"تشيلى" 1962.. سابع بطولة كأس عالم

رياضة

الأربعاء, 16 أبريل 2014 10:56
تشيلى 1962.. سابع بطولة كأس عالم
كتب - سامح سعيد:

فى كونجرس الفيفا عام  1956 فى ليزبج تقدمت ثلاث دول  لكى تستضيف  كأس العالم عام  1962 رسميا - الأرجنتين وتشيلى وألمانيا الغربية وكان من الصعب أن تقام فى أوروبا للمرة  الثالثة على التوالى  لذا رفض طلب الألمان.

أما  الأرجنتين فكانت الدولة المفضلة لتنظيم البطولة نظرا لتراثها الكروى الكبير واستعدادتها الكبيرة على مستوى الملاعب  لكن فى مايو 1960 تشيلى هزّت بالزلازل المريعة الذى أودى بحياة 5000 شخص هذه المأساة جعلت الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" يغير وجهته من الأرجنتين المرشحة الأقوى إلى تشيلى لاسيما بعد الإلتماس القوى من قبل رئيس تشيلى كارلوس ديتبورن الذى  فاز بعطف الفيفا  وأعلن الموافقة على أستضافة شيلى  لبطولة 1962 ديتبورن قال: "ليس لنا شيء - لهذا لا بدّ أن يكون لدينا كأس العالم."
   بدأ التشيليون بناء الملاعب الجديدة والملعب الوطنى الرائع فى سانتياجو اكتمل فى الوقت المناسب لبداية البطولة ولدولة فقيرة مثل  تشيلى فهى لم تخب أمل  الاتحاد الدولى لكرة القدم فى تنظيم معقول لكأس العالم.
فى التصفيات المؤهلة للبطولة لم تشهد سوى مفاجأة واحدة وهى  السويد التى كانت أحد المنافسين قبل أربعة سنوات لكنها أخفقت فى التأهل و جاءت البرازيل إلى تشيلى بفريق يشبه كثيرًا الفريق الفائز بالبطولة السابقة فى السويد عام 1958  فقط إضافة رئيسية واحدة كانت أماريلدو الذى شارك بعد إصابة النجم الكبير بيليه.
يوم الثانى من يونيو كان يوم أسود فى تأريخ كأس العالم فقد تقابلت شيلى مع إيطاليا أمام تقريبًا 70.000 مشاهد فى سانتياجوفى مباراة وصفت فيما بعد بمعركة سانتياجو وفيها طرد الحكم لاعبين فقط وكان يجب عليه طرد أكثر من ذلك كثيرًا، عقب المباراة  قال الحكم الإنجليزى

