رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أضواء على الجولة الأولى لنهائيات الأمم الافريقية

الجزائر وتونس وغانا و"الشياطين الحمر" الأقرب للمربع الذهبي

رياضة

الجمعة, 30 يناير 2015 09:09
الجزائر وتونس وغانا والشياطين الحمر الأقرب للمربع الذهبي
القاهرة - بوابة الوفد ـ صبري حافظ:

 مع انتهاء مباريات الدور الاول لنهائيات الامم الافريقية التي تستضفها مدن غينيا الاستوائية غادرت  ثمانية منتخبات العرس الإفريقي الشيق  وبدأت  المنتخبات الثمانية الاخرى التجهيز لدور الثمانية الصعب الذي يعد جسراً عبورا نحو المربع الذهبي كخطوة نحو النهائي او انجاز يسجله التاريخ في الوصول  للمربع الذهبي.

شهد الدور الأول مفاجآت عديدة أهمها خروج الكاميرون والسنغال وبوركينا فاسو وجنوب إفريقيا.

 في المجموعة الاولى التي ضمت غينيا الاستوائية صاحبة الارض والكونغو برازفيل والجابون وبوركينا فاسو جاء خروج بوركينا فاسو وصيف البطولة السابقة السابقة بجنوب إفريقيا 2013 مفاجأة رغم ترشيحها لصدارة المجموعة ومعها الجابون التي تصدرت المجموعة الثالثة في التصفيات ووصلت لدور الثمانية في بطولة 96 .

وفجر منتخب الكونغوبرازفيل» الشياطين الحمر» المفاجأة وصعدت للنهائيات الحالية تحت قيادة مدربها الداهية المخضرم الفرنسي كلود لوروا بعد احتلالها المركز الثاني في التصفيات خلف جنوب إفريقيا المتصدر على

حساب نيجيريا والسودان.

 ويرجع الفضل للعجوز لوروا في إعادة رسم خريطة الكرة الكونغولية من جديد لاستعادة المجد القديم..

وفي المجموعة الثانية التي ضمت تونس والرأس الاخضر والكونغو الديمقراطية وزامبيا جاء التأهل منطقيا لمنتخب نسور قرطاج وايضا لصدارتها المجموعة .

 وكانت  الجماهير الافريقية اكثر تعاطفا مع منتخب الراس الاخضر» المغمور» كوجه افريقي حديث  في ثاني مشاركة له في النهائيات بعد بطولة 2013 ووصل لدور الثمانية  وفاجأ الجميع بتصدره  للمجموعة السادسة في تصفيات البطولة الحالية برصيد 12 نقطة.

 وجاء خروج منتخب زامبيا غريبا ومفاجئا خاصة انه جاء في قاع المجموعة بنقطة يتيمة من ثلاث مباريات رغم انه حقق اللقب الإفريقي في بطولة 2012.

 في المجموعة الثالثة استحق المنتخبان الغاني والجزائري التأهل عن جدارة حيث ظهر

الفريقان بشكل جيد اداء عن  السنغال وجنوب افريقيا وكشف الخضر أو محاربو الصحراء اسود التيرانجا، حيث أسقطوا انيابهم واصبحوا بلا انياب وتحولوا لحمل وديع بعد ان كشروا عن انيابهم في التصفيات على حساب منتخب مصر وبتسوانا ومعهما تونس.

 وفي المجموعة الرابعة نجح منتخب افيال كوت ديفوار في صدارة المجموعة وتخطى عقبة اسود الكاميرون بهدف صاروخي لماكس جاردل في الشوط الاول ليفكوا الاشتباك في هذه المجموعة نسبيا ولكن استمر جزء من الاشتباك بقرعة أجريت أمس بين غينيا ومالي واستمرت حتي مثول الجريدة للطبع .

 الكاميرون كشفت انها اسود بلا انياب وظهر المدرب الالماني فولكر فينكة عجوزا مثل لاعبيه ليتذيل المجموعة وقد يطيح  هذ الاداء والنتائج الهزيلة بطموحات الجماهير الكاميرونية في التأهل لكأس العالم المقبلة بروسيا.

 وباتت منتخبات غانا والجزائر والكونغو برازفيل  وتونس الاقرب للوصول للمربع الذهبي بحكم التاريخ والاداء خلال الدور الاول للبطولة وان كانت المفاجآت واردة حيث يلتقي في الربع نهائي البطولة غدا السبت تونس مع غينيا الاستوائية، والكونغو برازفيل مع الكونغو الديمقراطية والاحد تلتقي غانا مع مالي او غينيا حسب القرعة والجزائر مع كوت ديفوار.

 

أهم الاخبار