إنجلترا..استضافت مونديال 1966 وحصدت اللقب

رياضة

الأربعاء, 16 أبريل 2014 11:21
إنجلترا..استضافت مونديال 1966 وحصدت اللقبمنتخب إنجلترا
كتب – سامح سعيد:

أخيرًا عادت الكرة إلى موطنها الأصلي عندما منح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) شرف تنظيم كأس العالم عام 1966 لإنجلترا  التي لم تخيب ظن الفيفا فنظمت بطولة على أعلى مستوى من حيث الملاعب التي تعتبر من أفضل الملاعب التي أقيمت عليها نهائيات كأس العالم  والحضور الجماهيري الكبير والذي وصل لأرقام متميزة للغاية.

لكن بقى عامل مهم للغاية وهو بداية تراجع المهارات الفردية و تراجع آداء العديد من الدول التي تتميز بمهارات عالية مثل المجر عام 1954 و البرازيل عامي 1962 و1958.
قبل انطلاق البطولة وفي شهر مارس 1966 سرقت كأس جول ريميه في خلال معرض نظمه الاتحاد الدولي بمناسبة بداية كأس العالم لكن ولحسن الحظ عثر أحد الكلاب البوليسية يسمى بيكلز على الكأس ملفوفًا في ورق جرائد في أحد المتنزهات بالعاصمة البريطانية لندن وإلا كانت البطولة ستنطلق بدون كأسها.
بدأت البطولة بتعادل سلبي في المباراة الافتتاحية بين إنجلترا والأوروجواي بملعب ويمبلي  وكان هذا بداية لمسلسل تعادلات طويل في المباريات الأفتتاحية لكأس العالم وعلى الرغم من هذا التعادل فإن المنتخب الإنجليزي تأهل للدور الثاني متصدرًا مجموعته وبدون أن يدخل مرماه أيه أهداف .
المنتخب الذي كان يمثل قوة جديدة في الكرة العالمية في ذلك الوقت كان المنتخب البرتغالي بقيادة النجم الفذ أوزيبيو، حيث فاز البرتغاليون في مبارياتهم الثلاثة في مجموعتهم بما فيها مباراة البرازيل التي عانت من سوء الحظ الذي رافق النجم الكبير بيليه للمرة الثانية على التوالي في كأس العالم بعدما أبعدته الإصابة عن البطولة.
مفاجأة أخرى في البطولة تمثلت في المنتخب الأسيوي كوريا الشمالية الذي نجح في تحقيق واحدة من أكبر مفاجأت كأس العالم على مر العصور بفوزه على المنتخب الإيطالي وهي الهزيمة التي أخرجت منتخب الأتزوري من البطولة.
دور الثمانية شهد صدامًا بين أنجلترا والرجنتين ونجح المنتخب الإنجليزي في تخطي منتخب التانجو بالفوز 1/0 بعد مباراة مشحونة عصبيًا لدرجة أن ألف رامزي المدير الفني لمنتخب إنجلترا وصف لاعبي منتخب الأرجنتين بالحيوانات ورفض أن يتبادل لاعبو الفريقين قمصانهم عقب المباراة، كوريا الشمالية كادت أن تواصل مفاجآتها المدوية بعدما تقدمت في مباراتها أمام البرتغال بثلاثة أهداف متتالية لكن أوزيبييو قاد فريقه للنصر بخمسة أهداف.
الدور نصف النهائي شهد تفوق المنتخب الألماني على الأتحاد السوفيتي بهدفين مقابل هدف وسجل اللاعب الصغير في ذلك الوقت فرانز بيكنباور الهدف الثاني لمنتخب الماكينات الألمانية.
بينما أوقف  المنتخب الأنجليزي مسيرة المنتخب البرتغالي وقائده أيزيبييو بالفوز بهدفين لبوبي تشارلتون أوصلا منتخب الدولة المنظمة للمباراة النهائية.
الخروج من الدور نصف النهائي لم يمنع المنتخب البرتغالي من اقتناص المركز الثالث من الاتحاد السوفيتي وسجل أوزيبيو الهدف التاسع له في البطولة وتهيأ الجميع للمباراة النهائية التي شهدت الكثير من الأحداث الدرامية التي تجعله أكثر المباريات النهائية أثارة في تاريخ كأس العالم.
بدأ الألمان المباراة النهائية بشكل جيد ونجح هيلموت هاللر في إحراز الهدف الأول لمنتخب ألمانيا في مرمى جوردون بانكس الحارس الأسطوري لمنتخب أنجلترا بعد 12 دقيقة من بداية المباراة.
المنتخب الإنجليزي سجل هدف التعادل بعد 6 دقائق من هدف المنتخب الألماني بواسطة بوبي مور لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1/1 .
الشوط الثاني لم تتغير فيه النتيجة حتى الدقيقة 78 عندما سدد جيف هيرست مهاجم المنتخب الإنجليزي كرة قوية أرتدت من الدفاع لمارتن بيترز الذي سجل الهدف الثاني لأنجلترا.
لم يتبقى سوى ثوان على نهاية المباراة وتتوج إنجلترا بطلة لكأس العالم عندما احتسب الحكم السويسري دينتست ضربة حرة مباشرة لمنتخب ألمانيا خارج منطقة الجزاء لعبها أميريتش داخل الست ياردات ليضع ويبر قدمه إلى الكرة ويسجل هدف التعادل للمانيا ويحتكم الفريقان إلى الوقت الإضافي.
في الوقت الضافي الأول وبعد مرور ثمان دقائق سدد جيف هيرست قذيفة مدوية من داخل منطقة الجزاء ارتدت من العرضة الى الملعب لكن هل تجاوزت الكرة خط المرمى.
الإعادة التليفزيونية أظهرت أن الكرة كانت خارج الخط لكن الحكم الذي احتكم لرأي مراقب الخط احتسب الكرة هدف لتتقدم إنجلترا 3/2 وسط اعتراضات ألمانية.
في الشوط الإضافي الثاني حسم هيرست نفسه الموقف وسجل الهدف الرابع الذي منح إنجلترا اللقب لتكون ثالث دولة تفوز بكأس العالم على أرضها.

