رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مونديال إسبانيا 1982 .. إيطاليا تسقط الجميع

رياضة

الخميس, 17 أبريل 2014 12:14
مونديال إسبانيا 1982 .. إيطاليا تسقط الجميع إيطاليا
كتب – سامح سعيد:

فى مؤتمر الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" الذى سبق انطلاق نهائيات كأس العالم عام 1978 بالأرجنتين مباشرة قرر الفيفا زيادة عدد الدول المتأهلة للبطولة من 16 إلى 24 دولة.
وكان هذا القرار صائبًا لحد بعيد بعد زيادة عدد الدول المنضمة للفيفا إلى عدد كبير واستقرار عدد الدول المتأهلة إلى كأس العالم منذ عام 1954 عند 16 منتخبًا لدرجة أن السير ستانلى راوس رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم أكد  أن أنسب عدد للمنتخبات المشاركة فى كأس العالم هو 24 منتخبًا، وانتظر الرجل 12 عامًا حتى يرى فكرته تتحقق لكنه لم يكن على مقعد رئاسة الفيفا.

تنظيم مباريات البطولة لم يختلف كثيرًا عن عامى 1978 و 1974 لكن قسمت المنتخبات ال،24 إلى 6 مجموعات وفى الدور الثانى تم تقسيم الفرق ال12ـ الصاعدة إلى أربع مجموعات تأهل أوائل المجموعات الأربعة إلى الدور نصف النهائي.
الأرجنتين حاملة اللقب واجهت بلجيكا فى المباراة الافتتاحية على ملعب كامب نو ببرشلونة، وكانت جماهير برشلونة تتمنى أن تشاهد نجمها الجديد صاحب الرقم القياسى فى الانتقالات فى ذلك الوقت دييجو مارادونا النجم الأرجنتينى الجديد لكن سرق البلجيكى فانديربيرج كل الأضواء بتسجيله هدف الفوز لمنتخب بلجيكا وهو الهدف الأول فى مباريات الافتتاح منذ عام 1962 وواجه سيزار مينوتى عاصفة من الانتقادات لاعتماده على الكثير من نجوم بطولة عام 1978 لكن المنتخب الأرجنتينى نجح فى تجاوز المحنة  ونجح فى التأهل للدور الثانى مع المنتخب البلجيكي.
فى الدور الثانى وضح أن المنتخب الأرجنتينى غير قادر على مواجهة البرازيل وإيطاليا وغلب التوتر على أداء لاعبيه لدرجة أنهم أنهوا المباراتين بعشرة لاعبين بعد طرد مارادونا فى مباراة البرازيل لضربة لاعب برازيلى عمدًا ولم يتمكن كيمبس من تسجيل أى هدف وسجل النجم الجديد رامون دياز هدفا لكنه كان متأخرًا جدًا فى مرمى إيطاليا .
تواجد منتخبى المجر والسلفادور فى مجموعة الأرجنتين وبلجيكا فى الدور الأول والمباراة التى جمعت الفريقين كانت الثالثة فى ترتيب مباريات البطولة كانت تاريخية بعدما نجح منتخب المجر فى الفوز 10/1 وسجل لاعب المجر لازلو كيس أسرع هاتريك فى تاريخ كأس العالم بعدما سجل ثلاثة أهداف فى سبع دقائق فقط تحت مرأى ومسمع رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم البرازيلى جواو هافيلانج الذى لاشك كان يفكر عقب المباراة فى جدوى زيادة عدد الفرق الى 24 منتخبًا.
منتخب هندوراس القادم مع منتخب السلفادور من منطقة أمريكا الوسطى والكاريبى أظهر وجهًا آخر للكرة فى تلك المنطقة بتعادله مع منتخب

