البرازيل بطل تاسع مونديال فى المكسيك 1970

رياضة

الأربعاء, 16 أبريل 2014 13:38
البرازيل بطل تاسع مونديال فى المكسيك 1970 البرازيل 1970
كتب- سامح سعيد:

كان الصراع على استضافة كأس العالم 1970 محتدمًا بين دولتين هما المكسيك والأرجنتين وفى كونجرس الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" عام 1964على هامش الألعاب الأوليمبية بطوكيو تم اختيار المكسيك التى استضافت الألعاب الأوليمبية عام 1968 .

وجاء ذلك رغم معارضة الكثير من الدول الأوربية التى كانت تخشى من ارتفاع المكسيك الكبير عن سطح البحر وما يمثله ذلك من إرهاق للاعبين وارتفاع درجة الحرارة الكبير، لكن المباريات أقيمت فى درجة حرارة 37 درجة.
نظام البطولة فى المكسيك كان نفس النظام الذى استخدم فى إنجلترا عام 1966 لكن التغيير الجوهرى الوحيد كان فى إمكانية استخدام لاعبين احتياطيين، كذلك تم إقرار إجراء قرعة بين الفريقين فى حالة التعادل فى الوقتين الأصلى والإضافى لكن لم يتم استخدام هذا النظام لحسن الحظ.
شارك فى هذه البطولة فى المكسيك العديد من اللاعبين الكبار أصحاب المواهب الكبيرة وعادت الكرة الجميلة الهجومية لكأس العالم مرة أخرى من خلال هؤلاء اللاعبين المميزين فى منتخبى البرازيل و ألمانيا الغربية على وجه الخصوص.
المباراة الافتتاحية للبطولة شهدت احتفالًا بسيطًا أطلق فيه خمسون ألف بالون وكانت هذه هى المرة الأولى التى تنظم فيها احتفالية بافتتاح بطولة كروية  أقيمت المباراة  بين المكسيك الدولة المنظمة والاتحاد السوفيتى لكن المباراة لم تكن تمثل البطولة فى أى شىء بعدما أنتهت بتعادل سلبى فى حر الظهيرة القائظ .
البرازيل كانت تملك فريقًا رهيبًا فى هذه البطولة بقيادة بيليه الذى عاد لفورمته بعد إصابته فى مونديال 1966 ولعبوا أولى مبارياتهم فى البطولة أمام حامل اللقب أنجلترا وانتصر البرازيليون بهدف وفيها أنقذ جوردون بانكس بإعجاز رأسية بيليه فى واحدة من الألعاب التاريخية

