ألمانيا بطل مونديال إيطاليا 1990

رياضة

الخميس, 17 أبريل 2014 12:57
ألمانيا بطل مونديال إيطاليا 1990ميلا يحرز هدف الكاميرون الثاني في مرمى كولومبيا 1990

أصبحت إيطاليا ثاني دولة في العالم تنظم كأس العالم مرتين بعد المكسيك بعدما فضل الاتحاد الدولي لكرة القدم منح شرف التنظيم لإيطاليا بدلا من منافسيها اليونان والاتحاد السوفيتي و إنجلترا .
إعادة تأهيل الملاعب الإيطالية بالشكل الذي تستطيع به تنظيم كأس العالم أخذ بعض الوقت الغير متوقع لذلك كانت هناك مخاوف من عدم أكتمال الأستعدادت لكن عند أنطلاق البطولة في 8 يونيو في ميلانو كان كل شىء على مايرام .

المباراة الافتتاحية بين الأرجنتين حامل اللقب ومنتخب الكاميرون شهدت مفاجأة من العيار الثقيل بفوز كاميروني مستحق بهدف رائع من أومام بيك مهاجم السود والذي أكمل المباراة الرابعة للكاميرون في تاريخ المونديال دون هزيمة بعد تعادلاتها الثلاثة  في أسبانيا 1982 .
المنتخب الكاميروني قدم مسيرة ولا أروع في البطولة بفضل مجموعة من أمهر لاعبي القارة الأفريقية وأكثرهم خبرة بقيادة العجوز الأسطوري روجيه ميلا الذي كان نزوله في أي مباراة يغير من مسارها لمصلحة الأسود فعل هذا في مباراة رومانيا وفازت الكاميرون 2/1 وانتقلت قبل مباراتها التالية مع الاتحاد السوفيتي للدور الثاني ثم ألتقت في مباراة دور ال16 مع كولومبيا وفيها تمكن الأسد العجوز روجيه ميلا من خطف كل الأضواء عندما تمكن من خطف الكرة من حارس مرمى كولومبيا الشهير رينيه هيجيتا وأحرز منها هدف للكاميرون ثم سجل هدف ثاني في مرمى كولومبيا ليمنح الكاميرون بطاقة العبور الى الدور ربع النهائي كأول فريق أفريقي يصل لهذا الدور .
في الدور ربع النهائي كانت إحدي المباريات الخالدة في ذاكرة كأس العالم بين الكاميرون وإنجلترا وفيها كاد الكاميرونيين أن يسقطوا الأسد الإنجليزى بعدما تقدموا 2/1 بهدفي كوندي وأيكيكي لكن الحكم المكسيكي كوديسال أحتسب ضربة جزاء للمنتخب الإنجليزى تعادل بها جاري لينيكر قبل أن يضيف نفس اللاعب من ضربة جزاء أخرى هدف الفوز لانجلترا في الوقت الضائع ليخرج منتخب كاميروني ممتع شد أنتباه العالم طوال البطولة .
العرض الكاميروني المذهل تزامن مع آداء محترم للمنتخب الوطنى الممثل الآخر للكرة الأفريقية الذي تعادل مه هولندا بطلة أوروبا 1988 1/1 بعد مباراة ضاع فيها الفوز من الفراعنة ثم تعادل سلبي مع منتخب أيرلندا الذي كان من أفضل منتخبات أوربا في ذلك الوقت ولم ينحني المنتخب الوطنى للهزيمة إلا أمام منتخب إنجلترا وبهدف يتيم من ضربة رأس للمدافع ألان رايت .
الفيفا قرر بعد الأداء الأفريقي الممتع رفع عدد الدول الأفريقية في المونديال المقبل عام 1994 إلى ثلاث دول .
المنتخب الإنجليزى كان أحد المفاجأت السارة لكأس العالم 1990 بعدما تمكن من الوصول للدور نصف النهائي لأول مرة منذ عام 1966 بعدما اجتاز مجموعة صعبة في الدور الأول ثم احتاج للوقت الأضافي ليجتاز كل من بلجيكا والكاميرون في الدورين الثاني وربع النهائي على التوالي لكن الحظ عاند الأنجليز في مباراة نصف النهائي أمام الألمان ليخسر الفريق بضربات الترجيح بعد التعادل 1/1 لكن تبقى أسماء جاري لينيكر وبول جاسكوين وديفيد بلات وكريس وودل والحارس العظيم بيتر شيلتون في ذاكرة الكرة العالمية والإنجليزية.
المنتخب الأرجنتيني ورغم بدايته الكارثية أمام الكاميرون وصعوده المتعثر للدور الثاني كأحد الفرق صاحبة أحسن مركز ثالث تلا أن الفريق استفاق فيما بعد وأظهر مارادونا بعضًا من لمحاته في كأس العالم بالمكسيك عام 1986 وكانت أبرز هذه اللمحات في مباراة البرازيل بالدور الثاني وهي المباراة التي كانت تسير في اتجاه واحد هو مرمى المنتخب الأرجنتيني إلا أن مارادونا بالاشتراك مع المهاجم كانيجيا نجحا في ضرب الدفاع البرازيلي قبل النهاية وسجل كانيجيا هدفًا تاريخيًا أبعد كاريكا ورفاقه من البطولة ومنح الأرجنتين التقدم للدور ربع النهائي الذي تخطى فيه منتخب يوغوسلافيا القوية بركلات الترجيح ليصعد للدور نصف النهائي