أحصائيات البطولة
هدافي البطولة
أيزيبيو ( البرتغال )             9 أهداف
هيلموت هاللر ( ألمانيا )        5 أهداف
جيف هيرست ( أنجلترا )      4 أهداف
فرانز بيكنباور ( ألمانيا )       4 أهداف
فاليري بيركوخوان ( الأتحاد السوفيتي )     4 أهداف
عدد المباريات : 32
عدد الأهداف : 89
متوسط الأهداف لكل مباراة :2.78
عدد المشاهدين :1614000 متفرج
متوسط المشاهدين لكل مباراة : 50459 متفرج .

نتائج البطولة
الدور الأول :
المجموعة الأولى :
أنجلترا – أورجواي :0/0
فرنسا – المكسيك : 1/1
أورجواي – فرنسا : 2/1
أنجلترا – المكسيك :2/0
أنجلترا – فرنسا : 0/0
المكسيك – أورجواي : 2/0
المجموعة الثانية :
ألمانيا الغربية – سويسرا : 5/0
الأرجنتين – أسبانيا : 2/1
ألمانيا الغربية –  الأرجنتين : 0/0
أسبانيا- سويسرا : 2/1
ألمانيا الغربية – أسبانيا : 2/0
سويسرا – الأرجنتين : 2/1

المجموعة الثالثة :
البرازيل  – بلغاريا  : 2/0
البرتغال  – المجر : 3/1
المجر – البرازيل : 3/1
البرتغال – بلغاريا : 3/0
البرتغال – البرازيل : 3/1
المجر – بلغاريا : 3/1

المجموعة الرابعة :
الأتحاد السوفيتي – كوريا الشمالية : 3/0
أيطاليا – شيلي : 2/0
شيلي – كوريا الشمالية : 1/1
الأتحاد السوفيتي – أيطاليا : 1/0
كوريا الشمالية – أيطاليا : 1/0
الأتحاد السوفيتي – شيلي : 2/1

الدور ربع النهائي :
الأتحاد السوفيتي – المجر : 2/1
أنجلترا – الأرجنتين : 1/0
ألمانيا الغربية – أورجواي : 4/0
البرتغال – كوريا الشمالية : 5/3

الدور نصف النهائي :
أنجلترا – البرتغال : 2/ 1
ألمانيا الغربية – الأتحاد السوفيتي : 2/1

مباراة المركز الثالث :
البرتغال – الأتحاد السوفيتي :2/1

المباراة النهائية :
أنجلترا – ألمانيا الغربية : 4/2

أهم الاخبار