إسبانيا الدولة المنظمة فى أول لقاءاته فى البطولة ثم تعادل آخر مع منتخب أيرلندا الشمالية قبل أن يهزم أمام يوغوسلافيا ويودع البطولة بذكرى جيدة.
منتخب إسبانيا كان آدائه مخيبًا لأمال تلك الدولة العريقة كرويًا فالفريق لم يحقق سوى فوز واحد على المنتخب اليوغوسلافى وتأهل ثانيًا فى مجموعته خلف منتخب أيرلندا الشمالية وفى الدور الثانى لم يستطع الصمود أمام منتخب ألمانيا وهزم 2/0 ثم تعادل مع أنجلترا سلبيًا.
منتخبا الكويت ونيوزيلندا مثلا الكرة الأسيوية بشكل طيب لحد بعيد لاسيما المنتخب الكويتى الذى تعادل مع منتخب تشيكوسلوفاكيا العريق 1/1 قبل أن يهزم أمام فرنسا 4/1 وأمام أنجلترا 2/0.
التحدى الكبير للمنتخبات الكبرى جاء من ممثلى الكرة الأفريقية فمنتخب الجزائر حقق واحدة من أكبر مفاجأت البطولة بالفوز على منتخب ألمانيا بطل أوروبا 2/1 فى المباراة الشهيرة لنجوم الجزائر الكبار رابح ماجر والأخضر بلومى وصلاح عصاد وعلى فرجانى ومهدى سرباح لكن للأسف تعرضت الجزائر لمؤامرة فاضحة بعد فوزها فى ثالث مبارياتها على شيلى 3/1 من ألمانيا والنمسا اللتين اتفقتا على فوز ألمانيا 1/0 ليصعدا سويًا وكانت هذه المباراة سببًا مباشرًا فى قرار الفيفا بإجراء المباراتين الأخيرتين فى كل مجموعة فى توقيت واحد.
الكاميرون هى الأخرى كانت مقنعة للغاية بثلاث تعادلات مع منتخبات عريقة مثل إيطاليا وبولندا وبيرو لكنها غادرت البطولة بسبب إحرازها لهدف أقل من منتخب إيطاليا الذى أكمل مشواره حتى حصل على الكأس.
البرازيل جاءت إلى إسبانيا بأفضل منتخب بعد منتخب 1970 بل ربما يفوقه قوة وقدم عروضًا رائعة وأبهر منتخب السحرة البرازيليون كل العالم فى مبارياتهم فحققوا ثلاث انتصارات متتالية فى الدور الأول على الاتحاد السوفيتى واسكتلندا و نيوزيلندا ثم فوز كبير على الأرجنتين فى الدور الثانى قبل مواجهة إيطاليا والتعادل يكفى المنتخب البرازيلى للتأهل لنصف النهائى وكان الكل يتوقع أستكمال زيكو ورفاقه  لمشوار البطولة حتى المباراة النهائية لكن أوقف هذه المسيرة مهاجم إيطالى نحيل يسمى باولو روسي.
المنتخب البرازيلى فوجىء فى المباراة بالمهاجم الأيطالى الذى كان مسجونا قبل أنطلاق المونديال بأيام يسجل فى مرماهم ثلاثة أهداف دفعة واحدة ليقصى منتخب السامبا عن البطولة فى واحدة من أقصى مفاجأت
كأس العالم عام 1982 .
المنتخب الإيطالى واصل مسيرته بقيادة باولو روسى بنجاح فسجل هدفين أمام بولندا فى الدور نصف النهائى ليصل بفريقه للمباراة النهائية أمام ألمانيا الغربية ويسجل هدف افتتاحى لفريقه ويسجل تارديللى وألتوبيللى هدفين ليقودا المنتخب الأزرق لثالث ألقابه العالمية ويرفع دينوزوف الكأس.
البطولة أيضًا شهدت مشاركة إيجابية من منتخبى بولندا وفرنسا اللذين ظهرا بمستوى مميز رغم بدايتهما المتواضعة فى البطولة فالمنتخب الفرنسى هزم أمام إنجلترا 1/3 فى أولى مبارياته لكن ميشيل بلاتينى ورفاقه آلان جيريس وتيجانا لم يحبطوا وواصلوا المشوار بانتصارات متتالية على الكويت وتشيكوسلوفاكيا وأيرلندا الشمالية والنمسا قبل أن تهزمهم لعنة ضربات الترجيح أمام منتخب ألمانى عنيد فى مباراة الدور نصف النهائى الدرامية التى كان فيها المنتخب الفرنسى متقدمًا فى الوقت الإضافى 3/1 لكن كارل هانز رومينيجه وفيشر تعادلا للألمان ويفوز منتخب ألمانيا بركلات الترجيح .

