الأرجنتين بطل مونديال 1978

رياضة

الخميس, 17 أبريل 2014 11:56
الأرجنتين بطل مونديال 1978
كتب - سامح سعيد:

عاد كأس العالم لأمريكا الجنوبية للمرة الأولى منذ عام 1962 عندما منح الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" شرف تنظيم البطولة للأرجنتين التى كانت ترزح فى ذلك الوقت تحت نيران الحكم العسكرى للجنرال فيديلا، الذى كان يحكم بلاده بالحديد والنار.

زادت حوادث العنف فى الأرجنتين مما جعل بعض الفرق تقلق من الانتقال إليها، وربما يكون هذا السبب هو الذى حرم المنتخب الهولندى من مهاجمه ونجمه الفذ الكبير يوهان كرويف، وكذلك فعل بول برايتنر نجم المنتخب الألمانى، لكن وعلى الرغم من كل المخاوف مرت البطولة بسلام كامل ولم تحدث أى واقعة للعنف، لدرجة أن بيرتى فوجتس نجم المنتخب الألمانى فى ذلك الوقت أكد عدم ملاحظته أى شىء يدل على وجود حكم ديكتاتورى فى الأرجنتين.
البطولة شهدت بزوغ نجم مجموعة من اللاعبين برزوا، مثل كرانكل نجم النمسا، ونيسكنز نجم هولندا، وتوفيليو كوبيلاس نجم بيرو، وكينى دالجليش النجم الإسكتلندى، لكن يبقى النجم الساطع لهذه البطولة هو الأرجنتينى ماريو كيمبس، الذى اعتبر النجم القومى للمنتخب الأرجنتينى عقب البطولة، وكان اللاعب الوحيد المحترف خارج الأرجنتين، الذى ضمه المدير الفنى سيزار مينوتى لمنتخب الأرجنتين قبل انطلاق البطولة.
قاد كيمبس مجموعة من كبار اللاعبين مثل الحارس فيلول، والمدافع الفذ باساريلا، ولاعب الوسط القدير أرديليس المنتخب الأرجنتينى لتحقيق أول ألقابه فى كأس العالم، وهو اللقب الذى كانت الأرجنتين تنتظره منذ عام 1930، عندما لعبت المباراة النهائية أمام أورجواى ولم يبدأ كيمبس البطولة بقوة، بل بدأ مسلسل أهدافه فى المباريات الحاسمة لمنتخب الأرجنتين، واختتم أهدافه بهدفين فى المباراة النهائية أمام هولندا.
المنتخب الهولندى فعلها للمرة الثانية على التوالى، حيث نجح فى تقديم كرته الممتعة والشيقة، لكن أصطدمت أحلامه بالفريق المنظم فى المباراة النهائية، ولكن هذه المرة بشكل أكثر درامى، عندما كاد روب رينسنبرينك يخطف اللقب لمنتخب هولندا فى الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلى للمباراة النهائية، لكن كرته أصطدمت بالقائم الأيمن لمرمى فيلول لتمنع البرتقالى من تحقيق لقب مستحق لجيل رائع من اللاعبين الهولنديين.
المنتخب الإيطالى أيضًا كان إحدى العلامات المضيئة فى البطولة من خلال مجموعة من اللاعبين الشباب الذين ربما كانوا حجر الأساس للقب إيطالى ثالث فى البطولة التالية فى إسبانيا عام 1982، فقد نجح "الأتزورى" فى تحقيق فوز كبير على منتخب الدولة المنظمة فى الدور الأول بهدف روبرتو بيتيجاو أكمل المشوار حتى أحرز المركز الرابع.
الأمر نفسه كان المنتخب الفرنسى لكن سوء حظه أوقعه فى مجموعة كانت صعبة للغاية فى الدور الأول مع الأرجنتين وإيطاليا، لكن هذا الجيل عاد أكثر قوة عام 1982 أيضًا.
منتخب البرازيل، وعلى الرغم من عدم تقديمه عروضه الممتعة إلا أنه غادر البطولة بدون هزيمة واحدة وبعد مباراة تحمل الكثير من الشك بين الأرجنتين وبيرو التى انتهت بفوز الأرجنتين 6/0.
البرازيل قدمت فى هذه البطولة نيلينهو ودوراسو، بينما كان زيكو أسيرًا لمقاعد البدلاء فى الكثير من المباريات.
المنتخب التونسى كان له السبق فى هذه البطولة فى تحقيق أول انتصار عربى أفريقى فى كأس العالم، عندما نجح الجيل الذهبى للكرة التونسية فى الفوز على منتخب المكسيك 3/1، جيل لن ينساه أحد من النجوم، عتوقه ومختار النيلى وطارق دياب وتميم وحمادى العقربى وعقيد وغيرهم من النجوم الكبار فى الكرة التونسية، المنتخب التونسى لم يكتف بفوزه على منتخب المكسيك بل تعادل مع منتخب ألمانيا الغربية، ولم يهزم سوى أمام منتخب بولندا وبهدف يتيم.
المباراة الشهيرة بين منتخب اسكتلندا وهولندا شهدت تسجيل الهدف رقم ألف فى تاريخ كأس العالم بواسطة الهولندى رينسينبرينك ومن ضربة جزاء.. المباراة شهدت أحد أروع الأهداف فى تاريخ كأس العالم، وهو هدف أرشى جميل الإسكتلندى فى مرمى هولندا فى المباراة التى انتهت 3/2 لصالح إسكتلندا، وعلى الرغم من ذلك غادرت البطولة من الدور الأول.

