عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الثلاثاء.. الكاف يحسم مصير كأس أفريقيا

بوابة الوفد الإلكترونية

يعقد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) يوم الثلاثاء المقبل بالعاصمة المصرية القاهرة اجتماعا طارئا لحسم مصير إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية بعد إصرار المغرب على عدم تنظيم البطولة في شهر يناير المقبل حسبما كان مقررا، بسبب انتشار فيروس (إيبولا) القاتل في القارة السمراء.

وكانت وزارة الشباب والرياضة المغربية قد اقترحت إقامة البطولة إما في منتصف العام المقبل أو في مطلع عام 2016 من خلال مراسلة رسمية وجهتها إلى (كاف) في اليوم الأخير من المهلة التي منحها الاتحاد للمغرب لتقديم موقفه النهائي من تنظيم البطولة، لتؤكد إصرارها عدم إقامة البطولة مطلع العام القادم.

ويناقش (كاف) خلال اجتماعه في القاهرة إمكانية نقل البطولة إلى بلد آخر أو الرضوخ لطلب المغرب بإقامة البطولة في أي من الموعدين اللذين اقترحهما وإن كان الاتجاه الأقرب هو نقل البطولة إلى دولة أخرى.

وأصبحت البطولة المقرر لها مطلع العام المقبل، محل شك بعد تشبث المغرب بتأجيل استضافة البطولة من 2015 مما وضع مسؤولي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) في موقف حرج قبل نحو شهرين على انطلاق البطولة القارية.

ومنى مسؤولو الكاف أنفسهم بإمكانية تراجع المغرب عن قرارها السابق والموافقة على استضافة البطولة، ولكن الرد المغربي ظل كما هو دون تغيير التأجيل أو الانسحاب.

إزاء هذا الوضع الشائك أتخذ الاتحاد الافريقي لكرة القدم قرارا أمس السبت يتعلق بعقد مؤتمر طارئ في القاهرة بعد غد الثلاثاء لتحديد مصير البطولة.

وخاطب الكاف اتحادات كرة القدم في مصر والسودان والجزائر وجنوب افريقيا والجابون وغانا وكينيا وزيمبابوي لاستطلاع أراءهم فيما يتعلق باستضافة البطولة، ولكن هذا الطلب قوبل بالرفض من مصر والسودان والجزائر

وجنوب افريقيا، بينما لم يصدر رد فعل رسمي من الجابون وغانا وكينيا وزيمبابوي.

وحاول الكاف أن يخفي حالة القلق التي تسيطر على الاتحاد القاري، وأكد من خلال المالي أمادو دياكيتي عضو اللجنة التنفيذية في الكاف أن كأس إفريقيا 2015 ستقام في موعدها.

وأشار دياكيتي في تصريحات صحفية أن الكاف لديه دولة بديلة عن المغرب لاستضافة البطولة، ولكن دون أن يسمي هذه الدولة.

وأعرب دياكيتي عن اندهاش الاتحاد الإفريقي من قرار المغرب المتعلق بتأجيل البطولة بسب وباء الإيبولا، مؤكدا أن هذه الأسانيد لم تقنع الكاف خاصة وان المغرب ستستضيف الشهر المقبل مونديال الأندية، ملمحا في الوقت ذاته إلى إمكانية أن تتعرض المغرب لعقوبة قاسية.

ووفقا لوسائل الإعلام اليوم الأحد فإن السبيل الوحيد امام الكاف لإنقاذ البطولة هو نقل البطولة إلى دولة أخرى أو الاستسلام لقرار التأجيل.

وأشارت وسائل الإعلام أن أنجولا أو نيجيريا قد تكون وجهة جديدة للعرس الافريقي، كما قد يعزز الكاف من اتصالاته مع الجابون وغانا وكينيا وزيمبابوي من أجل محاولة اقناع إحدى هذه الدول باستضافة البطولة لإنقاذ هيبة الكاف.