فى كأس العالم.
كما ظهر منتخب بيرو بقيادة نجمه التاريخى كوبيلاس بمستوى مميز وكان أدائه مسرحًا للإشادة من الكثيرين بعدما أذهل متابعى البطولة فى مباراتهم أمام بلغاريا الذين تخلفوا بهدفين فى البداية لكن فازت بيرو 3/2 فى النهاية.
الدور ربع النهائى شهد تكرار المواجهة النهائية فى عام 1966 بين ألمانيا الغربية وإنجلترا وفيها نجح الألمان فى الأخذ بثأرهم من هزيمة 1966 وفازوا بهدف لماكينة الأهداف جيرد موللر فى الوقت الإضافي.
المنتخب الأيطالى لم يظهر مستوى كبير فى الدور الأول لكن عندما سحق منتخب المكسيك فى الدور ربع النهائى بأربعة أهداف مقابل هدف بدأت الأنظار تتجه إليه كأحد المرشحين للبطولة.
البرازيل هزمت بيرو براحة كبيرة 4/2 فى مباراة كبيرة أما منتخب أورجواى فعاد للواجهة فى كأس العالم بفوزه على الأتحاد السوفيتى 1/0 فى الدقيقة الأخيرة من المباراة وكان هدفًا مثيرًا للجدل بعدما ظهر تجاوز الكرة لخط المرمى قبل إحراز الهدف.
الدور نصف النهائى شهد واحدة من المباريات التاريخية فى تاريخ كأس العالم بين إيطاليا و ألمانيا الغربية وفازت إيطاليا 4/3 بعد وقت إضافى بينما فازت البرازيل فى المباراة الأخرى على أوروجواى 3/1 ليصعد الفريقان للمباراة النهائية التى سبقتها مباراة ألمانيا الغربية وأوروجواى على المركز الثالث ونجحت ألمانيا فى اقتناص هدف منحها الميدالية البرونزية.
المباراة النهائية كانت من المباريات التى لاتنسى فى تاريخ كأس العالم وكانت مباراة تاريخية لأن الفائز من الفريقان سيحصل
على كأس جول ريميه للأبد وبدأ المنتخب البرازيلى بهجوم كبير ونجح الإيطاليين فى البداية فى تحجيم بيليه لكنه نجح فى وضع منتخب البرازيل فى المقدمة بهدف من ضربة رأس لكن المنتخب الأيطالى تعادل سريعًا بهدف من بوننسينيا لينتهى الشوط الأول بالتعادل 1/1.
الشوط الثانى كان برازيليًا خالصًا عندما نجح منتخب السليساو فى تسجيل ثلاثة أهداف متتالية لجيرسون وجاييرزينيو وبيليه لتنتهى البطولة بحصول المنتخب البرازيلى على اللقب ويصبح المدير الفنى ماريو زجالو أول كروى يحرز بطولة كأس العالم كلاعب عامى 1958 و 1962 وكمدرب عام 1970 ويسجل التاريخ أن هذا المنتخب البرازيلى هو أحد أفضل المنتخبات فى تاريخ كرة القدم.
إحصائيات البطولة
هداف البطولة :
جيرد موللر ( ألمانيا الغربية )      10 أهداف
جاييرزينو ( البرازيل )             7 أهداف
توفيليو كوبيلاس ( بيرو )            5 أهداف
بيليه ( البرازيل)  4 أهداف
عدد المباريات : 32
عدد الأهداف: 95 
متوسط الأهداف لكل مباراة :2.97 هدف
عدد المشاهدين :1673658 متفرج
متوسط عدد المشاهدين لكل مباراة : 52312 متفرج
نتائج البطولة
الدور الأول :
المجموعة الأولى :
المكسيك – الاتحاد السوفيتى :0/0
بلجيكا – السلفادور :3/0
المكسيك – السلفادور : 4/0
الاتحاد السوفيتى – بلجيكا : 4/1
المكسيك – بلجيكا : 1/0
الاتحاد السوفيتى – السلفادور : 2/0

المجموعة الثانية :
أورجواى – أسرائيل : 2/0
أيطاليا – السويد : 1/0
أورجواى – أيطاليا : 0/0
السويد – أسرائيل : 1/1
إيطاليا – أسرائيل : 0/0
أورجواى – السويد : 0/1


المجموعة الثالثة :
إنجلترا – رومانيا : 1/0
البرازيل – تشيكوسلوفاكيا : 4/1
البرازيل – إنجلترا : 1/0
تشيكوسلوفاكيا – رومانيا :1/2
البرازيل – رومانيا : 3/2
إنجلترا – تشيكوسلوفاكيا : 1/0

المجموعة الرابعة :
بيرو – بلغاريا : 3/2
ألمانيا الغربية – المغرب : 2/1
بيرو – المغرب : 3/0
ألمانيا الغربية – بلغاريا : 5/2
ألمانيا الغربية – بيرو : 3/1
المغرب – بلغاريا : 1/1

الدور ربع النهائى :
ألمانيا الغربية – إنجلترا : 3/2
البرازيل – بيرو : 4/2
إيطاليا – المكسيك : 4/1
أورجواى – الاتحاد السوفيتى : 1/0

الدور نصف النهائى :
البرازيل – أورجواى : 3/1
إيطاليا – ألمانيا الغربية : 5/4

مباراة المركز الثالث :
ألمانيا الغربية – أورجواى : 1/0


المباراة النهائية :
البرازيل – إيطاليا : 4/1

أهم الاخبار