إحصائيات البطولة
هداف البطولة:
ماريو كيمبس (الأرجنتين)         6 أهداف
توفيليو كوبيلاس (بيرو)            5 أهداف
روب رينزينبرينك (هولندا)       5 أهداف
هانز كرانكل (النمسا)              4 أهداف
عدد المباريات: 38 مباراة
إجمالى الأهداف: 102
متوسط الأهداف لكل مباراة: 2.68 هدف
عدد المشاهدين: 1610215 متفرجاً
متوسط عدد المشاهدين لكل مباراة: 42374 متفرجاً

نتائج البطولة
الدور الأول:
المجموعة الأولى:
أيطاليا – فرنسا: 2 /1
الأرجنتين – المجر: 2 /1
إيطاليا – المجر: 3 /1
الأرجنتين – فرنسا: 2 /1
إيطاليا – الأرجنتين: 1 /0
فرنسا – المجر: 3 /1

المجموعة الثانية:
بولندا – ألمانيا الغربية: 0/0
تونس – المكسيك: 3 /1
بولندا – تونس: 1 /0
ألمانيا الغربية – المكسيك: 6 /0
بولندا – المكسيك: 3 /1
تونس – ألمانيا الغربية: 0/0

المجموعة الثالثة:
السويد – البرازيل: 1/1
النمسا – إسبانيا: 2 /1
النمسا – السويد: 1 /0
البرازيل – إسبانيا: 0/0
البرازيل – النمسا: 1 /0
إسبانيا – السويد: 1 /0

المجموعة الرابعة:
هولندا – إيران: 3 /0
بيرو – أسكتلندا: 3 /1
هولندا – بيرو: 1 /0
إسكتلندا – إيران: 1/1
إسكتلندا – هولندا: 3 /2
بيرو – أيران: 4 /1

الدور الثانى:
المجموعة الأولى:
إيطاليا – ألمانيا الغربية: 0/0
هولندا – النمسا: 5 /1
ألمانيا الغربية – هولندا: 2/2
إيطاليا – النمسا: 1 /0
هولندا – إيطاليا: 2 /1
النمسا – ألمانيا الغربية: 3 /2

المجموعة الثانية:
البرازيل – بيرو: 3 /0
الأرجنتين – بولندا: 2 /0
بولندا – بيرو: 1 /0
الأرجنتين – البرازيل: 0/0
الأرجنتين – بيرو: 6 /0
البرازيل – بولندا: 3 /1

مباراة المركز الثالث:
البرازيل – إيطاليا: 2 /1

المباراة النهائية:
الأرجنتين – هولندا: 3 /1

 

أهم الاخبار