أستون المباراة كانت خارج السيطرة كاللاعبون كانوا يضربون ويرفسون بعضهم البعض وانتهت المباراة بفوز شيلى 2/0 لكن تم اللجوء للشرطة لخروج لاعبى الفريقين من الملعب.
   فى المباريات الربع النهائية يوغسلافيا وألمانيا الغربية تواجهتا مرة أخرى وكالمعتاد فازت ألمانيا الغربية و البرازيل بجارينشيا العظيم هزمت إنجلترا وفاز التشيكيون على المجر وشيلى هزمت  الإتحاد السوفيتى ووصلت المسيرة إلى الدور نصف النهائي.
   هناك تقابلت البرازيل التى بدت لا يمكن إيقافها وجارينشيا وفافا أحرزا هدفين  بالبرازيل إلى النهائى مرة أخرى وفازت تشيكوسلوفاكيا بالمباراة الأخرى من الدور نصف النهائى لتتأهل للمباراة النهائية لثانى مرة على التوالي.
أحرزت شيلى الميدالية البرونزية بعد الفوز بهدف قاتل فى الدقيقة الأخيرة من مباراة المركز الثالث  فى إنجاز عظيم لشيلى التى لم تتوقّع أن تصل بعيدًا.
المباراة النهائية شهدت مشاركة  جارينشيا الذى طرد فى مباراة الدور نصف النهائى ولكن  سمح له باللعب فى النهائي.
جارينيشيا كان أحد اللاعبين الستة  الذين طردوا أثناء البطولة ورغم ذلك "الطير الصغير" أعفى من عقوبة الإيقاف فى المباراة النهائية بتوبيخ من الفيفا.
وعلى الرغم من احتفالات جماهير شيلى بفوز فريقهم بالمركز الثالث طوال الليل إلا أن المباراة النهائية شهدت حضورًا جماهيريًا غير عادى ووصل عدد الجماهير إلى 77 ألف متفرج فى ملعب سانتياجو الوطني.
المفاجأة كانت عندما وضع ماسبوست منتخب تشيكوسلوفاكيا فى المقدمة بعد 15 دقيقة بعدما تسلم كرة من شيرار ولكن كان ذلك طبيعيًا لفريق يسعى للفوز بالبطولة حيث
تخلفت ستة منتخبات أحرزت اللقب بهدف فى المباريات النهائية وكانت تشيكوسلوفاكيا من المنتخبات التى تقدمت فى المباريات النهائية حيث تقدمت فى المباراة النهائية عام 1934 على أيطاليا لكنها خسرت فى النهاية وكائن التاريخ أراد أن يعيد نفسه.
ولم يستغرق منتخب السليساو سوى دقيقتين ليحرز هدف التعادل الذى سجله أماريلدو من تسديدة بعيدة المدى على الحارس شرويف سكنت الزاوية الضيقة للحارس.
زيتو منح البرازيليين المقدمة مرة أخرى فى الدقيقة 68 من المباراة وأكمل دجالما سانتوس الثلاثية  بلوب من فوق حارس تشيكوسلوفاكيا لتحرز البرازيل اللقب وتلتحق بأيطاليا وأورجواى اللاتين  أحرزتا اللقب مرتين.
إحصائيات البطولة
هداف البطولة
جارينشيا (البرازيل)     4 أهداف
فالنتين أيفانوف (الاتحاد السوفيتى)  4 أهداف
ليونيل سانشيز  (شيلى)  4 أهداف
فافا (البرازيل) 4 أهداف
عدد المباريات: 32 مباراة
عدد الأهداف:89 هدف
متوسط عدد الأهداف لكل مباراة :2.78 هدف
عدد المشاهدين: 776000 متفرج
متوسط عدد المشاهدين لكل مباراة: 24250 متفرج
نتائج البطولة
الدور الأول :
المجموعة الأولى :
أوروجواى – كولومبيا : 2 /1
الاتحاد السوفيتى – يوغوسلافيا :2 /0
يوغوسلافيا – أورجواى : 3 /1
الاتحاد السوفيتى – كولومبيا : 4 /4
الاتحاد السوفيتى – أورجواى : 2 /1
يوغوسلافيا – كولومبيا : 5 /0
المجموعة الثانية :
ألمانيا الغربية – أيطاليا : 0/0
شيلى – سويسرا : 3 /1
شيلى – أيطاليا : 2 /0
ألمانيا الغربية – سويسرا : 2 /1
شيلى – ألمانيا الغربية : 0 /2
أيطاليا – سويسرا : 3 /0
المجموعة الثالثة :
البرازيل – المكسيك : 2 /0
تشيكوسلوفاكيا – أسبانيا : 1 /0
البرازيل – تشيكوسلوفاكيا : 0/0
أسبانيا – المكسيك : 1 /0
البرازيل – أسبانيا : 2 /1
المكسيك – تشيكوسلوفاكيا : 3 /1
المجموعة الرابعة :
الأرجنتين – بلغاريا : 1 /0
المجر – أنجلترا : 2 /1
أنجلترا – الأرجنتين : 3 /1
المجر – بلغاريا : 6 /1
الأرجنتين – المجر : 0/0
بلغاريا – أنجلترا : 0/0
الدور ربع النهائى :
شيلى – الأتحاد السوفيتى : 2 /1
ألمانيا الغربية – يوغوسلافيا : 0 /1
البرازيل – أنجلترا : 3 /1
تشيكوسلوفاكيا – المجر  :1 /0
الدور نصف النهائى :
البرازيل – شيلى : 4 /2
تشيكوسلوفاكيا – يوغوسلافيا : 3 /1
مباراة المركز الثالث :
شيلى – يوغوسلافيا :1 /0
المباراة النهائية :
البرازيل – تشيكوسلوفاكيا : 3 /1

 

 

أهم الاخبار