منتخب بولندا نجح فى تكرار نتيجة عام 1974 واحتل المركز الثالث بعد بداية محتشمة مع الكاميرون وتعادل سلبى إلا أن الفريق انطلق وهزم بيرو وبلجيكا والاتحاد السوفيتى ووصل لنصف النهائى وظهر نجم المنتخب البولندى بونييك أحد أفضل المواهب التى قدمتها الكرة بأوروبا الشرقية.

إحصائيات البطولة
هدافى البطولة :

باولو روسى ( أيطاليا ) 6 أهداف

عدد المباريات : 52 مباراة
أجمالى الأهداف :146 هدف
متوسط الأهداف فى كل مباراة :2.81 هدف
أجمالى مشاهدى المباريات : 1856277 متفرج
متوسط مشاهدى المباراة الواحدة :  35689 متفرج


الدور الأول :
المجموعة الأولى :
إيطاليا – بولندا : 0/0
الكاميرون – بيرو :0/0
الكاميرون – بولندا : 0/0
إيطاليا –بيرو : 1/1
إيطاليا – الكاميرون : 1/1
بولندا – بيرو : 5/1

المجموعة الثانية :
الجزائر – ألمانيا الغربية : 2/1
النمسا – شيلى : 2/0
النمسا – الجزائر : 2/0
ألمانيا الغربية – شيلى : 4/1
الجزائر – شيلى : 3/2
ألمانيا الغربية – النمسا : 1/0

المجموعة الثالثة :
بلجيكا – الأرجنتين : 1/0
المجر – السلفادور : 10/1
الأرجنتين – المجر : 4/1
بلجيكا – السلفادور :1/0
الأرجنتين – السلفادور :2/0
بلجيكا – المجر :1/1

المجموعة الرابعة :
إنجلترا – فرنسا : 3/1
تشيكوسلوفاكيا – الكويت : 1/1
فرنسا – الكويت : 4/1
إنجلترا – تشيكوسلوفاكيا :2/0
إنجلترا – الكويت :1/0
فرنسا – تشيكوسلوفاكيا : 1/1

المجموعة الخامسة :
إسبانيا – هندوراس : 1/1
أيرلندا الشمالية – يوغوسلافيا : 0/0
إسبانيا – يوغوسلافيا : 2/1
أيرلندا الشمالية – هندوراس : 1/1
أيرلندا الشمالية – إسبانيا : 1/0
يوغوسلافيا – هندوراس : 1/0

المجموعة السادسة :
البرازيل – الاتحاد السوفيتى : 2/1
اسكتلندا – نيوزيلندا : 5/2
البرازيل – أسكتلندا : 4/1
الاتحاد السوفيتى – نيوزيلندا : 3/0
اسكتلندا – الاتحاد السوفيتى : 2/2
البرازيل – نيوزيلندا : 4/0

الدور الثانى :
المجموعة الأولى :
ألمانيا – أسبانيا : 1/0
إنجلترا – ألمانيا : 0/0
إنجلترا – أسبانيا: 0/0
المجموعة الثانية :
البرازيل – الأرجنتين : 3/1
إيطاليا – الأرجنتين : 2/1
إيطاليا – البرازيل : 3/2
المجموعة الثالثة :
فرنسا – أيرلندا الشمالية : 4/1
النمسا – أيرلندا الشمالية : 2/2
فرنسا – النمسا : 1/0
المجموعة الرابعة :
الأتحاد السوفيتى – بلجيكا :1/0
بولندا – بلجيكا : 3/0
الأتحاد السوفيتى – بولندا : 0/0

الدور نصف النهائى :
إيطاليا – بولندا : 2/0
ألمانيا الغربية – فرنسا : 3/3 ( 4/2 )
مباراة المركز الثالث :
فرنسا – بولندا : 3/2

المباراة النهائية :
إيطاليا – البرازيل : 3/1

أهم الاخبار