليد، الذي سمح لقطر بتجنيس لاعبين من البوسنة والهرسك وكوبا وفرنسا وإسبانيا ومونتنغرو، وتمكنت من الوصول بهذا المنتخب لنهائي البطولة، التي أقيمت مؤخرا بقطر، ونيل المركز الثاني بعد الهزيمة من فرنسا، واصفا الأمر بأنه "سخافة".

كما وصف بلاتر، الذي يستعد لخوض انتخابات رئاسة الفيفا في مايو المقبل، ما قام به هؤلاء اللاعبين بأنه يناقض تماما "روح تشكيل منتخب قومي"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأكد بلاتر في نفس المقال أن الاتحاد الدولي لن يسمح

بتكرار ما حدث في بطولة العالم لكرة اليد، مشيرا إلى أن قواعد "فيفا" تحول دون تكرار الأمر مجددا.

وبحسب لوائح "فيفا"، فأنه يجب أن يولد اللاعب أو أحد والديه في الدولة ليحق له اللعب في صفوف منتخبها الوطني. أو أن يعيش اللاعب في الدولة لـ 5 سنوات على الأقل هناك، قبل أن يتمكن من اللعب في صفوف منتخبها الوطني بعد حصوله على جنسيتها.

يشار إلى أن قطر، التي لم تتأهل للمونديال من قبل، هي أصغر دولة على الإطلاق تنال شرف تنظيم بطولة كأس العالم، ويفوق تعداد مواطنيها 280 ألف نسمة، ولكنها تستضيف على الأقل نحو 1.5 مليون مغترب .