أمام منتخب إيطاليا والمقام بمدينة نابولي معقل مارادونا حيث كان يقود نادي نابولي في هذا الوقت لأعظم انجازاته الكروية وأقيمت المباراة بين مشاعر متناقضة لجماهير نابولي العاشقة لبلادها ولمارادونا لكان المباراة انحازت في النهاية لمنتخب أرجنتيني لم يكن في مستوى فريق 1986 فنيا لكن من الناحية التكتيكية والذهنية كان رائعًا وبالإضافة إلى ذلك كان يملك حارسًا مميزًا اسمه جوكوتشيا نجح في التصدي لضربتي جزاء في مباراة إيطاليا أهلتا الأرجنتين بشكل درامي للمباراة النهائية.
مباراة الأرجنتين وإيطاليا شهدت توقف الرقم القياسي لحارس إيطاليا الكبير والتر زينجا في عدم دخول أهداف في مرماه في كأس العالم عند 517 دقيقة قبل أن يحرز كانيجيا هدف الأرجنتين بضربة رأس وهو رقم قياسي مازال صامدًا حتى الآن.
رقم قياسي آخر حققه المنتخب الألماني بالوصول للمباراة النهائية للمرة الثالثة على التوالي، بيير ليتبارسكي و لوثر ماتيوس كانا عضوين في منتخب ألمانيا الحائز على الميدالية الفضية عامي 1982 و 1986 لكن هذة المرة كان موعدهما مع الكأس.
لوثر ماتيوس حاز على لقب أفضل لاعب في البطولة عن جدارة واستحقاق كان الملهم لزملائه في مشوارهم حتى اللقب الى جانب المهاجمين المتميزين رودي فوللر ويورجن كلينسمان والمدافع الرائع أندرياس بريميه صاحب هدف الحسم لمنتخب الألمانيا في المباراة النهائية أمام الأرجنتين.

البطولة حفلت بالعديد من المظاهر السلبية منها المستوى المخيب للآمال لمنتخبي هولندا والاتحاد السوفيتي اللذين كانا ضمن المرشحين للقب وانخفاض معدل التهديف لدرجة أنها أقل بطولات العالم في معدل الأهداف.

أيضًا شهدت البطولة أول حالة طرد في مباراة نهائية لكأس العالم عندما طرد الأرجنتيني مونزون في المباراة النهائية أمام ألمانيا.

إحصائيات البطولة
هدافي البطولة :
سكيلاتشي ( إيطاليا )     6 أهداف
توماس سكورافي ( تشيكوسلوفاكيا ) 5 أهداف
ميشيل ( أسبانيا )  4 أهداف
روجيه ميلا ( الكاميرون ) 4 أهداف
عدد المباريات : 52
إجمالي الأهداف :115
متوسط الأهداف في كل مباراة : 2.15 هدف
إجمالي مشاهدي المباريات : 2517348 متفرج
متوسط مشاهدي المباراة الواحدة :  48411 متفرج


المجموعة الأولى :
إيطاليا – النمسا : 1/0
تشيكوسلوفاكيا – أمريكا : 5/1
إيطاليا – أمريكا : 1/0
تشيكوسلوفاكيا – النمسا : 1/0
إيطاليا – تشيكوسلوفاكيا : 2/1
النمسا – أمريكا : 2/1

المجموعة الثانية :
الأرجنتين – الكاميرون : 0/1
رومانيا – الاتحاد السوفيتي : 2/0
الكاميرون – رومانيا : 2/1
الأرجنتين – الاتحاد السوفيتي : 2/0
الاتحاد السوفيتي – الكاميرون : 4/0
الأرجنتين – رومانيا : 2/0

المجموعة الثالثة :
البرازيل – السويد : 2/0
كوستاريكا – أسكتلندا : 1/0
البرازيل – كوستاريكا : 1/0
السويد – أسكتلندا : 1/2
كوستاريكا – السويد : 2/1
أسكتلندا – البرازيل :0/1

المجموعة الرابعة :
ألمانيا  – يوغوسلافيا : 4/1
كولومبيا – الأمارات : 2/0
ألمانيا – الأمارات : 5/1
يوغوسلافيا – كولومبيا : 1/0
يوغوسلافيا – الأمارات :4/1
ألمانيا  – كولومبيا : 1/1

المجموعة الخامسة :
بلجيكا – كوريا الجنوبية : 2/0
أسبانيا – أورجواي : 0/0
بلجيكا – أورجواي :3/1
أسبانيا – كوريا الجنوبية : 3/1
أورجواي – كوريا الجنوبية :1/0
أسبانيا – بلجيكا : 2/1

المجموعة السادسة :
مصر – هولندا : 1/1
إنجلترا – جمهورية أيرلندا : 1/1
مصر – جمهورية أيرلندا : 0/0
هولندا – إنجلترا : 0/0
إنجلترا – مصر : 1/0
هولندا – جمهورية أيرلندا : 1/1
دور ال16 :
الأرجنتين – البرازيل : 1/0
إيطاليا – أورجواي : 2/0
ألمانيا – هولندا : 2/1
إنجلترا – بلجيكا : 1/0
جمهورية أيرلندا – رومانيا : 0/0 ( 5/4 )
الكاميرون – كولومبيا : 2/1
يوغوسلافيا – أسبانيا : 2/1
تشيكوسلوفاكيا – كوستاريكا : 4/1
الدور ربع النهائي :
الأرجنتين – يوغوسلافيا :
إنجلترا -  الكاميرون : 3/2
ألمانيا – تشيكوسلوفاكيا : 1/0
إيطاليا – جمهورية أيرلندا : 1/0
الدور نصف النهائي :
الأرجنتين – إيطاليا : 1/1 (4/3 )
المانيا  – إنجلترا : 1/1 ( 4/3 )
مباراة المركز الثالث :
إيطاليا – إنجلترا : 2/1
المباراة النهائية :
ألمانيا  - الأرجنتين : 1/0

أهم الاخبار